يونيسف: الحرب قتلت أكثر من 5 آلاف طفل

حذرّت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، من أن الأطفال بمناطق الصراعات في في اليمن وعدد من الدول في العالم، وقعوا ضحية لهجمات وإهدار لحقوقهم على نطاق صادم خلال 2017.
وقالت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الخميس، إن «تلك الهجمات تأتي وسط تجاهل الأطراف المتصارعة للقوانين الدولية الهادفة إلى حماية الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمعات».

وأضاف البيان أن «الأطفال في مناطق الصراع يتم استخدامهم كدروع بشرية، ويصبحون عرضة للقتل والتشويه والتجنيد في القتال، وأهدافًا في الخطوط الأمامية».
وأشارت إلى أن «الملايين من الأطفال يدفعون ثمنًا غير مباشر لهذه الصراعات، ويُعانون من سوء التغذية والمرض والصدمات النفسية، كما يُحرمون من الخدمات الأساسية، كالطعام والمياه والصحة والصرف الصحي، جراء تلك الصراعات».
وذكرت المنظمة الضحايا الأطفال في عدد من الدول في العالم وفي اليمن، قالت «خلّف ما يقرب من ألف يوم من القتال ما لا يقل عن 5 آلاف طفل بين قتيل وجريح، وفقا لبيانات وصفتها المنظمة بأنها تم التحقق منها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير»، ولفتت إلى أنه «يحتاج أكثر من 11 مليون طفل إلى المساعدة الإنسانية».
وأوضحت أنه «من بين 1.8 مليون طفل يعانون من سوء التغذية، يعاني 385 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، وهم عرضة لخطر الموت إذا لم يعالجوا على وجه السرعة».

ودعت «يونيسف» جميع أطراف النزاع إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وأن تنهي فوراً «الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال والتوقف عن استهداف البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات».
وطالبت المنظمة أيضاً الدول التي تتمتع بنفوذ على أطراف النزاع إلى استخدام هذا التأثير لحماية الأطفال.‎ 
 

آخر الأخبار