بريطانيا متورّطة بالعدوان على اليمن

نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية موضوعًا عن التطورات الجارية في اليمن تحت عنوان "اليمن وفضيحة مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية".

وجاء في الصحيفة أن "من حق العرب أن يسلطوا الأضواء على الرضا والصمت الغربي حول ما يجري في اليمن، لكن الحقيقة لا تقتصر على السكوت بل تتعداه إلى أمور اخرى أشدّ".

واوضحت أنه "بينما تقوم بريطانيا بتقديم المعونات الطبية والغذائية بإحدى يديها لليمنيين، تقوم ببيع الأسلحة والمعدات العسكرية والتقنية للتحالف الذي تقوده السعودية لقصف اليمن".

وأضافت أنه "من المعلوم بالضرورة أن الحكومة البريطانية تدرك جيدًا أن ذلك سيسهم في تأجيج الصراع ويزيد من احتمالات وقوع جرائم حرب".

وأشارت الى أنه "منذ اشتعال الصراع في اليمن في مارس/آذار الماضي أصدرت الحكومة البريطانية 37 ترخيصًا لتصدير الشحنات العسكرية والأسلحة للسعودية ورفضت الإفصاح للبرلمان عن محتويات هذه الشحنات"، مؤكدة أن "الحكومة البريطانية تعتمد على ما تقول إنه "ضمانات" سعودية بأن العدوان العسكري في اليمن يجري بشكل "متوافق" مع القانون الدولي".

وتابعت: "بريطانيا وقّعت نهاية العام الماضي اتفاقية الامم المتحدة لتجارة الأسلحة التي تلزم موقعيها بوقف صادراتهم من الأسلحة لأي جهة إذا ما ثارت شكوك حول وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان أو حريته أو انتهاكات للقانون الدولي".

وخلصت الصحيفة الى أن "هناك أدلة واضحة على أن جميع الاطراف المتحاربة في اليمن بما فيهم السعوديون قد فشلوا في التمييز بشكل كامل بين المدنيين والعسكريين خلال الصراع الجاري حتى الآن".

آخر الأخبار