الأمم المتحدة: نصف اليمنيين يواجهون خطر المجاعة قريباً

حذّر مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، من أن نصف سكان اليمن، «14 مليون إنسان» قد يجدون أنفسهم قريباً على حافة المجاعة، ويعتمدون كلياً على المساعدات الإنسانية.
وقال لوكوك، أمام مجلس الأمن، أمس الثلاثاء «يوجد الآن خطر واضح من مجاعة وشيكة واسعة النطاق تُطبق على اليمن، أكبر بكثير من أي شيء شاهده أي عامل في هذا المجال طوال حياته العملية».
وأضاف لوكوك إن «الأمم المتحدة تنسق حالياً تسليم المساعدات لنحو ثمانية ملايين شخص في اليمن، وإن الأزمة الإنسانية تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية واستمرار القتال حول ميناء الحديدة الرئيسي».
ودعا إلى «وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية، وحماية إمدادات الغذاء والسلع الأساسية في أنحاء البلاد، وزيادة وسرعة ضخ العملة الصعبة في الاقتصاد من خلال البنك المركزي، إلى جانب زيادة تمويل المساعدات الإنسانية»، مناشداً «الأطراف المتحاربة الدخول في محادثات سلام».
​وتابع المسؤول الدولي «بينما يعيش ملايين الأشخاص منذ سنوات على المساعدات الغذائية الطارئة، فإن المساعدة التي يحصلون عليها تكفى بالكاد للبقاء على قيد الحياة، وليس النمو».
ووصف حجم ما يواجه اليمن بأنه «صادم»، في ضوء أنه تم إعلان المجاعة مرتين فقط في العالم خلال العشرين عاماً الماضية، في الصومال في 2011 وفي مناطق بجنوب السودان في العام الماضي.

آخر الأخبار