ملخص لوقائع العدوان السعودي والتطورات السياسية‎

شهدت المدن والمحافظات اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية موجة جديدة من الاعتداءات الوحشية نفذها طيران العدوان السعودي في سياق حربه المفتوحة على الشعب اليمني، أسفرت عن مزيد من الشهداء والجرحى والدمار، وترافقت مع تطورات في المواقف السياسية وردود فعل محلية وعالمية شاجبة ومستنكرة للعدوان.

وفيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية للعدوان السعودي، والتطورات السياسية المتعلقة باليمن ليوم الجمعة 08/05/2015:

ميدانياً:
- 23 غارة لطيران العدوان على منطقة مران منها 14 غارة على ضريح الشهيد حسين بدر الدين الحوثي في محافظة صعدة.
-  أغار طيران  العدوان على منطقة سمنة  وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في  محافظة حجة.
- أغار طيران المعادي على مناطق الزور والدشوش والدحلة في محافظة مأرب.
- أغار طيران العدوان على مبنى المجمع الحكومي بمديرية القفلة  في محافظة عمران.
- القاعدة في اليمن تعلن مقتل الانسي أحد قادتها في غارة أميركية.
- الجيش واللجان الشعبية يخوضون اشتباكات عنيفة مع القاعدة والقوات الموالية للرئيس الفار هادي في مدينة عتق بمحافظة شبوة.
- طيران العدوان يدمر  شبكة الاتصالات بالكامل  في محافظة صعدة لأجل عزلها عن العالم.
 
سياسياً:
- حذّر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين من مجازفة شن عملية عسكرية برية في اليمن... مشددا على أن ذلك سيؤدي إلى تصعيد الوضع في البلاد.
- وجه وزير الدفاع السعودي  باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن أمن وسلامة حدود المملكة والرد على  المعتدي بكافة الوسائل والسبل.
- أكد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأن "النجاح في اختبار الأزمة اليمنية خيارنا الوحيد لأجل بلدان الخليج، ولأجل اليمن"، معتبراً أن "التحدي مهما كان صعباً فهم قادرون عليه". والحل في اليمن سياسي عنوانه قرارات الشرعية الدولية والمطلوب تغليب العقل للخروج من هذه الأزمة عبر يمن متجانس مع محيطه".
- أعلن السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالى تشوركين بأن روسيا تتوقع استئناف مفاوضات السلام في اليمن قريبا.
- دعت وزارة الخارجية الأمريكية أنصار الله  لانتهاز فرصة إعلان السعودية هدنة إنسانية والعودة إلى الحوار .
- قوات العدوان  تدعو عبر الوسائل الإعلامية ومن خلال المنشورات  في محافظة صعدة  السكان  لمغادرة حي صعدة القديمة والابتعاد عن معسكرات أنصار الله وتعلن بأن كل صعدة هدف عسكري من الساعة 7 مساء اليوم.
- أعلنت السلطة المحلية بمحافظة حجة(شمال غرب اليمن ) مديريات (حرض+ عبس+ بكيل المير + ميدي +مسبأ ) مديريات منكوبة نظرا لما تعرضت له هذه المديريات من قصف عشوائي وهمجي من قبل العدوان السعودي.
- أعلنت منظمة التعاون الإسلامي والهيئة الوطنية العليا للإغاثة والاعمار والتنمية (يمن هاند) اليمن بلدا منكوبا، ودعتا لهدنة إنسانية عاجلة لإيصال وإدخال المساعدات الإغاثية الطبية والغذائية، والسماح بوصول الفرق الطبية إلى الضحايا وإسعاف ومعالجة القتلى والجرحى.
- أكد مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون العسكرية الفريق رحيم صفوي أن الهزيمة هي النتيجة الحتمية للعدوان السعودي على اليمن .. مستبعداً شن السعودية لهجوم بري في اليمن لعجزها عن القيام بذلك.
- مظاهرات في المدن الإيرانية للتنديد بالعدوان السعودي والتضامن مع الشعب اليمني والمطالبة بإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى الشعب اليمني.
- مسيرة حاشدة في ساحة التغيير بصنعاء تحت شعار "العدوان والحصار إبادة  للشعب".
- أعلن أمين عام جمعية الهلال الأحمر الإيراني علي اصغر أحمدي اعتزام بلاده إرسال شحنة مساعدات إنسانية تشمل أدوية ومؤن وخيم على متن سفينة إنقاذ إيرانية إلى اليمن.
- المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد،يصل الرياض ويلتقي وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز لبحث الأوضاع في اليمن، واستئناف الجهود السياسية في ضوء المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني.
- بحث مساعد وزير الخارجية الإيراني الدكتور حسين أمير عبد اللهيان اليوم مع نظيره الروسي ميخائيل باغدانوف التطورات التي يشهدها اليمن حاليا في ظل العدوان السعودي.
- صرح وزير الخارجية السنغالي مانكير أنجاي إن قرار بلاده إرسال وحدات من جيشها إلى المملكة العربية السعودية جاء استجابة لطلب من الملك سلمان بن عبد العزيز، للمشاركة في حماية المملكة التي تتعرض للتهديد من قبل جماعة الحوثي في اليمن، مستبعدا أن يؤثر هذا القرار على علاقات بلاده مع إيران.
- أكد خطباء المساجد خلال تأدية صلاة يوم الجمعة أن تمادي العدوان السعودي في استمرار قتل الشعب اليمني وتدمير مقدراته ينم عن فشله الذريع في تنفيذ مخططاته التآمرية.
- دان خطيب جمعة طهران احمد خاتمي المجازر التي ارتكبها النظام السعودي بحق الشعب اليمني...مؤكدا على انتصار اليمن في الحرب العدوانية والمفروضة عليه.

آخر الأخبار