البخيتي: لا نقاشات حول تسليم ميناء الحُديدة

نفى قيادي في حركة «أنصار الله»  أنباء تفيد بوجود مباحثات لتسليم ميناء الحُديدة غربي اليمن، إلى الأمم المتحدة، مشدداً على أنه «لا وجود لأي نقاشات» بهذا الشأن.
وقال محمد البخيتي، عضو «المجلس السياسي» لحركة «أنصار الله»، إن «المبعوث الأممي (مارتن غريفيث)، لم يطلب من الجماعة تسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة، لأن هذا خارج صلاحياتها».
وتابع البخيتي، في حديث إلى وكالة «الأناضول» الاثنين: «سبق للأمم المتحدة على لسان أمينها العام السابق (بان كي مون)، أن رفضت هذا الطلب قبل أكثر من عام».
وأشار إلى أن «هدف وسائل إعلام العدوان (التحالف) من إثارة هذا الموضوع، هو التغطية على هزائمهم في الساحل الغربي، وتراجعهم للإيحاء بأن عدم احتلالهم للحديدة هو نتيجة لمفاوضات وتدخل من الأمم المتحدة».
وأضاف البخيتي أنه «لا يوجد أيّ نقاش حول تسليم ميناء الحديدة»، لافتاً إلى أن «المبعوث الأممي طرح خطة حول حل الأزمة بشكل عام، وليس فقط موضوع الحديدة».
وأشار إلى أن «النقاش يدور حول قضية الرقابة (على الميناء) وليس تسليم الميناء لإدارة الأمم المتحدة، والموضوع (قضية الرقابة) لا زال في إطار المباحثات».
كما لفت إلى أن مطلب «أنصار الله» يتمثّل في «سلام مشرّف يضمن كرامة وسلامة وأمن جميع المكونات السياسية في الداخل، وجميع أطراف الصراع».
وبخصوص سير المعارك في الحُديدة، قال البخيتي إن «العدوان (التحالف) قام بتركيز قوته الجوية والبحرية على امتداد الساحل الغربي، وتمكن من إحداث اختراق، وبعد ذلك توافد المقاتلون اليمنيون واستطاعوا استعادة زمام المبادرة».
وأضاف أنه «تم قطع خطوط إمداد العدوان ومرتزقته (التحالف والقوات الحكومية)، على امتداد الساحل من 4 مناطق محاذية له، وأصبحوا شبه محاصرين».
ونفى البخيتي أنباء سيطرة القوات الموالية لـ«التحالف» على مطار الحُديدة، موضحاً أن قوات الجيش واللجان التابعين لحكومة «الإنقاذ الوطني» تمكنوا من «دحر تلك القوات من منطقة الدوار جنوب المطار».
وتتواصل، منذ أسابيع، العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحديدة، التي بدأت قوات موالية للإمارات وأخرى سودانية، بإسناد من «التحالف»، فجر الأربعاء الماضي، عملية عسكرية فيها.
وتسببت المعارك في نزوح آلاف الأسر اليمنية من مناطق أخرى إلى أماكن آمنة في المحافظة، وفق الأمم المتحدة، التي تقول إن الحرب قد تؤثر على حياة أكثر من 250 ألف مواطن في مدينة الحديدة.

آخر الأخبار