المركز اليمني لحقوق الإنسان: 5 آلاف شهيد منذ بدء العدوان على اليمن

أصدر المركز اليمني لحقوق الإنسان، تقريرًا توثيقيًا جديدًا لجرائم دول تحالف العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن في يومه السادس والستون بعد المائة، لفت فيه إلى أنه في كل يوم يمر من العدوان تتزايد معاناة المدنيين في اليمن في جميع محافظات الجمهورية بسبب زيادة الضربات الجوية التي تستهدف المدن المزدحمة بالسكان.

وأكد المركز في تقريره الجديد أن الغارات الجوية التي شنها طيران العدوان حتى يوم أمس الثلاثاء قد تسببت باستشهاد  حوالي 5000 مواطن أغلبهم من النساء والأطفال.

وأشار التقرير إلى أنه في خلال الثلاثة الأيام الماضية شهدت العاصمة صنعاء أعنف غارات على الإطلاق منذ بداية الحرب في الوقت الذي يذهب فيه طلاب الثانوية والإعدادية لتأدية اختباراتهم النهائية وتقوم قوات التحالف بقصف أماكن قريبة من المدارس. كما قصفت منطقة السبعين وتضررت بشكل مباشر مستشفى السبعين للنساء والولادة مما أدى إلى نقل المواليد الخدج وسقوط أثنين منهم قتلى.كل ذلك يمر في ظل صمت دولي مخزي وبعيدا عن تسليط الضوء عن المعاناة التي يعيشها المدنيون في اليمن.

ووثق المركز اليمني لحقوق الإنسان، جرائم دول تحالف العدوان على اليمن خلال الفترة من 1-8 سبتمبر 2015، على الشكل التالي:

**رصد قوات التحالف ليوم الثلاثاء الموافق 1-9-2015م

- محافظة تعز:
غارتان لطيران قوات التحالف استهدفتا جبل جره، كذلك 3 غارات على منطقة المرور ونادي الصقر في المدينة ووقوع أضرار مادية بالمنازل المجاورة، كما حلق الطيران يشكل مكثف و شن عدة غارات مناطق مختلفة

**رصد قوات التحالف يوم الأربعاء الموافق 2-9-2015م

- محافظة مأرب:
غارات لطيران قوات التحالف بالقرب من السد الجديد فوق قناة التصريف، كذلك سلسلة غارات لطيران التحالف استهدفت مناطق الطلعة الحمراء والجفينة والبلق والأشراف، غارات في حريب مأرب استهدفت القلعه القديمة.

- محافظة تعز:
طيران قوات التحالف شن 7 غارات على مناطق الحوبان وماوية والجند،
قتيلان و 3 جرحى بغارة لطيران قوات التحالف استهدفت منزلاً في حي الربيعي بمنطقة بير باشا، و 5غارات على مناطق الحرير والهشمة والأربعين.

- محافظة صعدة:
طيران قوات التحالف شن 3 غارات على منطقة الفرع بمديرية كتاف، كذلك شن 6 غارات على معسكر كتاف ومنطقة القمع ومديرية الظاهر، كما شن أيضاً 7 غارات على منطقتي الحرف وآل قراد بمديرية باقم، وشن غارتين على منطقة مران، ولا إصابات، كذلك شن غارتين على مفرق الطلح، كما شن أيضاً 4 غارات على مدينة ضحيان، كذلك جريح في غارتين لطيران قوات التحالف استهدفتا مديرية ساقين، غارات مكثفة لطيران قوات التحالف على مناطق متفرقة.

- محافظة صنعاء:
طيران قوات التحالف شن 3 غارات على قاعدة الديلمي الجوية، كذلك شن غارات على الكلية الحربية ومطار صنعاء والقاعدة الجوية، عدة غارات على معسكر الفرقة الأولى مدرع سابقآ حديقة 21 سبتمبر حاليا.

- محافظة الحديدة:
طيران قوات التحالف شن 3 غارات على منطقة بيت الفقيه مستهدفاً مصنعاً للثلج.

- محافظة حجة:
طيران قوات التحالف استهدف مزارع في من الجر بمديرية عبس.

