منتدى الأمن الأمريكي: مزيد من الضغط لإنهاء الحرب

قال «منتدى الأمن الأمريكي» (جاست سيكيورتي)، أن إدارتي ترامب وأوباما، دأبتا على مدى السنوات الثلاث الماضية، على إخفاء تواطؤ الولايات المتحدة في الكارثة الإنسانية في اليمن، بدءاً من وزير الخارجية السابق، جون كيري إلى خليفته، ريكس تيلرسون.
وأشار «منتدى الأمن الأمريكي»، إلى أن المسؤولين الأمريكيين يصرون دائماً على قول «إن هذه ليست حربنا»، ويؤكدون على أن التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لإنهائها. ومع ذلك، فإن الإجراءات الأمريكية التي تتكون من الدعم السياسي والعسكري مستمر للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتان تقودان حملة قصف جوي تستهدف المدنيين اليمنيين.
وبيّن «جاست سيكيورتي» أنه وبعد ثلاث سنوات من الجمود في ساحة المعركة، وتصاعد الخسائر في صفوف المدنيين، وحصار على المساعدات الإنسانية للمدنيين اليمنيين الجوعى، قد أدى ذلك أخيراً إلى إخراج هذه السياسة المتناقضة إلى العلن، مشيراً إلى أن الأهم من ذلك، هو أن الإجراءات التنفيذية تفقد أهميته في «الكونغرس»، الذي لم يصرح قط بهذه السياسة المتناقضة والمضرة في اليمن، لكنه لم يقف بعد ضدها. 
وأكد «جاست سيكيورتي» على أن تحرك أعضاء «مجلس الشيوخ» بيرني ساندرز، ومايك لي، وكريس مورفي، لإعادة تأكيد دور «الكونغرس» في قرارات صنع الحرب، هو إجراء جريء، بعد أن أصبح صمت «الكونغرس» بشأن صنع الحرب هو القاعدة، موضحاً أن فتح النقاش والتصويت على منع القوات المسلحة الأمريكية من المشاركة في الحرب الأهلية في اليمن، لا يحافظ فقط على دور «الكونغرس» الدستوري باعتباره الهيئة الوحيدة التي يمكن أن تعلن الحرب، ولكن أيضاً يجبر إدارة ترامب على تغيير حساباتها عن طريق وضع كلماتها في عمل ملموس لإنهاء الصراع.
وأوضح «جاست سيكيورتي»، أنه وبدلاً من تعزيز نوعي للجهود التي قد تؤدي في النهاية إلى محادثات سلام، تستمر الولايات المتحدة في إذكاء الجهد الحربي لـ«التحالف» الذي تقوده السعودية، ليس فقط من خلال تقديم الدعم العسكري للحملة الجوية، ولكن أيضاً من خلال الجهود التي يبذلها الدبلوماسيون الأمريكيون في «مجلس الأمن» التابع لـ «الأمم المتحدة»، لحماية السعودية وحلفائها من المساءلة عن انتهاكاتها العديدة لقوانين الحرب، ما يسمح لـ«التحالف» الذي تقوده السعودية، بمواصلة تدخله في اليمن إلى أجل غير مسمى، منوها إلى أنه بوجود مثل هذا الدعم غير المشروط للولايات المتحدة، ليس لدى «التحالف» أي حافز لخفض عدد الضحايا المدنيين، أو إنهاء حملة القصف، أو تخفيف الأزمة الإنسانية، أو دفع الرئيس عبد ربه منصور هادي المعزول بشكل متزايد - بحسب وصف المنتدى الأمريكي- للانخراط في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب.
وشدد «جاست سيكيورتي»، على وجوب إنهاء المساعدة الأمريكية، حتى يكون ذلك بمثابة دعوة للاستيقاظ لذلك «التحالف»، وحتى لا يضع في حسبانه دعماً أمريكياً غير مقيد للمأزق العسكري الذي هو فيه، وحتى ينخرط في عملي دبلوماسي مع خصومه. 
وأكد المنتدى الأمريكي إلى أن وقف الدعم العسكري من شأنه أن يزيل الحوافز التي تدفع «التحالف» إلى إتباع إستراتيجية عسكرية فقط في اليمن، مبيناً أن الأموال التي تدفعها السعودية يومياً خلال حملتها في اليمن، والمقدرة بنحو 66 مليون دولار، يجب أن تذهب لتدعم الإصلاحات المحلية، ولا تحبس البلاد في فيتنام من صنعها الخاص.
وكشف «جاست سيكيورتي»، عن أن الدعم غير المشروط لـ«التحالف»، شجع إدارة ترامب على «إستراتيجية تصعيد إلى تصعيد» في اليمن، ومقاومة أي دعوات لإجراء محادثات صريحة مع حلفائها بشأن خطوات لإنهاء التدخل، مشيراً إلى أن إدارة ترامب كانت مستعدة فقط لممارسة الضغط المؤقت على السعودية لتخفيف حصارها. واعتبر المنتدى تلك الخطوة غير كافية لصنع السلام، وأنها اتخذت فقط للتخفيف من الغضب الدولي وخلق مساحة سياسية لـ«التحالف» لمواصلة حملته العسكرية.
ونوه المنتدى الأمريكي إلى أهمية الإستفادة من درس الضغط الإعلامي الذي تمارسه إدارة ترامب على «التحالف»، فيما يخص الحصار، مبيناً أن ذلك قد أحدث تغيراً في السلوك المتبع من قبل «التحالف»، ودفعه إلى الإعلان عن فتح مؤقت للميناء الأكثر حيوية في اليمن.
وأشار المنتدى الأمريكي إلى أنه وعلى الرغم من أن ذلك ليس كافياً لمواجهة الأزمة، فإنه أظهر مدى حساسية «التحالف» تجاه الإنتقادات الدولية، وخاصة من الولايات المتحدة، داعياً إلى تخيل ما يمكنه أن يمثل تهديد «الكونغرس» لإنهاء كل الدعم العسكري الأمريكي.
وختم «جاست سيكيورتي» تقريره، بالإشارة إلى أنه من خلال التشريع سيطبق «الكونغرس» الدرس الذي أخفقت إدارة ترامب في تعلمه حتى الآن، وهو أن الدعم العسكري الأمريكي هو أداة مهمة للدفع باتجاه السلام، مشدداً على وجوب أن تستخدم الإدارة الأمريكية هذا التهديد للاتصال بالرياض، ودفعها إلى استئناف محادثات السلام، بدلاً من التوبيخ العلني الذي يحجم عنه «البيت الأبيض» حتى الآن.

آخر الأخبار