أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 05-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 05-09-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان:

- 4 غارات لطيران العدوان على مكيراس بين محافظة أبين والبيضاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة شعبة الدوش بمديرية حيدان بمحافظة حجة.
- 17 غارة لطيران العدوان توزعت بـ3 غارات على معسكر الأمن المركزي وبـغارتين على مبنى سكني في حي حدة بالعاصمة وبغارة  على حي شهران السكني بمديرية السبعين وسقوط 5 شهداء وبـغارة على المعهد التقني وبـغارة على منطقة همدان وبـغارتين على مطار صنعاء الدولي وبـ4 غارات تستهدف مبنى جامعة الإيمان وبـ3 غارات على مبنى الإدارة العامة للمرور وإدارة المنشئات في محافظة صنعاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة مران وسقوط عدد من الشهداء والجرحى وبـ3 غارات على مخيم البدو والرحل والنازحين بمديرية كتاف  ادت إلى سقوط 8 شهداء من بينهم نساء وأطفال في محافظة صعدة.
- 4 غارات جوية استهدفت منطقة الظاهر في محافظة صعدة، ولا معلومات عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.
- استشهد مواطن يمني جراء غارات العدوان السعودي على منطقة هيلان في مأرب.
- 4 غارات على منطقة مذاب بمديرية الصفراء بصعدة.
- 25 غارة لطيران العدوان مستهدفةً بـ15 غارة على مناطق الاشراف والفاو وصرواح وجبل هيلان الاستراتيجي وبـ4 غارات على أحد الأحياء السكنية بمنطقة الفرشة التابعة لمديرية حريب وبـ6 غارات استهدفت منطقتي كوفل والزور بمحافظة مأرب.
- سلسلة غارات على مديرية حرض وجماركها ومثلث ميدي وقرى في مديرية عبس بحجة

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون عربة نقل جنود كانت تقل جثث الجنود السعوديين من موقع مشعل والرديف بعد إستهداف الموقعين بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون تجمعاً لجنود العدوان السعودي في موقع الرديف وعربات الإسعاف تهرع إلى الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة تعز.
- قصف مدفعي سعودي على منطقة القمع بمديرية كتاف بـ30 قذيفة مدفعية في محافظة صعدة.
- قصف صاروخي يمني على مواقع وادي أبو صلول ووادي الملح والمصفق والخوجرة العسكرية السعودية في الطوال وهروب جماعي للجنود.
- قصفت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تجمّع لجنود وآليات قوات العدوان السعودي في قرية غاوية بجيزان، وحققت فيه إصابات مباشرة ما أدى إلى مقتل عدد من الجنود السعوديين وتدمير واحتراق آليات.
- أفشل أبطال الجيش واللجان الشعبية محاولة تقدم لقوات العدوان السعودي باتجاه موقع النصر في جيزان، وأوقعوا عدد من الجنود السعوديين بين قتيل وجريح.
- مقتل عدد من الجنود السعوديين بعد قصف تجمّع لجنود وآليات سعودية في قرية غاوية في جيزان.
- اعترفت سلطات العدوان السعودي اليوم بمصرع 10 من جنودها في عملية صافر بمحافظ مأرب أمس.
- تمكنت الأجهزة الأمنية  واللجان الشعبية بالعاصمة صنعاء من ضبط خلية إرهابية من عناصر القاعدة والإصلاح ومليشيا الفار هادي كانت تخطط لتنفيذ عمليات اغتيالات واستهداف للنقاط الأمنية ومنشآت حيوية مدنية وعسكرية.

**سياسياً:
- أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية إرتفاع عدد القتلى في جنودها إلى 45 في عملية معسكر صافر بمحافظة مأرب أثناء مشاركتهم في العمليات العسكرية لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن وهناك خلاف بين قوى العدوان على خلفية هذه العملية وتم إحالة الكثيرين إلى التحقيق بتهمة الخيانة .
- السعودية تعترف على لسان الناطق باسم العدوان احمد العسيري بمقتل 10 من عسكرييها في عملية صافر بمحافظة مأرب شرق اليمن. وأوضح عسيري أن "العمليات العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها المرحلية وهدف قوات التحالف تحقيق أمن واستقرار اليمن".
- وصل الفار عبدربه منصور هادي ظهر اليوم السبت إلى العاصمة الاماراتية أبو ظبي. وكان هادي قد غادر صباح اليوم العاصمة السعودية الرياض إلى الإمارات للمشاركة في عزاء القتلى الإماراتيين الذين قتلوا أمس في معسكر صافر بمحافظة مأرب والتقى  هادي فور وصوله الى ابو ظبي بالشيخ محمد بن زايد ولي العهد الإماراتي.
- أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية تشعر بالارتياح  إزاء تأكيدات الرئيس الاميركي باراك أوباما بشأن اتفاق إيران النووي وقال الجبير -في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع أوباما مع الملك السعودي سلمان في واشنطن:"ان أوباما طمأن سلمان بأن الاتفاق يمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وينص على عمليات تفتيش للمواقع العسكرية بها ويتضمن العودة إلى العقوبات سريعا إذا انتهكت طهران الاتفاق" حسب قوله. وقال الجبير "المملكة العربية السعودية تشعر بالارتياح تجاه هذه التأكيدات بعد أن أمضينا الشهرين الماضيين في التشاور مع حلفائنا". وأضاف "نعتقد أن الاتفاق سيسهم في الأمن والاستقرار بالمنطقة، واعلن الجبير أن أوباما وسلمان "ناقشا التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسوريا والحل السياسي في البلدين".
- قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان "إن العمليات النوعية التي ينفذها الجيش واللجان الشعبية ضد العدوان السعودي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك مدى تماسك وصلابة الجيش والشعب وقدرته على ردع العدوان ومواجهته بكل السبل والوسائل".

**داخليًا:
- بارك مجلس التلاحم القبلي بمحافظة مأرب والمشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة العملية النوعية التي نفذها الجيش واللجان الشعبية بمنطقة صافر وأسفرت عن مصرع العشرات من جنود تحالف العدوان السعودي.
- رفع مشروع النظافة بأمانة العاصمة صنعاء خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين 75ألفا و950 طنا من المخلفات من مختلف مناطق ومديريات الأمانة إلى المقلب المركزي في منطقة الأزرقين.

آخر الأخبار