أنصار الله تدعو الأمم المتحدة لدعم ورقة ’النقاط السبع’ التي تضمنت الإلتزام بقرارات مجلس الأمن

أصدر الناطق الرسمي لأنصار الله، محمد عبد السلام، توضيحاً بشأن رسالة أنصار الله الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال عبد السلام في توضيحه، إن "موقفنا ـ من قبل العدوان ومن بعد ـ كان بأن الحوار السياسي المخرج الوحيد للوصول الى الحلول السياسية العادلة للأزمة اليمنية ، وفي هذا الاطار بذلنا الكثير من الجهود و جلسنا العديد من الجلسات الحوارية مع مبعوث الامين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والاتحاد الأوربي وبعض سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن إضافة للأشقاء في سلطنة عمان ودول أخرى ، وقد تركز النقاش على كيفية الوصول الى وقف العدوان وفك الحصار على الشعب اليمني واستئناف الحوار السياسي بدون شروط مسبقه ".

وأضاف: "كان تعاطينا إيجابيا مع كل الحلول والمقترحات منطلقين من دافع المسئولية التي يمليها علينا الواجب الوطني والأخلاقي والإنساني تجاه ما يتعرض له شعبنا اليمني من حرب ظالمه وحصار غاشم لا مبرر له.. وفي مطلع سبتمبر الماضي تم التوافق على سبع نقاط (مبادئ مسقط) في العاصمة العمانية ,مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة على أساس ان تكون مدخلا واطارا شاملا للحل كحزمة واحدة ".

وتابع: "لكننا كالعادة ـ ورغم تعاطينا الإيجابي ـ نتفاجأ برفض واضح لكل الحلول السياسية العادلة دون أي مبرر منطقي حتى أمام النقاط السبع التي ناقشناها مع مبعوث الامين العام للأمم المتحدة وهو ما يعني ان رغبة تلك الأطراف هي في استمرار الحرب والقتل والحصار على اليمن إقتصاديا ، وسياسيا ، وإعلاميا ، وعدم إطلاع الرأي العام على المجازر الوحشية التي يرتكبها طيران العدوان في كل مناطق اليمن ، والحالات الإنسانية المتفاقمة من تدهور الوضع الإنساني والغذائي والإقتصادي" .

وقال: "رغم ذلك فقد واصلنا النقاش بناء على دعوة الامم المتحدة التي طلبت منا توضيحا لموقفنا في رسالة رسمية إلى الأمين العام للامم المتحدة على أساس ما توصلنا إليه في النقاط السبع كونها تمثل مدخلا مناسبا للحل ".

وأضاف: "وعليه فقد كانت رسالتنا التي بعثناها للأمين العام للامم المتحدة في تاريخ 3/10/2015م تأكيدا لذات الموقف من النقاط السبع والذي وضحناه حينها في جلساتنا المباشرة مع المبعوث الخاص لليمن" .

جدّد التأكيد على أن "العدوان الغاشم على بلادنا واستمرار الحصار يثبت همجية العدوان وانتهاكه لمواثيق الأمم المتحدة والقانون الانساني وقرارات مجلس الامن الصادرة بحق اليمن والتي تؤكد على إحترام السيادة اليمنية ووحدة وسلامة أراضيه ، وضرورة السماح للمساعدات الانسانية بالوصول الى المتضررين من الشعب اليمني وعدم السماح للقاعدة وداعش بالإنتشار والتمدد لما يمثله هاذان التنظيمان من تهديد حقيقي للأمن المحلي والإقليمي والدولي والذي يستفيد من العدوان خاصة في بعض المحافظات الجنوبية حيث تسيطر على مناطق شاسعة من الأراضي وتملك مختلف أنواع الاسلحة مستفيدين من الدعم العسكري والغطاء السياسي" .

 

وختم مؤكداً على أن "الشعب اليمني شعب عصي على الإنكسار مهما كانت التضحيات والتحديات لا زال يسطر أروع البطولات في مواجهة غزو أجنبي على البلاد" .

------------------------------------------------------------------------------------------

 

في ما يلي نص رسالة أنصار الله الى الأمين العام للأمم المتحدة:

 

السيد/ بان كي ـ مون

الأمين العام للأمم المتحدة

لقد شكلت ورقة النقاط السبع ( مبادئ مسقط) مدخلا مهما وأساسيا نحو تسوية شاملة للصراع القائم ، وهي لا شك خطوة متقدمة على طريق استئناف العملية السياسية .

وعليه فإننا ندعو الأمين العام ومجلس الأمن الى العمل على دعمها. مؤكدين من جانبنا الإلتزام جنبا الى جنب مع بقية الاطراف الأخرى بهذه النقاط السبع كحزمة واحدة ، والتي تضمنت الالتزام بقرارات مجلس الامن ذات الصلة بالشأن اليمني بما فيها القرار2216 وفق آلية تنفيذية متوافق عليها ، ونحن نتطلع بأن القرارات ستكون عنصراً هاماً لأجندة المحادثات التي تتطلب الجدولة على مراحل من قبل الأمم المتحدة .

إن مجلس الأمن يدعم الحل السياسي لأزمة اليمن والعودة الى المحادثات دون شروط مسبقة ونحن ندعم ذلك ايضا إلا أنه لم يكن هناك أي تفاعل إيجابي من الطرف الاخر مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة ومع دعوة مجلس الأمن للعودة الى المحادثات .

آخر الأخبار