أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 20-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 20-08-2015.

**ميدانياً:
غارات وقصف العدوان:
 -17 غارة لطيران العدوان توزعت بمعاودة إستهدافها بـ 6 غارات على قاعدة الديلمي و5 غارات لطيران العدوان على مركز أبو نشطان ومحيطه في مديرية أرحب  وغارة على منطقة الحقة في همدان مستهدفةً مزرعة وسيارة لأحد المواطنين وبـ5 غارات على معسكر اللواء 63 بمنطقة بيت دهرة في بني حارث  في محافظة صنعاء.
- 15 غارة لطيران العدوان توزعت بـ أربع غارات على منطقة القمع بالبقع بمديرية كتاف ، وأربع أخرى على منطقة شروه وجبل مرع بمديرية كتاف وسبع غارات أخرى على منطقتي الحصامة وشداء بمديرية شداء أيضاً أدت إلى تدمير عدد من منازل المواطنين وأحدثت أضرار كبيرة في مزارعهم  بمحافظة صعدة.
- 8 غارات لطيران العدوان توزعت بـ5 غارات على نقطة أمنية وغارة أخرى إستهدفت مزرعة للدواجن وبغارتين مستهدفةً القصر الجمهوري ومحيطه في محافظة تعز.
- 8 غارات لطيران العدوان على مناطق متفرقة في محافظة مأرب.
- 5 غارات لطيران العدوان على قرية التنابكة بمنطقة فج حرض وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة حجة.
- قصف مدفعي مكثف للعدوان السعودي على على منطقة البقع بمديرية كتاف في محافظة صعدة.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون ويحرقون ثلاثة أطقم عسكرية سعودية وآلية عسكرية نوع "بي. إم. بي" في موقع القنبول العسكري السعودي بجيزان .
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بالمدفعية تجمعاً للجيش السعودي بموقع المعزاب العسكري في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 آليات وجرافة للعدوان السعودي حاولت التقدم بإتجاه موقع الفخيذة الذي تسيطر عليه اللجان الشعبية والجيش في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية تقصف بعشرات الصواريخ والمدفعية  مركز علب العسكري للعدوان السعودي في ظهران عسير .
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون صاروخاً بالستياً من نوع (توتشكا ) على قاعدة الواجب البحرية العسكرية للعدوان السعودي وقوة الرصد بالجيش واللجان الشعبية تؤكد بأن الصاروخ حقق هدفه بدقة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون رقابة موقع صلة العسكري للعدوان السعودي ب9 صواريخ كاتيوشا في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في منطقة نقيل الركة مديرية العدين بمحافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون ب 7 صواريخ غراد معسكر التويلة للعدوان السعودي وإعطاب دبابة في المعسكر بظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية تتقدم في عدة محاور بتعز وتخوض إشتباكات عنيفة مع عناصر تنيظم القاعدة وملشيا الفار هادي وطيران العدوان السعودي يحاول منعهم من التقدم من خلال تكثيف غاراته  ومصرع اربع من حزب الإصلاح وعدد من عناصر تنظيم القاعدة والفار هادي في محافظة تعز.
- إنفجار عبوة ناسفة في مكتب محافظ عدن نايف البكري الواقع في كلية العلوم الادارية أدت إلى إستشهاد  اربعة من المواطنين واصيب ستة آخرون في محافظة عدن.

