ملخص لأبرز وقائع العدوان السعودي والتطورات السياسية‎ ليوم الاثنين 11/05/2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالعدوان السعودي المستمر على الشعب اليمني، خلال يوم الاثنين الواقع في 11/05/2015

ميدانياً:

- أغار الطيران المعادي على وادي جراد بمديرية حيدان  وفي منطقة ضحيان - منطقة مران – منطقة الحجلة - منطقة شعارة في مديرية رازح بمحافظة صعدة.
- غارتين  للطيران المعادي  على منطقة فج عطان  في محافظة صنعاء.
- أغار الطيران المعادي على قلعة القاهرة التاريخية في محافظة تعز.
- أغار الطيران المعادي على مدينة حرض في محافظة حجة.
- أغار الطيران المعادي على مديرية مكيراس  مستهدفا موقعا لشبكة الاتصالات بين منطقتي مشعبة والماذن في مكيراس .في محافظة البيضاء
- أغار الطيران المعادي على سجن المركزي في محافظة لحج.
- أغار الطيران المعادي على محافظة الضالع.
- 5 غارات للطيران المعادي على معسكر الدفاع الساحلي وعلى المطار المدني في محافظة الحديدة.
- أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية طائرة من طراز إف 16  مغربية في وادي نشور بمحافظة صعدة. وكانت المغرب قد اعلنت عن فقدان طائرة من طراز إف 16 تشارك قوات العدوان في اليمن.. من أصل 6 طائرات.
- سيطر الجيش واللجان الشعبية  على جبل الرخام في محافظة تعز.
- عرضت وسائل إعلام سعودية ارتال من الدبابات والتعزيزات العسكرية وقالت انها قوات ضاربة في طريقها إلى الحدود اليمنية.

سياسياً:    
- جدد المجلس السياسي لأنصار الله التأكيد على ضرورة الرفع الفوري للحصار الجائر وغير المبرر على أبناء الشعب اليمني.
- استنكر مجلس الوزراء السعودي ما أسماه الاعتداء الذي تعرضت له مدينتا نجران وجيزان من قبل انصار الله .كما رحب المجلس المذكور بعقد مؤتمر الرياض، تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، لـ«كافة الأطراف اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره.
- قال قائد الجيش الماليزي الجنزال ذوالكمل محمد زين بصفته قائد القوات الماليزية بأن المهمة الوحسدة لقوات بلاده في السعودية هي الإشراف على الإجلاء الامن والسلس لمن تبقى من المواطنين الماليزيين في اليمن وتابع الجنزال الماليزي بالقول إن بلاده بعثت بطائرتين عسكريتين للنقل الجوي من أجل التمركز في قاعدة الأمير سلطان بالرياض واستخدامها كنقطة انطلاق لمهام الإجلاء مبدياً أمله في نجاح مبادرة وقف إطلاق النار باليمن التي يفترض أن تبدأ الثلاثاء, وكانت السعودية قد أعلنت يوم الأحد عن وصول طلائع القوة الماليزية المشاركة في العمليات العسكرية لدعم الرئيس الفار عبدربه منصور هادي بمواجهة أنصار الله في اليمن مشيرة إلى أن عدد الدول التي باتت مشاركة في التحالف الذي تقوده الرياض ارتفع إلى 12.
- أكد سلمان ملك السعودية أنه «لا غرض للمملكة في عاصفة الحزم، سوى نصرة اليمن الشقيق بحسب قوله ، والتصدي لمحاولة تحويله إلى قاعدة تنطلق منها مؤامرة إقليمية لزعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة». وكلف   بدوره ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بحضور القمة الأميركية - الخليجية.
وشدد سلمان  معبراً بأن تلك الفئة في اليمن «تغولت فيها روح الطائفية، فناصبت بالعداء حكومة بلدها الشرعية، وأخذت تلوح بتهديد دول الجوار، وفي مقدمها المملكة بدعم من جهات خارجية». وحذر الملك سلمان، في كلمة ألقاها نيابة عنه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في افتتاح الدورة الـ22 للمجمع الفقهي الإسلامي في مكة المكرمة.
- اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الإيرانية مرضیة افخم بأن  العدوان العسكري السعودي على المدنيين اليمنيين لأكثر من 40 يوما بـ "ابادة نسل" ويتعارض تماما مع القوانين الدولية.
- 17 منظمة دولية تدين القصف الكثيف على صعدة وتدعو إلى هدنة فورية ودائمة.
- وصول الطائرة التابعة للصليب الأحمر إلى مطار صنعاء الدولي.
- رحبت جامعة الدول العربية بالهدنة الانسانية التي اقترحتها السعودية في اليمن لمدة خمسة أيام.  كما أكد بن حلي أهمية تمكين الجهات والمؤسسات المعنية لتقديم العون والمساعدة لليمنيين لان هناك وضعية صعبة جدا وضرورة ان تترسخ الهدنة وتتبعها عودة الأطراف اليمنية الى طاولة الحوار انطلاقا من نتائج ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.
- دعت الهيئة الشعبية للدفاع عن قضايا الوطن والتصدي للعدوان كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية وكل القوى الخيرة في العالم إلى القيام بدورها لإيقاف العدوان السعودي اعلى اليمن.
- ناشدت وزارة الثقافة وهيئاتها ومثقفوها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والمنظمات المهتمة بالتراث الإنساني والموروث الثقافي، التحرك لمطالبة الدول ذات العلاقة بالعدوان على الجمهورية اليمنية بإيقاف استهداف المواقع الأثرية والمدن التاريخية.
- برنامج الاعذية العالمي يعلن عن وصول 300 ألف لتر من الوقود الى اليمن.
- حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من استمرار حصار الواردات ‏التجارية من الغذاء والوقود إلى اليمن والذي يهدد حياة عدد كبير من الأطفال يفوق ‏ضحايا الرصاص والقنابل خلال الأشهر المقبلة.
- أقامت الجالية اليمنية وعدد من الجاليات العربية والإسلامية في المانيا وقفة احتجاجية رفضا للحصار واستمرار العدوان السعودي الامريكي على اليمن
- حذرت منظمة الصحة العالمية من إنهيار وشيك وكلي للمنظومة الصحية في اليمن جراء استمرار تدهور الاوضاع في البلاد والذي بدأت فيه الأمراض السارية بالعودة والانتشار.

آخر الأخبار