أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 31-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 31-07-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة جبل الأزد بمديرية رازح في محافظة صعدة .
- 7 غارات لطيران العدوان استهدفت معسكر كوفل ومنطقة المطار والطلعة الحمراء والزور بمديرية صرواح  وعلى السد القديم والأشراف في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على قاعدة العند بمحافظة لحج.
- غارة لطيران العدوان على منطقة لودر في محافظة أبين.
- 7 غارات لطيران العدوان على قاعدة العند في محافظة عدن.
- غارتhن لطيران العدوان عل منطقتين في محافظة تعز.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديريتا القفلة وحرف سفيان في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية حرض في محافظة حجة .

**العمليات
- قوة الإسناد الصاروخية للجيش واللجان الشعبية دكت موقع القائم العسكري السعودي في جيزان بـ 11 صاروخاً من طراز 107 على موقع غرف الشيخ وأطلقت 6 صواريخ على مركز جلاح العسكري وأطلقوا 12 صاروخ كاتيوشا على منطقة الخوبة ودكت بالمدفعية موقع الخوجرة  في جيزان.
- القوة الصاروخية والمدفعية للجيش واللجان الشعبية قصفت بالصواريخ قيادة حرس الحدود وإدارة شؤون المباحث العامة ومصنع اسمنت في منطقة هاجر بنجران
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية يدكون  موقع علب العسكري في منطقة ظهران عسير بعدد من قذائف المدفعية .
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون عربة حديثة جنوب الوهط في محافظة لحج .
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 سيارات في بير أحمد لعناصر تنيظم القاعدة في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على القيادي في تنظيم  القاعدة ومرتزقة الرياض المدعو عبد الناصر أبو همام اليافعي في منطقة جعولة بمحافظة عدن.
-قصفت قوات الجيش واللجان الشعبية أهدافًا عسكرية لجيش العدوان السعودي في مناطق: العين، ومصنع الإسمنت، وأم شيح، وقزع، والدخان، وخط المعطن في ‫جازان‬ بالقذائف المدفعية والصاروخية وحققت فيها إصابات مباشرة ودقيقة.
- قصفت قوات الجيش واللجان الشعبية موقع عليب العسكري التابع لجيش العدوان السعودي الواقع في جنوب شرق نجران، بالصواريخ والقذائف المدفعية ما أدى إلى إحتراق مخزن للأسلحة وآلية عسكرية وإصابة عدد كبير من الجنود السعوديين اخل الموقع.
- قتل 4 جنود سعوديين على الأقل وأصيب 8  جنود آخرين في قصف للجيش واللجان الشعبية على مركز المسيال في منطقة عسير واستهداف دورية عسكرية في جيزان.
- اعترفت وزارة الداخلية السعودية بمقتل 4 جنود سعوديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح جراء الصواريخ التي أطلقها الجيش واللجان الشعبية على مواقع عسكرية لجيش العدوان السعودي في مناطق عسير وجيزان.
- الجيش اليمني واللجان الشعبية يطردون مسلحي العدوان السعودي من مناطق مقيبرة وبيت عياض ومثلث الشظيف ومواصلة التقدم عبر الاسلوم غربي الحوطة في لحج.
- قصفت قوات العدوان السعودي بشكل متقطع مناطق البقع وحرض والمزرق والظاهر والحصامة وشدا اليمنية، دون أن ترد بعد اية معلومات عن خسائر محتملة.
- القاعدة تفجر  بسيارتين مفخختين موقع عسكري في وادي سر بوادي  حضرموت (محافظة حضرموت).

**سياسياً
- قيادة الثورة في اليمن توجّه بالافراج عن 100 من المغرر بهم أسروا خلال المواجهات مع الجيش اليمني واللجان الشعبية في محافظة شبوة.
- أكدت سلطنة عمان والجزائر في مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين يوسف بن علوي ورمطان لعمامرة الحاجة لبذل جهود إضافية من أجل التوصل الى هدنة إنسانية دائمة في اليمن لتسهيل إيصال وتقديم المساعدات لأكثر من 21 مليون يمني.
- أصدر المركز القانوني للحقوق والتنمية إحصائية باللغتين العربية والألمانية توثق جرائم العدوان السعودي التي ارتكبها في اليمن منذ بدء العدوان في 26 مارس الماضي، تضمنت رصداً شاملاً لجرائم العدوان الذي انتهك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وميثاق الجامعة العربية واتفاقيات العلاقات بين البلدين وكل الأعراف الدولية.
- قال رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي إن مقترح المبعوث الدولى إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إرسال مراقبين عرب إلى اليمن، "غير قابل للتطبيق حاليا". وأكد ياسين أثناء حوار لقناة سكاى نيوز عربية، أن تنفيذ المقترح يتطلب "أنصار الله تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، لا سيما القرار 2216"، المتعلق بالانسحاب من المدن التى سيطروا عليها.
- قال الناطق الرسمي باسم قوات تحالف العدوان أحمد عسيري إن قوات تحالف العدوان  الذي تقوده السعودية، لا تحاصر سواحل اليمن، داعيا الأمم المتحدة إلى تحميل انصار الله  مسؤولية خرق الهدنة الانسانية التي أعلنها التحالف من طرف واحد السبت الماضي. وأضاف عسيري في تصريح لقناة “العربية” إن “مهمة التحالف دعم قوات الحكومة اليمنية ويعي حكومة الفار هادي على الأرض”.
- وصول طائرة  للعدوان السعودي إلى مطار عدن الدولي وعلى متنها بحسب بعض المصادر مساعدات إنسانية .
- منظمة أطباء بلا حدود تنتقد استغلال تحالف العدوان لقرار مجلس الأمن 2216 لتدمير البنى التحتية لليمن وحصار شعبه
- أصدر المركز القانوني للحقوق والتنمية إحصائية باللغتين العربية والألمانية توثق جرائم العدوان السعودي التي ارتكبها في اليمن منذ بدء العدوان في 26 مارس الماضي.
- أدان خطباء المساجد استمرار استهداف العدوان السعودي الغاشم بأدواته الإجرامية الداخلية للمساجد والمواطنين في أمانة العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية وآخرها استهداف جامع البهرة بمنطقة نقم شرق العاصمة .
- عبر تنظيم التصحيح عن إدانته واستنكاره لجريمة التفجير الإرهابي الذي استهدف جامع البهرة بالعاصمة صنعاء والذي أدى الى استشهاد وجرح أكثر من عشرة مواطنين.
- بلغت الايرادات الزكوية بمحافظة عمران خلال الفترة يناير - يوليو2015م اكثر من 200 مليون ريال منها 130 مليون ريال تم تحصيلها خلال شهر رمضان المبارك.
- نفى وكيل وزارة الداخلية للموارد البشرية والمادية الدكتور محمد علي الشرفي صلته بما نشر حول وزارة الداخلية في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية .
- شارك آلاف المواطنين يتقدمهم محافظ محافظة إب عبدالواحد صلاح اليوم فى تشييع جثمان مهيوب محمد الصبري (60عاما) الذي استشهد امس اثناء تأدية عمله  المدني بمنطقة المعاين بمدينة إب بعبوبة ناسفة زرعتها عناصر إرهابية على الطريق العام .

آخر الأخبار