’امنستي’ تدعو الى تعليق تصدير الاسلحة الى ’التحالف العربي’ في اليمن

دعت منظمة العفو الدولية "امنستي انترناشونال" الى "تعليق تصدير بعض الاسلحة" الى التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن بعد "ادلة  دامغة عن جرائم حرب" تتطلب "تحقيقا مستقلاً".

وبعد ان ذكرت بان التحالف العربي يحصل على السلاح خصوصا من الولايات المتحدة، اشارت المنظمة التي تعنى بحقوق الانسان في بيان الاربعاء الى ان "ادلة جديدة عن  ضربات جوية غير شرعية يقودها التحالف بقيادة السعودية يشبه بعضها جرائم حرب"، حسب  ما قالت دوناتيلا روفيرا التي ترأست بعثة تحقيق في اليمن.

وقالت المنظمة ان "قنابل تسقط ليلا ونهارا". 

وتحدث التقرير عن 13 غارة جوية شنها التحالف العربي على صعدة، معقل الحوثيين، وقتل خلالها مئة مدني بينهم 59 طفلا بين ايار وتموز 2015. ونددت منظمة العفو الدولية ايضا باستعمال قنابل انشطارية محظرة دوليا.

واوضحت المنظمة في تقريرها ان "الولايات المتحدة ودولا اخرى تصدر اسلحة الى احد اطراف النزاع في  اليمن وهي تتحمل مسؤولية التأكيد من انها من خلال عمليات تصدير الاسلحة لا تسهل عمليات انتهاك خطيرة للقانون الانساني الدولي".

ودعت المنظمة في تقريرها الى "تعليق تصدير الاسلحة والذخائر الى التحالف  العربي بقيادة السعودية الذي يشارك في الحملة العسكرية" ضد الحوثيين.

واشار التقرير الى ان الامر يتعلق بـ"اسلحة وذخائر استعملت لارتكاب انتهاكات  للقانون الانساني الدولي بما في ذلك جرائم حرب في اليمن".

وندد التقرير بـ"ازدراء مخيف بحياة المدنيين" من قبل التحالف الذي وصف بـ"الاهداف العسكرية" مدنا بكاملها مثل صعدة ومران.

آخر الأخبار