خاص | 4 ملايين دولار رشوة من السفير السعودي بصنعاء لنظيره الأمريكي

كشفت مصادر ديبلوماسية عربية لـ«راصد اليمن»، استناداً الى وثائق  رسمية اطلعت عليها، أن السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر قدم رشوة مالية للسفير الامريكي ماثيو تولر، عبارة عن مبلغ مالي بقيمة 4 ملايين دولار، مطلع العام الحالي ليقوم الاخير بدعمه لدى قيادته في الرياض بتقديم النصح لها بابقائه في منصبه لخلفيته السياسية والعسكرية في صراع اليمن.

 واكدت المصادر ان المبلغ تم تسليمه للسفير في منطقته داخل الولايات المتحدة تحت عنوان دعم منظمة خيرية تنشط في مكافحة السرطان حيث ان السفير الامريكي لديه ولدان مصابان بالسرطان ويخضعان للعلاج في احد مستشفيات نيويورك.
ورفض السفير الامريكي ماثيو تولر استلام المبلغ في السعودية أو كاش بطريقة مباشرة، وإنما أن يُحوَّل المبلغ الى حساب دعم ابنتيه في مكافحة مرض السرطان على ان يتولى التنسيق مع المنظمة الخيرية.
وكانت مصادر مقربة أكدت ان السفير الامريكي وخلال زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الشهيرة الى الرياض، والتي لاقت احتفاء سعودياً مبالغاً فيه، قد حصل على هدية فاخرة عبارة عن خنجر ذهب وساعة «روليكس» النخبة ويقدر ثمنها بما يزيد عن 600 الف دولار، إضافة الى امتيازات مختلفة.
مراقبون أكدوا ان الحرب في اليمن ارتبطت بها مصالح وخدمات وتسهيلات واسعة تجاوزت تجار الحروب من العسكريين الى السياسيين والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بعد ان انتقل حمى الرشوة المالية من القيادات العليا الى السفلى ترجمة لمسار التماهي مع السياسة الامريكية التي تغلب المصلحة الاقتصادية والتجارية على اَي حساب آخر.

 

(خاص - راصد اليمن)

آخر الأخبار