**رصد قوات التحالف ليوم الخميس الموافق 3-9-2015م

- محافظة صعدة:
طيران قوات التحالف شن سلسلة غارات على معسكر كهلان، كذلك شن غارة على مديرية رازح، كما شن غارتين على منطقة آل قراد بمديرية باقم.

- محافظة صنعاء:
طيران قوات التحالف شن غارات على حديقة 21 سبتمبر (الفرقة أولى مدرع سابقاً)، كما شن غارتين على المعهد التقني في حي ذهبان شمال العاصمة.

- محافظة إب:
طيران قوات التحالف شن سلسلة غارات على معسكر اللواء 55 بمديرية يريم، حصيلة غارات طيران التحالف على معسكر اللواء 55 بمديرية يريم 23 غارة منذ الصباح.

- محافظة مأرب:
6 غارات لطيران قوات التحالف على منطقتي المشجح والمخدرة، كذلك 11 غارة استهدفت مناطق الزور والسحيل ومزارع المواطنين، غارات لطيران التحالف استهدفت مديرية حريب بيحان خلفت جرحى وأضرار مادية كبيرة في ممتلكات المواطنين، كذلك غارة على منطقة الأشراف، كما شن غارتين على منطقة ذات الراء.

محافظة حجة:
طيران قوات التحالف استهدف بغارة جوية منزلاً في منطقة بيت رسام بمديرية كشر، كذلك غارتان استهدفتا مزارع نسيم بمديرية ميدي ومديرية حرض.

**رصد قوات التحالف ليوم الجمعة الموافق 4-9-2015م

- محافظة صنعاء:
قتيل و 6 جرحى إثر غارات على المعهد التقني ومخازن إسمنت عمران في جولة عمران، 3 غارات على مجمع العرضي، 10 غارات على عطان وغارتين على النهدين وغارة على الحفاء حصيلة الغارات المكثفة على العاصمة.

- محافظة صعدة:
5 غارات لطيران التحالف على مشفى شعارة ومنازل مجاورة بمديرية رازح وأنباء عن ضحايا، طيران قوات التحالف استهدف سيارة نقل مسافرين بالطريق العام بين مديريتي رازح وغمر.

- محافظة حجة:
طيران قوات التحالف شن أكثر من 15 غارة على مديرية حرض، غارة على مثلث ميدي.

- محافظة مأرب:
غارتان لطيران قوات التحالف على منطقة الأشراف.

- محافظة صنعاء:
طيران قوات التحالف استهدف مبنى سكنياً في حي حدة بالعاصمة، وأنباء عن سقوط ثلاثة قتلى امرأتين وطفلة وعشرة جرحى، كذلك طيران قوات التحالف شن 3 غارات على معسكر الأمن المركزي، طيران قوات التحالف استهدف مبنى الإدارة العامة للمرور وإدارة المنشئات، كذلك 5 قتلى في الغارة التي استهدفت منزل في حي شهران بالسبعين.

- محافظة صعدة:
أضرار مادية في مسجد وسط مدينة كتاف جراء غارات لطيران قوات التحالف.

**رصد قوات التحالف ليوم السبت الموافق 5-9-2015م

- محافظة حجة:
سلسلة غارات لطيران التحالف استهدفت حرض وجماركها ومثلث ميدي ومزارع وقرى منطقة الجر بمديرية عبس، كذلك شن 5 غارات على منطقة شعبة الدوش بمديرية حيران، طيران قوات التحالف شن 10 غارات على منطقة المزرق بمديرية حرض.

- محافظة مأرب:
6 غارات لطيران قوات التحالف استهدفت منطقتي كوفل الزور، وسلسلة غارات على منطقة هيلان خلفت قتيلاً من المواطنين.

