أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية المتعلقة بالوضع اليمني ليوم الخميس 07/05/2015

على رغم الاستماتة السعودية لمساندة مليشيا هادي و"القاعدة" في عدن في محاولة يائسة لابقائها تحت سيطرتهم لما تمثله عدن من رمزية وهدفا لاستمرار مشروعهم المسمى "شرعية هادي" وقد تجلت هذه المساندة ب 150 غارة في ليلة واحدة مع قصف عنيف من البوارج البحرية رغم ذلك وفي وضح النهار تقدمت قوات الجيش و"أنصار الله" وسيطرت على التواهي أهم مدريات عدن اعقب ذلك حالة انهيار كامل في صفوف المسلحين وكيلاً للتهم لبعضهم بالخيانة والفرار وتصدعاً بين المكونات الرئيسية وقد برز بوضوح الخلاف بين هذه المكونات حيث ارتفع صوت الحراك الجنوبي مطالبا بضرورة الحوار مع "أنصار الله" كونهم أصبحوا واقعا لا مفر منه.

وفي الموازاة ايضا فانه رغم القصف العنيف الذي هو نسخة صهيونية لما سماه العدو الصهيوني في عدوان تموز على لبنان بـ"عقيدة الضاحية"، قام العدوان السعودي بتسوية أحياء بكاملها في صعدة بالارض موقعًا مئات الشهداء والجرحى بين المدنيين ومع ذلك تقدم بعض رجال القبائل على الحدود وسيطروا على معظم الحدود السعودية في صعدة وحجة وأوقعوا عدد من القتلى والاسرى وهروب جماعي للقوات السعودية المتموضعة على الحدود.
كذلك تمكنت قوات الجيش و"أنصار الله" من تحرير معظم محافظة مأرب وأطبقت الحصار على مدينة مأرب وفي نفس الوقت تم تحقيق الهدف في تعز باستمرار خطوط الامداد للقوات أثناء تقدمها إلى الجنوب، وأمام هذا الواقع من انسداد للافق  وفشل في تحقيق الاهداف وعدم وجود أي مبادرة وازنة لوقف اطلاق النار سارعت واشنطن عبر وزير خارجيتها جون كيري الذي وصل إلى الرياض باحثا عن حل يخرج حليفته السعودية من المأزق الذي وقعت فيه فقدم مخرجًا مؤقتًا تحت ذريعة "هدنة إنسانية" لمدة خمسة أيام .
 
ميدانيا:
غارات العدوان:

- أغار الطيران المعادي بشكل مكثف على سوق المجبلة ومنطقة ال علي بمديرية رازح ومنطقة المنزالة مدينة ضحيان وعلى المجمع الحكومي والسوق الشعبي ومدرسة العروبة في محافظة صعدة.
- سلسلة غارات للطيران المعادي على مطار الحديدة الدولي في محافظة  الحديدة.
-غارتان على مخيم المزرق في محافظة حجة.
- أبناء منطقة البقع يسقطون طائرة للعدوان من نوع أباتشي أثناء تحليقها في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من تأمين منطقة المصنعة  ودحر عناصر القاعدة ويستعيدون عدد من الاليات العسكرية في محافظة شبوة.
- الجيش واللجان الشعبية يستكملون تأمين مديرية المعلا بالكامل بعد دحر عناصر القاعدة ومليشيات هادي في محافظة عدن.
- هجوم لمقاتلي القبائل على المواقع الحدودية في جيزان وفرار المقاتلين السعوديين منها.
استشهاد أسرة من 9 أفراد في غارة جوية على منزل سكني في مديرية بكيل المير بمحافظة حجة.
- تشكيل مجلس عسكري لجماعة الفار هادي والتكفريين في محافظة تعز

