ملخص لأبرز وقائع العدوان السعودي والتطورات السياسية المتعلقة بالحرب على اليمن

فيما يلي ملخص وأبرز وقائع العدوان السعودي والتطورات السياسية المتعلقة بالحرب على اليمن ليوم الثلاثاء 12/05/2015.

ميدانياً:
- أغار الطيران على حي الدحي  وسقوط 34 شهيدا و32 جريحاً  كما جدد غاراته على قلعة القاهرة في محافظة تعز
- 12 غارة للطيران المعادي على معسكر الصيانة في حي النهضة بالعاصمة ومنطقة عطان و على عدد من الاحياء في منطقة نقم  أدت إلى سقوط 40 شهيداً و300 جريح حالة بعضهم حرجة في محافظة صنعاء.
- أغار الطيران المعادي  على محافظة لحج.
- أغار الطيران المعادي على محافظة عمران.
- 4 غارات على على مناطق الحصامة وحيدان وساقين وغمر في محافظة صعدة.
- أغار الطيران المعادي على  الجسر الرابط بين مديريتي عبس وشفر  والسجن المركزي في محافظة حجة، مرتكبًا مجزرة وحشية راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
- تمكن الجيش مسنوداً باللجان الشعبية، اليوم، من استكمال تطهير منطقة الدحلة السفلى الواقعة في الجهة الغربية لمدينة مأرب من عناصر القاعدة.
- القوى الأمنية تفكك عبوة ناسفة في الشارع العام بمدينة عتق في محافظة شبوة.
- قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة مأمون حاتم واثنين من مرافقيه في غارة لطائرة من دون طيار استهدفت القصر الجمهوري في المكلا عاصمة محافظة حضرموت.
- مقتل القائد الميداني لمنطقة صلاح الدين في عدن القعيشي اليافعي وسبعة من القادة معهم بإنفجار عبوات كانت بحوزتهم في محافظة عدن.

سياسياً:
- أﻛﺪ ﻣﻔﺘﻲ ﺗﻌﺰ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻭﺍﺟﺐ ” ﺷﺮﻋﺎً ﻭﺩﻳﻨﺎً ﻭﺗﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺗﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ ” ﻻﻓﺘﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ” ﺇﺯﺍﺣﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.
- مبعوث الامم المتحدة الجديد اسماعيل ولد الشيخ يصل الى مطار صنعاء الى ان المبعوث الاممي سيلتقي عدد من قيادات أنصار الله والمسؤولين في صنعاء لبحث تثبيت الهدنة الانسانية التي تبدأ اليوم الثلاثاء .. بالاضافة الى الاطلاع على الوضع الانساني .
- قال عادل الجبير وزير خارجية السعودية  إن قمة كامب ديفيد ستركز على ثلاثة محاور رئيسية تتناول التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات الإقليمية ومن ضمنها التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.
- دعا مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية و الافريقية في ايران الدكتور حسين امير عبد اللهيان الامم المتحدة باتخاذ اجراء مؤثر و صريح و رادع تجاه العدوان و القتل اللذين يمارسهما النظام السعودي ضد الشعب اليمني الاعزل.
- الجامعة العربية ترحب بالهدنة الإنسانية في اليمن.. وتطالب الأطراف البدء بحوار ينهي الحرب.
- رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة  تدين الجريمة الجديدة التي ارتكبها العدوان السعودي بقصف أحياء نقم بأسلحة محرمة دولياً والتي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات من المواطنين وتدمير المنازل وتشريد الالاف من السكان في المنطقة.
- ندد منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية يوهانس فان در كلاوف بالقصف العشوائي لمحافظة صعدة فيما حذر خبراء دوليين من أن البلد يوشك على كارثة إنسانية.
- أدان المكتب التنفيذي للعاصمة الثقافية (تعز)، اليوم، إقدام طيران العدوان السعودي على قصف قلعة القاهرة التاريخية والأثرية المطلة علي مدينة تعز.
- جددت الهيئة الشعبية للدفاع عن قضايا الوطن والتصدي للعدوان ( التي شكلت حديثاً) دعوتها لكافة المنظمات الحقوقية والإنسانية وكل القوى الخيرة في العالم إلى القيام بدورها لإيقاف العدوان السعودي على اليمن.
- قال متحدث باسم وزارة الصحة اليمنية أن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الذي استهدف منطقة نقم شرق العاصمة قرابة 40 شهيداً وأكثر من 300 جريح.
- قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن حصار اليمن ليس مشروعاً إذا كان الغرض الوحيد منه هو تجويع اليمنيين أو حرمانهم من السلع التي لا غنى عنها لبقائهم، وهو مخالف لقوانين الحرب.
- أعلنت إليزابيث بيرس المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي عن وصول سفينة إلى ميناء الحديدة تحمل 250 ألف لتر من الوقود والإمدادات اللازمة لمنظمات إنسانية أخرى، وكذلك وصول سفينة أخرى إلى المياه الدولية تحمل 120 ألف لتر إضافية من الوقود.
- أعلنت قيادة البحرية في ايران بأن هناك سفن حربية سترافق سفينة المساعدات المتوجهة إلى اليمن.روت
- دعت الهيئة اللبنانية لنصرة اليمن الى حشد جماهيري في بي
- تجمع جماهيري في بيروت لنصرة اليمن التي دعت اليها الهيئة اللبنانية لنصرة اليمن في تمام الساعة السادسة عصراً.

آخر الأخبار