الأمم المتحدة: 646 مدنيًا قتلوا منذ بدء العدوان السعودي على اليمن

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن نحو 646 مدنيا قتلوا وأصيب 1364 آخرون في اليمن منذ بدء الغارات السعودية في 26 مارس.

وقالت المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان رافينا شامداساني بهذا الشأن إنه "قتل ابتداء من 26 مارس وحتى 3 مايو 646 مدنيا و1364 آخرين أصيبوا بجراح نتيجة تصاعد النزاع في اليمن".
يذكر أن تحالفا عربيا بقيادة السعودية، بدأ بشن غارات على مختلف المناطق والمدن اليمنية في 26 مارس الماضي.
من جهته حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على تجنب استهداف المدنيين خلال الغارات الجوية التي يشنها على اليمن.
وقال متحدث باسم الأمين العام في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن "كي مون يدعو قوات التحالف إلى تجنب استهداف المدنيين، لقد شاهدنا صور الدمار الفظيعة في البلاد".
وأردف قائلا: "نحن مطلعون على الموقف الإنساني المزري للشعب اليمني، لقد دعا الأمين العام، مراراً إلى وقف العنف، وإلى هدنات إنسانية حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين".
و رداً على سؤال بشأن تقارير أفادت باستخدام قنابل عنقودية في الغارات الجوية، التي تشنها قوات التحالف في اليمن قال: "نحن على دراية بهذه التقارير، لكن الأمم المتحدة تريد تأكيداً لتلك المعلومات، وبالنسبة لبان كي مون، فإن دعوته المتكررة لاتزال قائمة بشأن ضرورة تحريم استخدام القنابل العنقودية".
كما دعت الأمم المتحدة، الاثنين الماضي، الرياض وحلفاءها إلى وقف الغارات على مطار صنعاء الدولي وموانئ جوية أخرى في اليمن.
وقال منسق الشؤون الإنسانية الخاصة باليمن في الأمم المتحدة، يوهانيس فان دير كلاو، في بيان له، "إنني أدعو بحزم التحالف إلى وقف غاراته على مطار صنعاء الدولي والحفاظ على هذا الشريان الحيوي، إلى جانب موانئ جوية وبحرية أخرى، من أجل السماح للموظفين الإنسانيين بالوصول إلى جميع المصابين في اليمن".
وأضاف أنه دون ضمان دخول المطارات، لاتستطيع الوكالات الإنسانية إرسال الأدوية وموظفيها وكذلك إجلاء الجرحى.
وأشار البيان إلى أن القصف أدى إلى تعطل مدرج المطار الدولي بصنعاء، وأنه لا يمكن الهبوط أو الإقلاع، قبل تصليح المهبط.
وكانت السعودية أعلنت يوم الاثنين أنها ستوقف قصف بعض المناطق في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، وذلك بالتنسيق مع قوات التحالف العربي.
وقال وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير، إنه سيتم وقف الغارات الجوية التي تنفذها قوات التحالف العربي في بعض المناطق لفترة من الوقت للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.
(وكالات)

آخر الأخبار