السعودية تبرم صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة بقيمة 500 مليون دولار

وافقت الحكومة الأمريكية في وقت متأخر من يوم الأربعاء على صفقة عسكرية بقيمة 500 مليون دولار (2 مليار درهم) للمملكة العربية السعودية، وأبلغت الكونغرس الذي سيكون لديه الآن 30 يوما لمراجعة الصفقة.
وقال بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني ​​في مجال الدفاع إن "وزارة الخارجية اتخذت قرارا بالموافقة على صفقة عسكرية محتملة للمملكة العربية السعودية لاستمرار  لدعم نظام الصواريخ بتكلفة تقدر بـ 500 مليون دولار".
وتشمل الصفقة طلبا من المملكة العربية السعودية لمواصلة المشاركة والمساعدة التقنية لبرنامج "باتريوت إيرث" الميداني لمراقبة. (باك-3) فب؛ وبرنامج باتريوت للخدمات الهندسية. وذكرت الادارة ان جزءا من هذه الصفقة يشمل ايضا قطع غيار لنظام صواريخ وطنية وغيرها من العناصر ذات الصلة بالخدمات اللوجستية والاصلاح ودعم البرامج العسكرية.
واضاف البيان ان "هذ الصفقة المقترحة ستدعم اهداف السياسة الخارجية والامن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تدعيم امن دولة حليفة  كانت وما زالت تشكل قوة هامة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الاوسط".
ولدى الكونغرس الآن 30 يوما لمراجعة الصفقة.
وكانت الإدارة الاميركية الحالية توقفت عن تصدير السلاح الى السعوجية لمدة (ثلاثة أشهر) بسبب المخاوف من ارتكاب الانتهاكات في اليمن.

واستأنف ترامب المبيعات إلى المملكة العربية السعودية في اذار/مارس الماضي، وأعلن عن صفقة بقيمة 110 مليار دولار مع الرياض بعد فترة وجيزة. وفي تشرين الأول / أكتوبر الماضي، وافقت واشنطن على بيع غير مسبوق لنظام "ثاد" للدفاع المضاد للصواريخ إلى المملكة العربية السعودية، يقدر بنحو 15 مليار دولار.
والتقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في واشنطن يوم الجمعة الماضي حيث بحثا العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية.

آخر الأخبار