ملخص لإبرز وقائع العدوان السعودية والتطورات السياسية المتعلقة باليمن ليوم الاثنين

فيما يلي نستعرض ملخصًا لإبرز وقائع العدوان السعودية والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية، ليوم الاثنين الواقع في 18-05-2015.

ميدانياً:
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة آل الصيفي بمديرية سحار و4 غارات على منطقة بني معاذ  في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على الساحل الذهبي في مدينة  التواهي بمحافظة عدن.
- أغار الطيران المعادي على الخط العام الذي يربط مديرية باقم بمديرية محافظة صعدة .
- تحليق لطيران العدوان الحربي والتجسسي في سماء محافظة تعز.
- قصفت قوات العدوان بالمدفعية على منطقة فج حرض في محافظة حجة.
- قصفت قوات العدوان بالمدفعية من موقع الجابري بإتجاه الحصامة وشدا بمديرية الظاهر  وأيضاً تستهدف بالقصف المدفعي منطقة الملاحيط وبرم ومديرية رازح  الحدودية  في محافظة صعدة.
- عناصر القاعدة تقصف مدرسة الوبح بقذائف ب 10 في محافظة الضالع.
- عناصر القاعدة والإصلاح يقصفون بشكل عشوائي في مديرية صبر الموادم بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يضبطون خلية تخريبية مدعومة من السعودية وبحوزتها وثائق خطيرة  ويحبطون مخططاً إجرامياً لإقلاق الأمن في محافظة ذمار.
- الجيش واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة زرعت بالقرب من بوابة معسكر القوات الخاصة في مدينة عتق بمحافظة شبوة.
- قوات العدوان السعودية تستحدث مواقع وتحصينات عسكرية جديدة بالقرب من جبل الشبكة في محافظة صعدة.

