’لوموند’: السعودية فشلت وأصبحت حائرة أمام الازمة اليمنية

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا حول الموقف السعودي من الأوضاع في اليمن، قالت فيه إن المملكة تقف حائرة أمام تعقيد الوضع في هذا البلد، وعجز العمليات الجوية عن إحداث تغييرات حقيقية على أرض الواقع، في الوقت الذي تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وأضافت الصحيفة في تقريرها، إن المملكة التي أعلنت منذ أسبوعين، بكل فخر "تحقيقها لأهدافها، وإنهاء عاصفة الحزم لفسح المجال للجهود الدبلوماسية لقطف ثمار النجاحات العسكرية"، لا تزال تواصل عملياتها الجوية بنفس الوتيرة، بينما لا تزال العملية السياسية تراوح مكانها، وهو ما اعتبرته دليلا على فشل المملكة وتورطها أكثر فأكثر في الأزمة اليمنية.
وأوردت أن المحللين السعوديين أكدوا في عدة مناسبات؛ أن الرياض تأمل في جعل عدن مركزا لإطلاق عملية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على اليمن.
ورأت الصحيفة أنه بالرغم من تدمير الطائرات السعودية والإماراتية لمئات المناطق على الأرض، إلا أنه لم يتحقق إلى حد الآن أي من الأهداف المرسومة سلفا.
وأضافت أنه في غياب أي تقدم دبلوماسي؛ فإن النتيجة الأكثر وضوحا لضربات العملية هي تدمير جزء هام من القدرات العسكرية اليمنية، من قواعد عسكرية وطائرات وبطاريات صواريخ، والتي كان يفترض استعمالها لمحاربة فرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ما مكن هذا التنظيم "الذي يحسن التحرك وسط الفوضى"، من السيطرة على ميناء المكلا، ذي الموقع الاستراتيجي المطل على بحر عمان في شرقي عدن.
وذكّرت الصحيفة بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في 30 نيسان/ أبريل، التي حث فيها الأطراف المتناحرة على تفادي استهداف المستشفيات، والسماح بوصول إمدادات الوقود للمدن، حتى لا تنقطع المساعدات الإنسانية في الأيام القليلة القادمة.
وأضافت أن نقص الوقود أدى منذ فترة إلى تعطيل جهود برنامج الغذاء العالمي، الذي اضطر لإيقاف توزيع الإعانات في بعض المناطق، "كما أن الدمار الذي لحق بالبنية التحتية، خاصة في الطرقات المؤدية للعاصمة صنعاء وعدن وتعز ولحج والضالع؛ أدى إلى تعقيد مهمة إيصال الأدوية والغذاء".
وأوردت الصحيفة أن "المنظمة الفرنسية للعمل ضد الجوع"، أصدرت بيانا دعت فيه فرنسوا هولاند الذي زار الرياض أمس الاثنين، لبذل جهود لإيقاف العنف ورفع الحصار المفروض على اليمن، حيث أكدت هذه المنظمة أن "فرنسا تساند رسميا التحالف العربي الذي تقوده المملكة السعودية، ولذلك فإنها تقع على عاتقها مسؤولية أخلاقية حيال انتهاكات حقوق الإنسان التي تجري في اليمن".

آخر الأخبار