أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 27-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 27-08-2015.

**ميدانياً:
غارت واعتداءات العدوان:
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر قوات الأمن الخاصة بمحافظة البيضاء.
- 3 غارات لطيران العدوان علىى على عقبة لودر في محافظة أبين.
- 6 غارات لطيران العدوان على مديريتي خمر والعشة بمحافظة عمران.
- 15 غارة لطيران العدوان على منطقتي السداد وآل قراد في مديرية رازح وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة صعدة.
- 15 غارة لطيران العدوان على منطقتي جفينة والزور في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة رجوزة في محافظة الجوف.
- 4 غارات لطيران العدوان على مزرعة في قرية أم ضب بعزلة بني حسن بمديرية عبس أدت إلى سقوط شهيد وجريحين في محافظة حجة.
- العدوان السعودي يقصف مناطق المجزعة والخراشيب والقمع والمليل بـ100 قذيفة مدفعية بمديرية كتاف في محافظة صعدة.
- فجّر تنظيم القاعدة سيارة مففخة أمام كلية التربية في منطقة صبر وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة لحج.
- فجّر تنظيم القاعدة مبنى قيادة المنطقة العسكرية الثانية في مدينة المكلا في محافظة حضرموت.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يصدون هجوم للعدوان السعودي على موقع دار النصر في الخوبة بجيزان, يدمرون دبابتين وآلييتن للعدوان السعودي بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يفجرون دبابة ابرامز وآلية برادلي للعدوان السعودي على مشارف موقع قوى خلال محاولة فاشلة لإستعادة الموقع وسقوط عشرات القتلى من جنود العدون السعودي.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون بعشرات القذائف المدفعية موقع الحثيرة العسكري للعدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون موجهات مع عناصر تنظيم القاعدة والفار هادي في منطقتين بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ على معسكر بريالين للعدوان السعودي مما أدى إلى مصرع 4 نقباء ورقيبين ووكيل رقيب.
- الجيش واللجان الشعبية قاموا بتأمين مدينة العدين بمحافظة إب بعد دحر عناصر القاعدة ومليشيا الفار هادي  منها في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة  في محيط القصر الجمهوري ومعسكر قوات الأمن الخاصة في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي على الشريط الساحلي جنوب الحديدة ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم بمحافظة الحديدة.

**سياسياً:

- قال رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي بأنه "لا حل سياسيا في اليمن إلا بتنفيذ قرار مجلس الأمن" رقم 2216، الذي ينص صراحة على انسحاب المتمردين وتسليم أسلحتهم.
- قال عادل الجبير وزير خارجية السعودية  خلال مؤتمر صحافي جمعه بنظيره البريطاني، فيليب هاموند، في لندن إن "الحل في اليمن سياسي. نأمل أن يتمكن اليمنيون من تطبيق القرار الأممي 2216 .
- غادر صنعاء اليوم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشئون الأمن والسلامة بيتر درينين والوفد المرافق له بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها رئيس اللجنة الثورية محمد علي الحوثي وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية .
- أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس عن ادانة الاتحاد الأوروبي للهجوم الذي تعرض له مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة عدن باليمن .. مؤكداً ان مثل هذه الهجمات تشكل إهانة للقانون الإنساني. وقال المفوض الاوروبي في بيان ان "مثل هذه الهجمات تشكل اهانة للقانون الانساني الدولي وهي لا تهدد فقط سلامة العاملين في المجال الانساني ولكن تعرض للخطر التشغيل الفعال للعمليات الانسانية التي تشتد الحاجة اليها في اليمن".
- إتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش) المعنية بحقوق الانسان تحالف العدوان العسكري الذي تقوده السعودية على اليمن بإستخدام صواريخ محملة بذخائر عنقودية في ما لا يقل عن سبع هجمات شنتها على محافظة حجة، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

**داخليًا:
- أدان رئيس تكتل الأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان عبد الملك الحجري، صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، إزاء جرائم العدوان السعودي بحق الشعب اليمني منذ ستة أشهر.
- نظم القطاع التربوي بمحافظة الحديدة صباح اليوم وقفة احتجاجية تنديدا بجرائم العدوان السعودي على اليمن .
- وضع مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر، ومعه مدير مستشفى 48 النموذجي الدكتور ياسر عبد المغني اليوم حجر الاساس لمشروع توسعه مستشفى وعلان الريفي بمديرية بلا د الروس بتكلفة 70 مليون ريال بدعم من السلطة المحلية بالمحافظة.
- مسيرة نسائية بأمانة العاصمة تندد بجرائم النظام السعودي على الشعب اليمني في محافظة صنعاء.
- شهد مركز الدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات) ، اليوم ، إشهار مؤسسة وهج الحياة للتنمية الاجتماعية والحقوق وتدشين أنشطتها باختتام الدورة التدريبية للأمن والسلامة والإغاثة وإعادة الإعمار لعدد 67 متدرباً ومتدربة من شباب أمانة العاصمة والتي نفذتها المؤسسة بدعم من الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

آخر الأخبار