سياسياً:
- العلاقات الخارجية لأنصار الله توجه رسالة لأمين عام الامم المتحدة وسفراء الدول الشقيقة والصديقة(ملحق).
- ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الامريكي الوضع في اليمن.
- الناطق باسم العدوان احمد العسيري يحذر انصار الله بأن العمليات العسكرية لعاصمة الحزم قد تعاود إذا استمروا في إستهداف بحد قوله المدنيين والحدود السعودية وأفاد أيضاً بانه لا يستبعد التدخل البري وبان كل الخيارات مفتوحة لديهم.
- صرح  فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. إنه من المحتمل أن تستضيف جينيف المفاوضات المزمعة  عقدها بين أطراف الأزمة اليمنية.
- أكد الناطق باسم القوات المسلحة والأمن العميد الركن شرف غالب لقمان أن العدوان السعودي الغاشم على اليمن أتاح الفرصة لانتعاش تنظيم القاعدة ووفر له إمكانية إعادة ترتيب أوضاع خلاياه وعناصره الإرهابية وسوف يدفع المجتمع الدولي والإقليمي ثمن هذا الموقف.
- في أول لقاء رسمي يضم وزيري خارجية تحالف العدوان السعودي عادل الجبير والاميركي جون كيري في الرياض واﺳﺘﻌﺮضا ﺗﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺣﺘﻴﻦ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ. وبحثا أيضا إمكانية إعلان هدنة إنسانية في اليمن لمدة 5 ايام حيث إعتبر الجبير بان أنصار الله  هم من يصعبون تقديم الإغاثة  لليمنيين ويجب عليهم تقديم ضمانات لعدم  إنتهاكهم للهدنة كما وأن الجبير رحب بجهود الامم المتحدة لجمع الاطرف اليمنية في أي مكان. كما ﺃﻋﻠﻦ ﻛﻴﺮﻱ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺑﻼﺩﻩ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ،ﻭﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﺎﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻫﺪﻧﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﺪﺓ 5 ﺃﻳﺎﻡ،ﻭﻭﻗﻒ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ.
- أصدر الرئيس الفار عبدربه منصور هادي اليوم قراراً بإقالة قائد قوات الأمن الخاصة في محافظة تعز العميد حمود الحارثي ومديرعام شرطة محافظة إب العميد محمد عبد الجليل الشامي.
- سمحت قوات العدوان لباخرة تحمل مشتقات نفطية بالدخول الى ميناء الحديدة
- منظمة ووكالة إنسانية تحذر من خطورة منع وصول المساعدات الانسانية لليمن
- دعا تكتل أطباء همنا اليمن  امام مكتب الأمم المتحدة في صنعاء  للعمل على إنهاء الحرب على اليمن ورفع الحصار القائم وتسهيل دخول المواد الإغاثية والأدوية والأغذية والمحروقات وغيرها من السلع الحيوية.
- جددت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد دعوتها للمجتمع الدولي ومنظماته المدنية بالضغط على قوات التحالف بعدم استهداف مدرج مطار صنعاء الدولي لتتمكن منظمات الإغاثة من القيام بواجبها الإنساني تجاه اليمن..
- مستشفى الثورة بتعز تناشد المنظمات الإنسانية المحلية والدولية لإنقاذ حياة العشرات من المرضى.
- أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان بأن اليمن يعيش وضع كارثي في ظل استمرار العدوان السعودي وفرض الحصار الجوي والبري والبحري منذ بدايته في 26 مارس الماضي.
- نظم العشرات من اليمنيين العالقين في جمهورية مصر وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية المصرية في القاهرة للمطالبة بإيجاد حلول مناسبة لإعادتهم إلى بلادهم والضغط على قادة العدوان السعودي بالسماح للطائرات المدنية بنقلهم إلى اليمن.
- منظمة هيومن رايتس تتهم أنصار الله في اليمن  بارتكاب جرائم حرب.
- الهلال الأحمر الإماراتي يرسل أكثر من 830 طن مساعدات إغاثية إلى اليمن ويتم توزيع المساعدات بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية الموجودة حالياً على الساحة اليمنية.
- اللجنة الثورية تدعو غداً للإحتشاد في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء تحت شعار(الحصار والعدوان جريمة إبادة للشعب.

آخر الأخبار