- محافظة صنعاء:
سقوط 8 قتلى في غارات طيران قوات التحالف على حي النهضة السكني جوار جامعة الإيمان، غارتان لطيران قوات التحالف استهدف قرية الغرزة بمديرية همدان، إحداها على مزرعة دواجن، وشن غارات على منطقة عطان، كما شن غارتين على منطقة همدان، إحداها استهدفت المعهد التقني بالمعمر، كذلك شن سلسلة غارات على حي النهضة جوار جامعة الإيمان، وشن غارتين على مطار صنعاء الدولي، كذلك غارات استهدفت الفرقة الأولى مدرع سابقا (حديقة 21 سبتمبر حالياً)، كما استهدف عدة منازل سكنية بحي النهضة وأنباء عن ضحايا.

- محافظة صعدة:
سلسلة غارات لطيران قوات التحالف على منطقة مران، وأنباء عن وقوع إصابات، كذلك غارتان على منطقة آل الرماح بمديرية باقم، طيران التحالف شن غارتين على منطقة آل الشيخ بمديرية منبه الحدودية وقصف صاروخي سعودي على المنطقة، 3 غارات على منطقة القمع بمديرية كتاف وقصف مدفعي سعودي بأكثر من 30 قذيفة على المنطقة، قصف صاروخي ومدفعي على منطقة آل مقنع بمديرية منبه.

- محافظة تعز:
استهدفت طائرات قوات التحالف عصر أمس الجمعة، مزرعة للدواجن في مُديرية الراهدة ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة في المزرعة بدون وقوع خسائر بشرية.

**رصد قوات التحالف ليوم الأحد الموافق 6-9-2015م

- محافظة تعز:
5 غارات على مدينة الصالح ومعسكر الإذاعة وإحدى ورش تصليح السيارات.

- محافظة صعدة:
إصابة مواطن في سلسلة غارات على منطقة مران مديرية حيدان، كذلك 3 غارات على قرية آل قراد بمديرية باقم، وغارة لطيران التحالف على منطقة بني معاذ مديرية سحار، قصف مدفعي سعودي على منطقة المخروق بمديرية كتاف وقصف على منطقة آل الشيخ بمديرية منبه.

- محافظة صنعاء:
غارتان على مبنى السفارة الإماراتية، كذلك عدة غارات على جبل نقم ومعسكر الحفا، و 7 غارات على معسكر الأمن المركزي، مقتل طفلان رضيعين في مستشفى السبعين قسم الأطفال الخدج جراء استهداف طيران قوات التحالف لمنطقة السبعين بصنعاء، كذلك غارات على قاعدة الديلمي، و غارتين على معسكر الحفا.

- محافظة مأرب:
طيران قوات التحالف شن غارتين على منطقة الأشراف، كذلك طيران قوات التحالف شن سلسلة غارات على مناطق حباب والمخدرة وصرواح.

- محافظة الجوف:
غارة علی مخيم عزاء بقبيلة آل حزم بمنطقة خب الشعف سببت مجزرة كبيرة لا تقل ضحاياها عن أربعين شخص حسب .المعلومات الأولية.

- محافظة حجة:
طيران قوات التحالف استهدف محلاً تجارياً لبيع المواد الغذائية بمديرية عبس.

- محافظة شبوة:
طيران قوات التحالف استهدف شاحنتي خضار في طريق بيحان.

**رصد قوات التحالف ليوم الاثنين الموافق 7-9-2015م

- محافظة إب:
غارة أصابتها قوات التحالف على حي سكني في يريم أدت إلى مقتل 12 مواطناً بينهم نساء وأطفال وإصابة 39 آخرين.

- محافظة صنعاء:
غارة استهدفت منزل في بوسان أرحب، طيران قوات التحالف استهدف منزل العقيد خالد العندولي خلف المستشفى السعودي الألماني، وأنباء عن ضحايا، كذلك غارة على منزل المواطن زيد علي الاسدي بالمدينة الليبية سقط فيها أطفال ونساء .

- محافظة ذمار:
3 غارات لطيران قوات التحالف على المؤسسة الاقتصادية بمدينة معبر.

- محافظة الجوف:
طيران التحالف استهدف منزل المحافظ ومبنى الأمن السياسي والمجمع الحكومي بـ 6 غارات.

- محافظة البيضاء:
طيران قوات التحالف شن 6 غارات على منطقتي الزاهر ومكيراس.

آخر الأخبار