اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الأوضاع الإنسانية في اليمن مأساوية

أطلق رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، تحذيرًا من أن الأوضاع الإنسانية في اليمن باتت "مأساوية". لافتًا إلى أن ما يقرب من 4 آلاف شخص قُتلوا وأكثر من 19 ألفًا جرحوا منذ بداية العدوان السعودي الغاشم على اليمن.

وقال ماورير في بيان وزعه مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في ختام زيارة لليمن استمرت 3 أيام: "أشعر بالجزع لما شاهده من معاناة في اليمن وإن أقل ما يمكن قوله عن الأوضاع الإنسانية إنها مأساوية فكل أسرة في اليمن تأثرت بهذا النزاع ويواجه السكان مشقة بالغة والوضع يزداد سوءا كل يوم ولا بد من أن ينتبه العالم إلى ما يحدث".

وأضاف ماورير في بيانه: "إن "للآثار المضاعفة للقتال الكثيف والقيود المفروضة على الواردات تأثيراً مأساوياً على الرعاية الصحية فقد تعرضت المرافق الصحية لهجمات كثيفة ولحقت بها كذلك أضرار عرضية".

ولفت إلى أنه "لا يمكن إدخال الأدوية فتنهار بالتالي رعاية المرضى ويعني نقص الوقود أن المعدات لا تعمل كما يعني انعدام الأمن أن حملات التطعيم لا تُنفذ وبالطبع فإن القتال يجعل من الوصول إلى المستشفيات مغامرة محفوفة بالمخاطر وإننا لنشهد دوامة انهيار مرعبة تتعرض فيها آلاف الأرواح للخطر".

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تساعد منذ يناير في إمداد أكثر من مليوني شخص بالمياه وتقدم الغذاء والمواد الأساسية الأخرى إلى أكثر من مائة الف شخص كما تقدم اللجنة الدولية الدعم إلى المرافق الصحية بالتبرع بالمستلزمات والمعدات العاجلة وبإرسال فرق جراحية متخصصة في إصابات الحرب. معتبرًا "أن هذا هو أقصى ما تستطيع المنظمات الإنسانية عمله".

وقال ماورير: "لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر إن اليمن ينهار ويجب أن تتحقق على جناح السرعة حرية حركة السلع الداخلة إلى البلد والمارة عبره كما ينبغي تسهيل عمليات توزيع الغذاء والماء والدواء ويتعين بذل ما هو أكثر من ذلك بكثير ولا بد من أن تركز العقول على إيجاد حل سياسي سريع".

وأوضح البيان أن ماورير أجرى خلال زيارته لليمن لقاءات مع كبار المسؤولين في البلاد، وقام بزيارات لعدد من المناطق المتأثرة بالنزاع في صنعاء.

ولفت البيان إلى أن التقديرات تفيد بأن ما يقرب من 4 آلاف شخص قُتلوا وأكثر من 19 ألف جرحوا منذ شهر مارس واضطر 1,3 مليون شخص إلى هجر منازلهم.. مبيناً أن اللجنة الدولية لها مكاتب في صنعاء وعدن وصعدة وتعز ويعمل بها أكثر من 250 موظفاً في اليمن من بينهم 45 موظفاً دولياً وقد ضاعفت ميزانيتها التشغيلية المخصصة لليمن خلال عام 2015م لتصل إلى 56 مليون فرنك سويسري.




آخر الأخبار