سياسياً:
- قال وزير الخارجية رياض ياسين المعين من  قبل الرئيس الفار هادي أن الهدنة في اليمن انتهت وذلك  بحسب قوله لعدم التزام أنصار الله بها، وأضاف أنه لا وقف مرتقب لإطلاق النار. وأن الضربات الجوية لقوات التحالف سوف تتجنب قصف الموانئ الجوية والبحرية الرئيسية للسماح بوصول المساعدات.
- أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن أيدت تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لكن تحركات المقاتلين أي أنصار الله  جعلت ذلك صعباً. وأضاف قائلاً نعرف أن أنصار الله  قاموا بنقل بعض منصات إطلاق الصواريخ إلى الحدود، وبموجب قواعد الاشتباك يفهم دائماً إنه إذا قام طرف أو آخر بتحركات استباقية فإن ذلك يعد خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار».معتبراً بأن السعودية قامت بتحرك بموجب قواعد الاشتباك. مؤكداً على دعم فكرة تمديد الهدنة الإنسانية ولكن وقف إطلاق النار سيكون صعباً بسبب خروقات المقاتلين ويعي بذلك أنصار الله.
- بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفيا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف تطورات الوضع في اليمن. وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن الوزيرين أعربا عن قلقهما المشترك من استمرار الأزمة الإنسانية  وضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للنزاع في اليمن.
- إستنكرت مبادرة عز اليمني بلاده في العاصمة الأردنية عمان التقاعس من جميع الجهات عن معالجة أوضاع اليمنيين العالقين في الاردن.
- مسيرات كبرى أمام البوابة الجنوبية لملعب الثورة بالمدينة الرياضية بالعاصمة صنعاء تحت شعار "فك الحصار وإعادة العالقين مسؤولية أممية". التي دعت إليها اللجنة العليا للثورة حيث أكدت في بيانها بأن العدوان السعودي الأميركي على اليمن أظهر عظمة الشعب وصوابية ثورته التحررية من التبعية والإرتهان  وشددت على ضرورة البقاء في حالة الجهوزية لإفشال كل المؤامرات ودعت إلى المزيد من الأخوة والتلاحم لمواجهة الهجمة السعودية الأميركية وأن الحل لن يكون من الخارج ولابد من أن يكون يمنياً حيث يحقق لليمنيين ما يصبون إليه , مطالبين السلطة القضائية بمحاكمة كل من شارك في العدوان ودعوا الأمم المتحدة إلى القيام بمسؤولياتها في فك الحصار وإعادة العالقين وأن من يجتمعون في عاصمة العدوان هم من أوصل البلد إلى ما وصل إليه.
- علماء اليمن يدينون ويستنكرون الاعتداء الغاشم على العلامة سهل بن عقيل مفتي محافظة تعز في بيان صدر عنهم معتبرين بأن انتهاك حرمة العلماء هو نوع من  الترهيب للناس والمواطنين وفي مقدمتهم العلماء. وأكد البيان أن من قاموا ويقوموا بمثل هذه الاعمال الدنيئة لا يدركون خطورة ما فعلوه من حيث أنه يكشف حقيقة مشاريعهم السياسية والتنظيمية التي تتصادم في الاساس مع واقع اليمن واليمنيين الذي يحترم ويقدر العلم والعلماء". وطالب البيان الدولة القيام بدورها في حماية العلماء خصوصا وأفراد المجتمع عموما من كل ما يفزعهم ويزعزع السلم الاجتماعي الذي افتقدوه هذه الايام بسبب الاعمال التي تنفذها دول العدوان على اليمن عبر الايادي الاجرامية والإرهابية التي تحركها من الخارج لزعزعة امن واستقرار اليمن وأهله.
- رحب الناطق الرسمي للقوات المسلحة في اليمن  العميد الركن شرف غالب لقمان بالدعوة التي أطلقها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بخصوص تمديد الهدنة وإشارته إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين.
- أكد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء في اليمن  المهندس خالد راشد ضرورة السماح للفرق الفنية بإصلاح الإضرار التي تعرضت لها خطوط نقل الطاقة الكهربائية بمأرب جراء الاشتباكات التي تدور في المحافظة خاصة في منطقة الجدعان. وأشار الى أهمية إعادة تشغيل محطة مأرب الغازية وإعادة ربط المنظومة الوطنية الكهربائية المفصولة إلى جزأين في منطقة العند لحج وبما يسمح بتشغيل آمن ومستقر للمنظومة الوطنية وتخفيف المعاناة عن المواطنين.
- عُقدت في مدينة جنيف السويسرية أعمال الدورة الاعتيادية ال44 لمجلس وزراء الصحة العرب على هامش اعمال الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية وقرر وزراء الصحة العرب تخصيص 200 ألف دولار لدعم الوضع الصحي في اليمن.
- التقى نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف. وبحث اللقاء أوضاع حقوق الإنسان في المنطقة، وأوضاع حقوق الإنسان في اليمن وسوريا وليبيا والعراق، وسبل تعزيز قنوات التواصل والتعاون بين الجامعة العربية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لتدعيم دور الجامعة وتعزيز قدراتها في هذا المجال.
- إلتقى عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن  السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد بمناسبة زيارته للمملكة السعودية لحضور مؤتمر الرياض الخاص باليمن. حيث بحثا سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين مجلس التعاون والأمم المتحدة لدفع العملية السياسية السلمية في اليمن على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بالإضافة الى بحث آخر التطورات والأوضاع الإنسانية في اليمن ، وسبل دعم و تكثيف الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية الاغاثية للشعب اليمني.
- أعلن تكتل الاحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية المناهضة للعدوان، رفضه لما يسمى "مؤتمر الرياض وقال رئيس التكتل عبد الملك الحجري خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم " إن أي حوارات أو مؤتمرات تدار من قبل دول العدوان ويحضرها المرتزقة والعملاء لا تعنينا نحن كشعب يمني من قريب أو من بعيد ولا تعبر إلا عن تلك العقليات المريضة والمستبدة والتي لفظها الشعب اليمني إلى غير رجعة.
- طالب مستشار قائد الثورة الإسلامية في ايران علي اكبر ولايتي بالوقف الفوري للعدوان السعودي على اليمن... واصفا ذلك العدوان بـ"الوحشي". وقال ولايتي عقب لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في العاصمة بيروت اليوم: "إن السعودية لا يمكنها ان تستضيف مؤتمرا للحوار اليمني باعتبارها احد طرفي النزاع في اليمن".
- أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ان المجتمع الدولي ومجلس الامن فشلا في اداء مسئولياتهما ازاء العدوان الوحشي ضد المدنيين في اليمن، وفقاً لاساس القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة.
- صول طائرتين تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود إلى مطار صنعاء الدولي.

آخر الأخبار