أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 04-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 04-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 7 غارات لطيران العدوان على السد القديم ومنطقة الأشراف في محافظة مأرب.
- 10 غارات لطيران العدوان على منطقة الدارة بمديرية حيدان  وعلى منطقة الحرف بني معاذ بمديرية سحار في محافظة صعدة.
- 25 غارة لطيران العدوان على معسكر وقاعدة العند في محافظة لحج.
- غارتان لطيران العدوان على محافظة ذمار.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقعي الجهاد والرديف ب21 قذيفة هاون ب 6 صواريخ  وتستهدف أيضاً موقع الدود العسكري السعودي ومدينة الخوبة  بالإضافة لإستهداف موقع المحرقة في الطوال وفرار جماعي لجنود العدوان السعودي وإنسحاب للآليات في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون ب 6 صواريخ على مركز مهوقة في نجران .
- الأجهزة الأمنية تضبط حوالي 40 كيلو حشيش كانت في طريقها إلى مملكة العدوان السعودية في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يؤمنون منطقة التبة الحمراء في الستين ومصرع عدد كبير من مرتزقة الرياض في محافظة تعز.
- الجيش واللجان العشبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر تنيظم القاعدة ومرتزقة الرياض في مسافات بعيدة عن قاعدة العند وتدمير وإحراق 13 آلية مدرعة تابعة لمرتزقة الرياض وعنا القاعدة  في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون مواقع عرابة العكسري للعدوان السعودي  بشعرات القذائف والصواريخ في ظهران عسير.
- الإعلام الحربي لأنصار الله يكشف عن إدخال صواريخ الصرخة (3) إلى ساحة المعركة، موضحاً أن مداها يصل إلى 17 كم، وتحمل رأساً زنته 15كجم ، وبطول 2.4م ، وطول محرك 70 سم، إضافة إلى حمله صاعقين الأول متفجر والثاني مخفي يمكن تفجيره عن بعد.
- مصرع قيادي صومالي في تنظيم القاعدة  يدعى أحمد حسن على  يد الجيش واللجان الشعبية في محافظة عدن.

