أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على اليمن

فيما يلي أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي على اليمن ليوم السبت الواقع في 16-05-2015

ميدانياً:
- طائرات العدوان السعودي تطلق 5 صواريخ على منطقة الصبة بمديرية الظاهر الحدودية في صعدة.
- العدوان السعودي الأمريكي يعاود قصف منطقة الحصامة الحدودية بمحافظة صعدة، بخمس قذائف صاروخية.
- العدوان السعودي الأمريكي يستحدث مواقع جديدة في المنطقة الحدودية القريبة من مديريتي رازح وغمر في محافظة صعدة.
- تحليق مكثف لطيران العدوان  في محافظة صعدة.
- تحليق مكثف ومتواصل لطيران العدوان السعودي الأمريكي في أجواء محافظة لحج .
- تحليق مكثف لطيران العدوان السعودي الأمريكي في أجواء مدينة عدن.
- قصف بالأسلحة الثقيلة من قبل عناصر تنظيم "القاعدة" بإتجاه المطار والخط الساحلي وجولة الكراع.

سياسياً:
- قال سماحة  قائد الثورة الاسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي، خلال استقباله اليوم المسؤولين في الجمهورية الاسلامية وسفراء البلدان الإسلامية بمناسبة المبعث النبوي الشريف،أن شعوب الیمن والبحرین وفلسطین هي شعوب مظلومة، ونحن ندعم المظلوم بأي قدر نستطیع.
- أكدت مرضية افخم المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية السبت ان بلادها لاتشكل خطرا على دول مجلس التعاون الخليجي. وتعليقا على القمة الامريكية الخليجية فى كامب ديفيد بولاية ماريلاند ، قالت افخم ان ايران على استعدا د للبدء فى حوار مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.
- اعلن وزير خارجية السعودية عادل الجبير التزام دول تحالف العدوان بالهدنة الانسانية في اليمن التي اعلنها لمدة خمسة ايام وضبط النفس رغم خرق أنصار الله  للهدنة حسب قوله. وإن إطلاق إيران النار على سفينة في عرض الخليج يعد انتهاكا صريحا للقانون الدولي، مؤكدا على ضرورة وقف هذا السلوك.
- قال سفير الجيبوتي لدى السعودية، أن بلاده لم تتلق طلبا من إيران للسماح بمرور سفينة شحن إغاثية إلى اليمن، في إطار الهدنة الإنسانية الحالية هناك، مشددا على أنهم لن يوافقوا على ذلك الطلب إن تقدمت به إيران، إلا أن سمحت بذلك دول تحالف العدوان العشر بقيادة السعودية.
- توقع مصدر مسؤول في محطة مأرب الغازية أن يتم البدء في إصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية اليوم أو غدا الأحد.
أوقفت شركة الأقمار الصناعية "نايل سات" بث قناة "اليمن اليوم" التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح. ويأتي إغلاق القناة بناء على طلب من قوات تحالف العدوان .
- أكدت الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن اليوم في مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة اليمنية أن "مؤتمر الرياض" سيتخذ قرارات وليس لمجرد الحوار . وقال عبدالعزيز جباري رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن هي مرجعية الحوار الذي يهدف إلى دعم شرعية المؤسسات بمشاركة من كافة الأطياف وممثلين عن المقاومة الشعبية والحراك الجنوبي وحزب المؤتمر. وأضاف أن مؤتمر الرياض سيوافق على الأقاليم الستة وفق مشروع الدستور وبمشاركة كافة الأطياف والقوى السياسية الفاعلة، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ كامل قرارات مجلس الأمن.
- التقى علي سالم البيض بنائب الرئيس الفار( هادي) خالد بحاح، في الرياض.
- وصول أولى طائرات المساعدات الإنسانية المقدمة من الإمارات إلى اليمن.
- دعا منسق العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن يوهانس فان دير كلاوف تحالف العدوان على اليمن إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لليمنيين مشدداً على ضرورة تخفيف نظام التفتيش لإدخال السلع والاحتياجات الإنسانية الحيوية.
- إستنكر تجمع الأطباء المسلمين في لبنان عمليات القصف الوحشي لتحالف العدوان السعودي والتي إستهدفت اكثر من 25 مستشفى في مختلف مناطق اليمن .. داعياً المجتمع الدولي الى الوقوف في وجه هذه الحرب والتي تعد إنتهاكاً صارخاً لاتفاقيات جنيف التي تحرم الهجوم على المنشآت الصحية.
- أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان أن قوات الجيش والأمن واللجان الشعبية ملتزمة بضبط النفس والحفاظ على عدم خرق الهدنة الإنسانية رغم خروقات العدوان السعودي وحلفائه المتكررة إضافة إلى اعتداءات ميليشيات الإصلاح والقاعدة وهادي.
- وصف مساعد وزير الخارجية الايراني للشئون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان الازمة الانسانية التي تسبب بها العدوان العسكري السعودي في اليمن بكارثة القرن الانسانية .. معتبراً إعلان السعودية وقف اطلاق النار بانه حركة إستعراضية بحتة.

آخر الأخبار