**سياسياً:
بيان صادر عن المجلس السياسي لأنصار الله:
توقف المجلس السياسي لأنصار الله أمام التطورات والمستجدات على الساحة الوطنية في ظل استمرار العدوان السعودي الأمريكي على أبناء شعبنا اليمني العظيم الذي أفرط في عدوانه وزاد من تكبره وغطرسته وتعنته وركن إلى إمكانياته المادية ودناءة مرتزقته وتواطؤ وصمت المجتمع الدولي معه غير مستوعب أنه بذلك قد ارتكب خطأ فادحا كونه ربط مصيره بمصير شعب يعشق الشهادة ولا وجود للهزيمة والاستكانة في قواميسه، كما وقف أمام الجريمة البشعة التي أقدمت عليها أدوات العدوان ومرتزقته من القاعدة وداعش وأخواتهما في محافظة تعز والتي تمثلت في قتل وذبح عشرات الأسرى والمدنيين من أبناء المحافظة والتمثيل بجثثهم وسحلهم في الشوارع وحرقهم وصلبهم وتقطيعهم بالسكاكين وإلقائهم من على أسطح المباني أمام أعين نسائهم وأطفالهم وبقية الناس. ونعتبر أن هذه الأعمال التي تتنافى مع كل القيم والمبادئ والأعراف الدينية والعربية والإنسانية، ومع قيم وعادات وأعراف وأصالة وشهامة اليمنيين عموما وأبناء محافظة تعز خصوصا - إنما هي أحد صنائع العدوان السعودي الأمريكي وامتداد لجرائمه التي يرتكبها بحق أبناء الشعب اليمني في عموم المحافظات اليمنية على مدى 146 يوما مستخدما كل وسائل القتل والتدمير ومنها عناصر القاعدة وداعش التي طالما اتخذ منها وسيلة لتدمير البلدان واستهداف الشعوب الحرة المناهضة للمشاريع الاستعمارية لقوى الاستكبار العالمي، كما نؤكد أن هذه الجريمة لم تستهدف الضحايا وأسرهم فحسب وإنما استهدفت كل أبناء الشعب اليمني كونها نالت من قيمه ومبادئه وأخلاقه وعاداته الكريمة وحاولت المساس بتآلف وتآخي وتعايش أبنائه. وإذ نثمن كل المواقف الوطنية للأحزاب والقوى والتنظيمات السياسية والمجتمعية الرافضة لهذه الجريمة فإننا ندعو الجميع إلى الوقوف بحزم أمام هذه الجريمة البشعة والغريبة على مجتمعنا اليمني الكريم والتي تعتبر جريمة ضد الإنسانية جمعاء وعدم التهاون في مواجهة تلك العناصر الإجرامية التي انسلخت من إنسانيتها وآدميتها وتحولت إلى مسوخ بشرية يحتضنها العدوان ويعمل على دعمها وتمويلها كأحد أدواته التي يستخدمها في سبيل تنفيذ مخططاته ومشاريعه الاستعمارية في البلد واستعادة نفوذه وهيمنته عليه، وإذ نترحم على الشهداء الأبرار الذين سقطوا في هذه المذبحة فإننا نؤكد أنه لن يهدأ أبناء شعبنا اليمني حتى تطال يد العدالة أولئك المرتزقة والعملاء والمجرمين، كما نسأل الله أن يتغمد كافة الشهداء بواسع رحمته وأن يعجل بالشفاء للجرحى ولشعبنا بالنصر والظفر.
- قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس ڤان دير كلاو "أن ما يحدث في اليمن حاليا كارثة إنسانية".
- حذر برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة من أن اليمن على حافة المجاعة وقالت المديرية التنفيذية  للبرنامج إرثارين كازين إن الأسواق لم يعد بها ما يكفي لإطعام اليمنيين ما سيؤدي إلى حدوث مجاعة لملايين من السكان، معظمهم من النساء".. مطالبة بسماح فوري لمسؤولي الإغاثة في البرنامج كي يصلوا إلى المناطق المتضررة.
- قال مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين " أن قصف طائرات التحالف الذي تقوده السعودية لميناء الحديدة في اليمن عملا يخرق القانون الإنساني الدولي".

**داخليًا:
- أدانت نقابة المهن التعليمية والتربوية بمحافظة المحويت استهداف طيران العدوان السعودي للمنشأت التربوية و التعليمية في عموم محافظات الجمهورية وادى الى تدمير كلي و جزئي للعديد منها فضلا عن استشهاد وجرح العديد من الكوادر التربوية - دان رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الوحده الشعبية اليمني احمد الشريفي الجريمة البشعة التي ارتكبتها عناصر القاعدة بحق الابرياء من ابناء محافظة تعز و الذين تم قتلهم وسحل البعض منهم و التمثيل بجثثهم .
- دانت القيادات المحلية والأجهزة الحكومية والمنظمات المدنية والمجتمعية بمحافظة عمران استهداف العدوان السعودي لميناء الحديدة.
- دان حزب اليمن الحر ورابطة أبناء اليمن بشدة استهداف طائرات العدوان السعودي للموانئ التجارية والمدنية ومساعيه المفضوحة لإحكام الحصار الجائر المفروض على الشعب اليمني.
- دان تكتل الأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان جرائم السحل والتعذيب والتقطيع والتمثيل بالجثث، وذبح الأسرى والمختطفين التي قامت بها عناصر الإرهاب ومرتزقة الرياض وأدوات العدوان السعودي في محافظة تعز.
- دانت مؤسسة العين الثالثة للإعلام والتنمية واستنكرت الجرائم اللا إنسانية من عمليات ذبح وسحل وإزهاق ارواح والتي حدثت في تعز.
- دانت وزارة الأوقاف والإرشاد الجرائم التي ارتكبتها عناصر القاعدة وعملاء الداخل خلال الأيام الماضية بمحافظة تعز من ذبح وسحل وحرق وبتر لأعضاء الإنسان اليمني بكل وحشية.
- شيع بمحافظة عمران اليوم شهداء المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الذي استهدف نقابة المعلمين بالمحافظة أمس الأول.
- اختتمت بمحافظة أرخبيل سقطرى اليوم دورة تدريبية وتأهيلية لمعلمات القران الكريم نظمها دار سقطرى لتعليم القران الكريم للبنات بالتعاون مع مؤسسة أرخبيل سقطرى الخيرية.

آخر الأخبار