«رايتس ووتش»: لتجديد «الحماية المؤقتة» لليمنيين في أمريكا

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الإدارة الأمريكية إلى تجديد «وضع الحماية المؤقتة» لليمنيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.
وقالت المنظمة، في بيان، إنه من المتوقع أن تعلن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية عن قرار في 5 يوليو 2018 حول ما إذا كان سيتم تمديد وضع الحماية المؤقتة لليمنيين.
وأضاف البيان أن «أي شخص يُعاد قسراً إلى اليمن سيواجه مخاطر جدية على سلامته الشخصية من النزاع المسلح المستمر، وانتهاكات قوانين الحرب من قبل الأطراف المتحاربة في اليمن».
كما حث واشنطن على «عدم الاكتفاء بالبرنامج الخاص الذي يقدم الحماية لليمنيين حالياً وحسب، بل توسيع وضع الحماية ليشمل الأشخاص الذين وصلوا بعد يناير 2017، لضمان أن مزيداً من الأشخاص الذين يواجهون نفس المخاطر مؤهلون لحماية مؤقتة شاملة من العودة إلى اليمن».
ومنحت الولايات المتحدة وضع الحماية المؤقتة لليمنيين أول مرة في 3 سبتمبر 2015، بسبب النزاع المسلح الدائر في البلاد والذي يشكل تهديدًا خطيرا للسلامة الشخصية للمواطنين العائدين. 
وقامت واشنطن بمزيد من المراجعة في عام 2017، لجعل اليمنيين الذين عاشوا باستمرار في الولايات المتحدة منذ 4 يناير 2017 على الأقل مؤهلين للتسجيل، وتم تمديد البرنامج حتى 3 سبتمبر 2018، وقبلها فرضت قيود مضاعفة على الراغبين في دخول أراضيها، ولوحت بإجراءات أخرى قد تؤدي في نهاية المطاف لإلغاء نظام «الحماية المؤقتة» لليمنيين بداخلها.

آخر الأخبار