بالفيديو | تعرف على طائرة ’إم كيو 9’ الأميركية التي أسقطت في ذمار

 طائرة إم كيو تسعة التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في أجواء محافظة ذمار تعد من أكبر وأحدث الطائرات الأميركية المقاتلة بدون طيار وذات تكنولوجيا عالية.. وفي حين اعترف مسؤولان أميركيان بإسقاطها في أجواء المحافظة اليمنية توعد المتحدث باسم القوات اليمنية يحيى سريع بالمزيد من المفاجآت في الأيام القادمة.

تعد طائرة إم كيو تسعة التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في أجواء محافظة ذمار من أكبر وأحدث الطائرات الأميركية المقاتلة بدون طيار وذات تكنولوجيا عالية.

مسؤولان أميركيان رفضا الإفصاح عن اسميهما أقرا لرويترز اليوم بإسقاط الطائرة العسكرية الأميركية المسيرة من طراز إم كيو-9 فوق محافظة ذمار جنوب شرقي العاصمة صنعاء.

وكان سبق اعتراف المسؤولين الأميركيين بساعات إعلان المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع الذي أكد أن الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية تمكنت من إسقاط الطائرة بصاروخ مناسب في أجواء المحافظة، موضحاً أن هذا الصاروخ تم تطويره محليا وسوف يتم الكشف عنه قريبا.

وحذر سريع قوى العدوان بأن يحسبوا ألف حساب عند دخولهم الأجواء اليمنية كاشفا أن الأيام القادمة ستشهد مفاجآت كبيرة.

أما عن مواصفات طائرة إم كيو 9 التي تنتجها شركة جنرال أتوميكس الأميركية والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها حوالي 12 مليون دولار، و30 مليون دولار مع وحدتها التكتيكية أي الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الاخرى.. فهي قادرة على حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 1.7 طن، وسرعتها القصوى 482 كلم في الساعة، ويصل مداها إلى 3000 كيلومتر.

وزن الطائرة فارغة 2223 كلغ، ووزنها بعد تحميلها بالصواريخ 4760 كلغ، ويبلغ طول جناحيها 20.12 مترا، وطولها 10.97 مترا، أما نوع محرك طائرة إم كيو9 فهو هانيويل بقدرة 900 حصان و 670 كيلووات.

يذكر أن سلاح الطيران الأميركي والبريطاني استخدم هذه الطائرة في ضرب مواقع في أفغانستان وغيرها.

ويذكر أيضا أن الدفاعات الجوية اليمنية كانت أسقطت كذلك طائرة أميركية من ذات النوع، في الـ6 من يونيو الماضي في جبهة الساحل الغربي.

 

 

 

 

آخر الأخبار