تدمير منظومة "باك3" للغزاة في المخاء بعملية نوعية

 أعلنت القوة الصاروخية والدفاعات الجوية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية مساء اليوم الجمعة، عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية مشتركة تمكنت خلالها من تدمير المنظومة الدفاعية الجوية لقوات الغزو والاحتلال في المخاء بالساحل الغربي.

وأفاد مصدر عسكري  عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية مشتركة للقوة الصاروخية والدفاعات الجوية استهدفت منظومة دفاعية باتريوت باك3 للغزاة في المخاء.

وأكد المصدر العسكري نجاح العملية النوعية للقوة الصاروخية والدفاعات الجوية في تدمير منظومة الباتريوت من الجيل الثالث التابعة للغزاة في الساحل الغربي.

وقال مساعد الناطق الرسمي للجيش العقيد عزيز راشد في اتصال مع قناة المسيرة أن هذه العملية النوعية المشتركة حققت هدفها بدقة عالية ونجحت في تدمير المنظومة الدفاعية المتقدمة لقوى الغزو والمكونة من منظومة الباتريوت "باك 3" الأمريكية ذات التقنية العالية والتي كانت قوى الغزو تحتمي بها في قواعدها من صواريخ الجيش واللجان الشعبية الباليستية.

وأضاف العقيد راشد أن نجاح الجيش واللجان الشعبية في تدمير منظومة الباتريوت "باك3" في الساحل الغربي يعد بحد ذاته انتصار نوعي للجيش واللجان الشعبية والقوة الصاروخية اليمنية التي استطاعت التفوق على أحدث التقنيات الدفاعية الأمريكية.

وأشار مساعد ناطق الجيش أن موازين القوى سوف تتغير لصالح الجيش واللجان الشعبية في الساحل الغربي بعد هذه العملية النوعية التي استطاعت من خلالها القوة الصاروخية والدفاعات الجوية من تمزيق قوى الغزو والمرتزقة في الساحل الغربي، الأمر الذي سيسهل مهام الجيش واللجان الشعبية في عملية التطهير للساحل الغربي.

وتحدثت أنباء عن فرض قوى الغزو حالة طوارئ ومنع للتجوال في المخاء عقب عملية الاستهداف بالإضافة الى التحليق الهستيري للطيران الحربي المعادي على طول جبهات الساحل الغربي.

وتعتبر المنظومة الأمريكية الدفاعية المسماة "باك3" هي احدث صواريخ باتريوت وهى ذات قدرة متقدمة حيث يعتبر هذا الصاروخ قفزة متقدمة لنظم الدفاع الجوي تمتاز بقدرة عالية على دقة إصابة الأهداف و القدرة التدميرية العالية للصواريخ الباليستي، كما ان الرأس التفجيري به اصغر من الرأس في الباتريوت القديم و يعتبر الصاروخ جزء من منظومة دفاعية تتكون من:

1- الصاروخ: – سواء الصاروخ باك – 2 (PAC-2 ) او باك – 3 (PAC-3 ) .

2- منصة الإطلاق: – تحمل منصة الإطلاق قاذفات ل16 صاروخ تتصل كل قاذفة بنظام تحكم عن طريق الألياف الضوئية او الاتصال اللاسلكي و تحمل القاذفة ذراع هيدروليكية تقوم بتحميل صاروخ جديد مباشرة بعد إطلاق الصاروخ المحمل مما يسرع من عملية الإطلاق.

3- نظام الرادار: – تحتوي كل منصة على رادار يصل مداه الى 100 كيلو متر فيستطيع كشف الصواريخ في هذا المدى ومدى سرعتها ومسارها، كما يستطيع الرادار تحديد هل الجسم معادي ام لا حيث ان الكمبيوتر الخاص بالرادار مزود بشفرات الجهات الصديقة كما يستطيع الرادار تتبع مسار 100 صاروخ في نفس الوقت والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس الوقت.

4- نظام التحكم: – هو عبارة عن كمبيوتر يتصل بالرادار الخاص بمنصة الإطلاق وهو الذي يكون مزود بنظم التحكم والتوجيه وغالبًا يتم وضع النظام في حالة التحكم التلقائي ويعتبر النظام الإلكتروني هو الوسيط بين منصة الإطلاق والرادار.

آخر الأخبار