التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية يطلق مبادرة لوقف الاقتتال الداخلي ومواجهة العدوان

أشهر في صنعاء اليوم الاثنين "التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطني" الذي يضم في عضويته عددًا من الاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي تخلله إعلان مبادرة وطنية من قبل التحالف لإيقاف الاقتتال وتحقيق المصالحة الوطنية. أكدت على ضرورة وقف مختلف أشكال الاقتتال والحرب داخليا ووقف العدوان الخارجي ووضع أسس عملية للمصالحة الوطنية والدفع لتنفيذها انطلاقا من الحفاظ على الثوابت الوطنية في الثورة والجمهورية والوحدة وتحقيق بناء الدولة المدنية في ضوء الإجماع الوطني لمخرجات الحوار.

ودعت المبادرة كافة منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية إلى تحمل مسؤوليتها الوطنية والتاريخية بالعمل الجاد على إيقاف الحرب والدمار.. مشددة على السعي لنزع فتيل التوترات والحد من أسباب النزاعات من خلال إجراء مصالحات سياسية اجتماعية وطنية خاصة وعامة والإسهام في معالجة الآثار السلبية الناتجة عن الصراعات والاقتتال بالتعاون مع المحيط الإقليمي والدولي.

وأناطت المبادرة بمكونات التحالف الترتيب للقاء بقيادات مختلف الأطراف لطرح هذه المبادرة عليهم بغرض الاستجابة لها والاستماع للجميع .

وألقيت خلال المؤتمر الصحافي كلمات من قبل مقرر التنسيق للتحالف الوطني عبد الرحمن العلفي ومدير عام الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة خالد العلفي ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن علي بالخدر ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد بشر ورئيس اتحاد نساء اليمن فتحية عبد الله وعن العلماء والشخصيات العامة عصام أبو سيف .. دعت جميعها إلى توحيد الجبهة الداخلية ووقف الحرب الأهلية كمقدمة لا بد منها لمواجهة العدوان الخارجي الغاشم.

وتطرق المتحدثون إلى الخسائر الكبيرة التي لحقت باليمن جراء الحرب والعدوان على كافة المستويات وفقدان نحو خمسة ملايين يمني لوظائفهم وأعمالهم إضافة إلى تردي الوضع الإنساني والمعيشي وتدهور كافة الخدمات الضرورية.

وشدد المتحدثون على ضرورة وقف الاقتتال الداخلي والحرب الخارجية على اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني وصولاً إلى المصالحة الوطنية.

آخر الأخبار