منظمات بريطانية حقوقية تندد بزيارة ابن سلمان

أعلنت منظمات حقوقية بريطانية رفضها زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى المملكة المتحدة.
وقالت حملة «أوقفوا الحرب» في مؤتمر صحفي إن «السلطات السعودية وصلت مستوى غير مسبوق في انتهاكات الحرب في اليمن»، مطالبة بـ«وقف تصدير الأسلحة للرياض».
وأكدت أن هناك حاجة إلى سياسة خارجية أخلاقية لبيع السلاح، داعية إلى «التظاهر غداً أمام مقر الحكومة احتجاجاً على زيارة ولي العهد السعودي».
وانتقد عضو الحملة ستيف بيل «مدّ السجاد الأحمر لمحمد بن سلمان»، معتبراً ذلك «دعم لأكبر نظام قمعي في الشرق الأوسط، وتجاهل لحالة حقوق الإنسان في اليمن والبحرين».
من جهته، دعا عضو حزب العمال البريطاني كريس وليامسون إلى «سياسة خارجية أخلاقية»، معتبراً أن ما يجري في اليمن منذ عام 2015 كفيل بأن تعيد تيريزا ماي حساباتها.
كما وصفت عضوة منظمة «منع انتشار الأسلحة» لوثا كنجين، استقبال محمد بن سلمان بأنه «ترحيب بريطاني برأس أكبر نظام دكتاتوري».
وعبرت كنجين عن اعتقادها بأن الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأسوأ، وإيقافها يبدأ بوقف تسليح السعودية «التي تحلق بطائراتها في أجواء اليمن وتقصف المدنيين».
وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها بن سلمان، إلى بريطانيا منذ توليه منصبه العام الماضي.
ومن المتوقع أن يتم خلالها، تأسيس مجلس للشراكة الاستراتيجة من شأنه قيادة الاستثمارات السعودية في بريطانيا بما تصل قيمته إلى 100 مليار جنيه استرليني خلال الأعوام العشرة المقبلة.

آخر الأخبار