أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 15-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 15-08-2015.


**ميدانياً
غارت وقصف العدوان:

- 3 غارات لطيران العدوان على المجمع الحكومي بمديرية عتمة في محافظة ذمار.
- 6 غارات لطيران العدوان على مناطق متفرقة في مديريتي حرض وبكيل المير وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في غارة إستهدفت منزل أحمد الساحلي  في محافظة حجة.
- 4 غارات لطيران العدوان على مدينة مأرب في محافظة مأرب.
- 26 غارة لطيران العدوان توزعت بـ8 غارات على منطقة مران وبـ13 غارة على منطقة بني غربان بمديرية حيدان وبـ5 غارات على منطقة بن هويدي بمديرية كتاف وسقوط 6 شهداء من أسرة واحدة في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على على منطقة فرضة نهم في محافظة صنعاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة الصليف في محافظة الحديدة.
- 10 غارات لطيران العدوان على منطقة عقان في محافظة لحج.
- قصف مدفعي عشوائي لعناصر تنظيم القاعدة على عدد من مناطق مدينة تعز في محافظة تعز
- قصف مدفعي للعدوان السعودي على منطقة بني صياح وإستشهاد شخصين وإصابة أخر في محافظة صعدة.
- قصفت بوارج العدوان السعودي  بعشرات الصواريخ  منطقة النخيلة في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

**العمليات:

- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آليتيين عسكريتين في موقع الحثيرة العسكري السعودي ومصرع عدد من الجنود وإصابة أخرين داخل الموقع في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع الرديف العسكري السعودي بأكثر من 27 قذيفة مدفعية.. و سيارات الإسعاف هرعت إلى الموقع لانتشال القتلى والجرحى بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابتين في موقع غربي المخروق العسكري للعدوان السعودي ومصرع طاقمهما بالكامل في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون معسكر عميس السعودي بصليات من الصواريخ في ظهران عسير .
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من ضبط مخزن كبير للأسلحة والمتفجرات والعبوات الناسفة والقذائف المتنوعة بعد تطهير منطقة أرحب من عناصر تنظيم القاعدة  كما أن الجيش واللجان الشعبية تصدوا لهجوم من قبل عناصر تنظيم القاعدة والفار هادي على نقطة تفتيش في شارع الرباط وسط العاصمة في محافظة صنعاء.
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من تطهير المواقع التي كان يتمركز فيها عناصر القاعدة ومليشيا الفار هادي  للاعتداء على الجيش واللجان الشعبية والمواطنيين في مديرية الطفة بمحافظة البيضاء وأجبرهم على الفرار تاركين خلفهم أسلحتهم.
- الجيش واللجان الشعبية يتمكنون من دحر عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي من مديرية الرضمة ويضبطون كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة كانت بحوزتهم في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محيط مبنى ديوان محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية ينسحبون من مدينة عتق وفق تسوية جرت بينهم وبين الاهالي في محافظة شبوة.
- سيطرت مليشيا الفار هادي على منطقة حوض الأشراف ومبنى المحافظة في تعز.
- إنفجار عبوة ناسفة جوار مبنى إدارة أمن مديرية ضوران آنس ولا أضرار في محافظة ذمار.

**سياسياً
- قال المتحدث باسم قوات تحالف العدوان أحمد عسيري، أن عملية السهم الذهبي، هي عملية برية انطلقت داخل الأراضي اليمنية بهدف دعم ما أسماهم بالجيش اليمني الوطني والمقاومة الشعبية لاستعادة السيطرة داخل عدن والمحافظات بالتوالي وأضاف أن صنعاء هدف أساسي ويتم التنسيق بين قيادة قوات التحالف مع الحكومة الشرعية للسيطرة عليها, وإن البوارج الحربية قبالة السواحل اليمنية هي جزء من عملية الحظر البحري الذي تنفذه قوات التحالف، وهناك إجراءات عملية لتفتيش السفن".
- قالت نادية السقاف وزيرة الإعلام في حكومة الفار هادي بأن عدن ستكون العاصمة لمدة خمس سنوات قادمة وهذا هو توجه سياسي للحكومة وسينقل البنك المركزي اليها. وتابعت بالقول:  إذا كان هناك شيء سنخرج به من هذه الحرب فهو انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي وهذا من اجل الأجيال اليمنية وان تعذب بعضهم كثيرا في حياته الراهنة.
- اعتبرت منظمة الصحة العالمية انجاح الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال التى دشنت اعمالها اليوم في جميع محافظات الجمهورية أمرا حاسما في بقاء اليمن خالية من شلل الاطفال بعد أن كانت تخلصت منه في عام 2006 م.

 داخليًا:

- أدانت وزارة الأوقاف والإرشاد واستنكرت بشدة العدوان السعودي بحق المساجد ومكاتب الأوقاف والإرشاد في عموم محافظات الجمهورية.
- دشن الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عمران صالح المخلوس اليوم الحملة الوطنية ضد شلل الاطفال والحصبة والحصبة الالمانية التي تستهدف 243 ألف و569 طفل وطفلة ضد شلل الاطفال من منزل الى منزل وتستمر 3 أيام فيما المستهدفين ضد الحصبة 269 ألف و477 طفل وطفلة.
- دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض الجريري اليوم الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال لن هم دون سن الخامسة عشرة والمحصنين سابقا ضد الفيروس في مديريات الساحل.
- منح مجلس الشباب العالمي التابع للأمم المتحدة مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة صنعاء مجيب سلطان الفاتش جائزة العمل التطوعي الشبابي الأول في اليمن تقديراً لجهوده في مجال الإغاثة والنازحين أثناء الحرب .
- أعلنت وزارة النفط والمعادن الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية وفقا لقرار اللجنة الثورية العليا المتعلق باحتساب أسعار المشتقات النفطية.
- عقد بمديرية الميناء محافظة الحديدة اليوم لقاء جماهيري موسع لأبناء المديرية رفضاً للعدوان السعودي وجرائمه وحصاره والتأكيد على استعدادهم لمواجهة العدوان السعودي الغاشم بكل السبل والوسائل.
- تشييع عدد من شهداء الجيش واللجان الشعبية والتأكيد على السير في دربهم في محافظة عمران.

آخر الأخبار