**سياسياً

- قال المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد: إن وقف إطلاق النار يجب أن يتزامن مع انسحاب الحوثيين وعلى الجميع أن يلتزم بذلك، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل فرق مراقبة إذا صدر قرار بوقف إطلاق النار في اليمن. وأضاف ولد الشيخ، خلال لقائه ببرنامج "مصر العرب" المذاع على قناة "سي بي سي" أن ما يهمنا هو الشعب اليمني فهناك أبرياء يموتون ويشردون ولا علاقة لهم بالحرب". وأكد "ولد الشيخ"، أن مملكة العدوان السعودية تريد حلًا سياسيًّا لأزمة اليمن، وحل الأزمة اليمنية لن يأتي إلا من خلال اليمنيين أنفسهم. وقال المبعوث الدولي إلى اليمن، إن الأمم المتحدة ليست إلا وسيط حيادي بين اليمنيين، مشيرًا إلى أن حل الأزمة يراعي الحوار والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن. وأكد ولد الشيخ، أنه يجب على أطراف الأزمة اليمنية احترام القانون الدولي الإنساني، مشيرًا إلى أن عودة حكومة الفار عبدربه منصور هادي لصنعاء من أساسيات حل الأزمة. كما أكد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ، اهتمام الحكومة المصرية بالأزمة اليمنية، مشيرًا إلى أن مصر تحظى باحترام كبير من كافة الأطراف اليمنية رغم انحيازها لما أسماه للتحالف العربي.
- نفى الناطق الرسمي لقوات العدوان أحمد عسيري أي عملية إنزال بري نفذتها قوات التحالف في محافظة عدن جنوبي اليمن. وفي تصريح نشرته جريدة «الرياض» الرسمية قال عسيري إن جميع العمليات العسكرية التي نفذتها «عاصفة الحزم» خلال الفترة الماضية والتي تنفذها في الوقت الحالي معلنة أمام الرأي العام. وأضاف بأن ما تم تداوله أخبار مغلوطة لاصحة لها، وجميع أعمالنا المنفذة يتم الاعلان عنها، وفي حال تنفيذ أية عملية نوعية نحن حريصون لإظهارها للجميع والحديث عنها وستعلن عنها قوى تحالف العدوان بشكل صريح ورسمي.
- قال سفير مملكة العدوان السعودية بالقاهرة أحمد قطان إن هناك طفرة فى العلاقات المصرية السعودية وإن قرار سلمان بتنفيذ عاصفة الحزم أعاد الهيبة للأمة العربية وأكد أن العالم العربى قادر على اتخاذ قراره بنفسه، موضحا أن التعاون بين مصر والسعودية نموذجا مهما فى هذا الأمر . وقال "أذكركم أن الملك سلمان كرر ثلاث مرات عند لقاء سامح شكرى وزير الخارجية المصرى حرصه على دعم مصر ، ولا يوجد خلاف بين أى من القيادات فى المملكة على الموقف من مصر . ولا يمكن لأحد أن يعكر صفو هذه العلاقات.
- نظمت السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بمديرية بني سعد محافظة المحويت اليوم وقفة احتجاجية تنديدا بجرائم العدوان السعودي الغاشم واستمرار الحصار الجائر على بلادنا وفي الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها قيادات الأحزاب السياسية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والشباب ندد المشاركون واستنكروا بشدة استمرار ارتكاب نظام آل سعود للمجازر البشعة بحق أبناء الشعب اليمني في مختلف محافظات الجمهورية فضلا عن انتهاكه للسيادة الوطنية وقتل المدنيين الأبرياء وتدمير البنية التحتية للبلد.
- وصلت الى مطار صنعاء الدولي اليوم طائرة شحن تابعة لمنظمة اطباء بلا حدود على متنها 23 طن من المساعدات الطبية والعلاجية .
- لقاء قبائلي موسع لمشايخ ووجهاء مديرية عتمة بذمار تأييداً للخيارات الإستراتيجية وتأكيدهم عن جهوزيتهم العالية واستعدادهم الكامل لمواجهة العدوان السعودي الامريكي الذي إستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.
- ناقش اجتماع لصندوق النظافة والتحسين بمحافظة الحديدة برئاسة المحافظ حسن أحمد الهيج سير عمل وخطة الصندوق فيما يتعلق بنظافة وتحسين عاصمة المحافظة.
- نفت وزارة الأوقاف والإرشاد ممثلة بقطاع الحج والعمرة صحة ما تناولته بعض المواقع الإخبارية بأن السلطات السعودية رفضت إصدار تصاريح للحجاج اليمنيين.
- نفى الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد الدكتور مازن أحمد غانم ما تناولته بعض المواقع الإخبارية بشان توقف رحلات الخطوط الجوية اليمنية بسبب نية أنصار الله الاستيلاء على أي طائرة تابعة للشركة تهبط في مطار صنعاء الدولي وأوضح الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور مازن أحمد غانم في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء بأن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حملت الحكومة المستقيلة مسؤولية قرار ايقاف رحلات الخطوط الجوية اليمنية وما سيترتب عليه من معاناة للمواطن اليمني سواء في الداخل او الخارج وطالب الناطق الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني بتحييد الطيران المدني عن اي صراعات سياسية والتى عادة ما تضر بالمواطنين اليمنيين ومقدمي خدمات الطيران المدني في اليمن .
- نفذت عدد من المكونات السياسية والتكتلات الوطنية اليوم وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الروسية بالعاصمة صنعاء وطالبت المكونات السياسية والتكتلات الوطنية خلال الوقفة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الروسية بالتدخل العاجل عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل إصدار قرار بوقف العدوان السعودي على اليمن ورفع الحصار عنه وسلم المحتجون السفارة الروسية بالعاصمة صنعاء رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تضمنت مراحل وأضرار العدوان السعودي بشقية العسكري والاقتصادي على اليمن والذي يدخل شهره الخامس.
- رفع مكتب الأشغال العامة بمحافظة الحديدة خلال شهر يوليو الماضي ألف و952 متراً مكعباً من مخلفات البناء من مختلف شوارع وحارات المدينة.
- دشنت اليوم أول عملية جراحية كبرى بمستشفى عومرة بمديرية ارحب محافظة صنعاء ايذانا ببدء العمل بقسم العمليات بالمستشفى والأقسام التخصصية الاخرى.
- دشنت بمحافظة أرخبيل سقطرى اليوم عملية تغليف التمور بالمحافظة.

آخر الأخبار