جهود جريفيث تصطدم بالدعوات الأمريكية «الملغومة»

بعد ساعات من إطلاقها، أخذت الدعوات الأمريكية بشأن إيقاف الحرب في اليمن خلال 30 يوماً، ومن ثم الذهاب نحو المفاوضات السياسية، مساراً وبعداً آخرين، من حيث المضمون ومن حيث التوقيت من جهة، ومن حيث ردود الفعل التي تلت هذه الدعوات من جهة أخرى، وعلى رأس ردود الفعل؛ التصعيد العسكري من قبل «التحالف» في الساحل الغربي، والذي تنبأ به الناطق باسم «أنصار الله»، محمد عبد السلام، مبكراً.
فمن حيث الترتيب لجولة مفاوضات خلال 30 يوماً، ومن حيث المضمون الذي تضمنته الدعوات الأمريكية وعلاقة تلك الدعوات بجهود المبعوث الأممي مارتن جريفيث، كشفت مصادر من مكتب المبعوث الأممي، لـ«العربي»، عن أن «الدعوات الأمريكية ليس لها علاقة بالترتيبات التي يقوم بها المبعوث، وأن ما تضمنته الدعوات الأمريكية من مقترحات للحلول ومن بينها مسالة الحكم الذاتي، تعرقل جهود المبعوث وتعقد من تقارب أطراف الأزمة اليمنية».
أجندات متناقضة
وأكدت المصادر على أن «المبعوث الأممي، يحضّر لجولة مفاوضات خلال شهر، ستتضمن ملف المعتقلين والبنك المركزي، ومطار صنعاء الدولي، وكلام المبعوث واضح تماماً بهذا الشأن، فإين هو كلام الأمريكيين من حديث المبعوث هذا حتى نقول إن ما يدعون إليه وما يقوم به المبعوث الأممي واحد؟».
وبشأن ترتيبات وملفات المبعوث الأممي، أكدت المصادر على أن «خطوات إيجابية وجادة قطعها الرجل خلال الجولة الأخيرة التي قام بها إلى المنطقة والتقى فيها أطراف يمنية وإقليمية، خصوصاً في ما يتعلق بملف المعتقلين، وإنه حصل على موافقة وتجاوب من قبل طرف أنصار الله في مسألة الإفراج عن المعتقلين الذين لديهم، وعلى أن يقابل تلك الخطوة خطوة مماثلة من قبل الطرف الآخر».
وطبقا للمصادر، فإن المبعوث الأممي، وفي ترحيبه بالدعوات الأمريكية بشأن إيقاف الحرب، كان «قاصداً في تناوله لنقاط المفاوضات القادمة، وأراد توجيه رسائل بطريقة غير مباشرة»، مفادها أن «ما تطرحه وتقترحه الدعوات الأمريكية من حلول ومن حكم ذاتي، ليس لها علاقة بجولة المفاوضات القادمة التي يجري الترتيب لها، والهدف منها أولاً بناء جسور ثقة بين الأطراف اليمنية».
وحثّ المبعوث الأممي، في سياق ترحيبه بالدعوات الأخيرة للاستئناف الفوري للعملية السياسية «جميع الأطراف المعنية على اغتنام هذه الفرصة للإنخراط بشكل بنّاء مع جهودنا الحالية، لاستئناف المشاورات السياسية على وجه السرعة، من أجل التوصّل لإتفاق على إطار للمفاوضات السياسية وعلى تدابير لبناء الثقة، والتي تتضمّن على وجه الخصوص: تعزيز قدرات البنك المركزي اليمني، وتبادل الأسرى، وإعادة فتح مطار صنعاء»، لافتاً إلى «الالتزام بجمع الأطراف اليمنية حول طاولة المفاوضات في غضون شهر، كون الحوار هو الطريق الوحيد للوصول إلى اتفاق شامل».
«تلغيم» المفاوضات...
بحسب مصادر مطلعة في لندن، فإن «تضمين الدعوات الأمريكية مقترحات حلول، بما فيها مقترح الحكم الذاتي، والتي تحدث عنها وزير الدفاع الأمريكي، الهدف من ورائها تلغيم المحادثات القادمة، حيث وأن هذا المقترح وفي حال طرح، فإنه سيقابل بالرفض بلا شك من قبل كل الأطراف».
ولفتت المصادر، إلى أن «المبعوث الأممي، يحصل على دعم بريطاني بدرجة رئيسية، وذلك نحو إنجاح مهامه، إلا أنه يصطدم بتحركات أمريكية معرقلة له نوعاً ما، حيث وان الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل مع الحرب في اليمن من منظور آخر، ومن أبعاد تتعلق بمصالحها أولاً، ويبدو أن استثمار الولايات المتحدة الأمريكية للحرب في اليمن باتت واضحة وبشكل كبير»، ولهذا فأن كل موقف أو تطور في الموقف الأمريكي في إطار الحرب والسلام في اليمن «لا ينسجم كاملاً مع موقف الدول العظمى والدول الراعية للسلام».
لكن وطبقاً للمصادر، فإنه «لا يعني أن أمريكا لا تريد إيقاف الحرب والتوصّل إلى حل، بل لا تريد الحل للازمة بشكل نهائي وشامل، وانما بشكل جزئي». 
أما من حيث التوقيت، فيبدو أن هناك إجماع على أن قضية خاشقجي، جعلت السعودية والإمارات في موقع المستسلم، ويسعي الأمريكان إلى استغلال هذه التصريحات داخلياً في الإنتخابات القادمة.
... وعرقلة السلام
وأما بشأن ردود الفعل التي عبر عنها «التحالف» باستئناف العمليات العسكرية في الساحل الغربي، وإطلاقه العشرات من الغارات الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء، فهي وبغض النظر عن طبيعة التنسيق بين الأمريكيين و«التحالف»، تؤكد أن «التحالف» هو من يعرقل السلام، ويعرقل الذهاب نحو المفاوضات. هذه المرة وبشكل واضح، ظهر أنه المعرقل، وذلك باستئنافه للعمل العسكري دون أي مقدمات، بعكس المرة السابقة التي تزامنت مع الجولة التي كان من المفترض أن تنعقد في جنيف في السادس من سبتمبر الماضي.
وبحسب مراقبين، فإن الإمارات تريد قبل أي مشاورات أو مفاوضات، أن «تضمن بقاء الحديدة تحت سيطرة حليفهم العسكري الذي يتم الدفع به، ويتمثل بطارق صالح، ومن جهة يكونوا ضمنوا بقاء تلك المناطق الحيوية تحت سيطرتهم، ومن جهة ثانية سيستطيعون المقايضة بنصيب صالح في المفاوضات القادمة».
وطبقاً لمراقبين سياسيين، فإن «أبوظبي والرياض، ومن خلال استئناف العمليات العسكرية في الساحل الغربي، وخصوصاً مع كل دعوة جديدة نحو الحوار وإيقاف الحرب، تثبتان أن الهدف الرئيسي لحربهما في اليمن، هو الدفع باليمنيين واليمن نحو الفوضى والتمزق، والتقسيم وربما يتفق الأمريكيون معهما بهذه  الرؤية، أي أن يتحوّل اليمن إلى كانتونات».

 

(معاذ منصر - العربي)

آخر الأخبار