أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 30-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 30-07-2015.


**ميدانياً

غارت العدوان (خروقات الهدنة)
- 7 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه على الأحياء السكنية في الشارع العام بمدينة حرض  و 3 غارات على مثلث عاهم في محافظة حجة.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة المنزالة في محافظة صعدة .
- 7 غارات لطيران العدوان استهدف مناطق مختلفة في قعطبة بمحافظة الضالع.
- 13 غارة لطيران العدوان على على قاعدة العند الجوية وعلى عدد من المناطق في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقتين في محافظة صنعاء.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في منطقة العلم مع عناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون عشرات القذائف على موقع الخوجرة  وتطلق 6 صواريخ على مركز جلاح العسكري  للعدوان السعودي في جيزان .
- الجيش واللجان الشعبية تقصف حرس الحدود وإدارة شؤون المباحث في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية أحبطوا اليوم محاولة لعناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي للتقدم باتجاه نقطة العلم بعدن وكبدوهم عدد كبير من القتلى والجرحى وأحرقوا اليات عسكرية.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع القائم العسكري للعدوان السعودي ب 11 صاروخاً في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة في المناطق المتاخمة لمدينة مأرب، شمال شرق البلاد مع عناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي  بمناطق عدة في محافظة أبين.
- انفجار عبوة ناسفة زرعت بالشارع الرئيسي بمنطقة المعاين في محافظة إب.
- تمكنت الأجهزة الأمنية في مدينة عمران من تفكيك عبوة ناسفة زرعت أمام مبنى المحافظة القديمة في محافظة عمران.
- قامت مرتزقة الرياض ومليشيا الفار هادي من إقتحام مكتب جبهة إنقاذ الثورة بمنطقة الهريش في محافظة تعز.
- قصف مدفعي للعدوان السعودي على مديرية رازح بأكثر من 13 صاروخ ويستهدف ب 20 صاروخاً منطقتي الحصامة والملاخيظ في محافظة صعدة.
- طائرة امريكية بدون طيار هاجمت سيارة في جنوب اليمن وقتلت أربعة يشتبه أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة بمديرية المحفد بمحافظة أبين .

**سياسياً
- استقبل الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يزور القاهرة حاليا، للمرة الثانية منذ توليه هذا المنصب، وذلك لبحث مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود المبذولة لايجاد مخرج للوضع المأساوي في إليمن خاصة في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية.
- أكد مساعد وزير الخارجية المصري السابق، السفير رضا شحاته، على ضرورة إبعاد المؤثرات الخارجية عن الساحة اليمنية التي شهدت تدخلات كثيرة من هنا وهناك واعتبر تلك المؤثرات سببا في أن يكون التفاوض بين أطراف خارجية بدلا من أن يكون بين أطراف يمنية خالصة و شد على ضرورة أن يكون هناك نوع من التطويع والتأثير على تلك القوى التي تعرقل عملية التسوية سواء على الأرض أو من خلال الجهود السياسية والقبول بالدخول كمحاور في المفاوضات.
- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر والسعودية يمثلان جناحين للأمن القومي العربي، مشيرا إلى تطابق المواقف بين البلدين فيما يخص مجمل قضايا المنطقة.
- أكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن الحل السياسي هو الأفضل للأزمة اليمنية.
- قالت وكالة روسية إن الأمين العام للأمم المتحدة، قدم مبادرة لحل سياسي للأزمة اليمنية. و أشارت وكالة "سبوتنيك" أن مبادرة بان كي مون، سلمت للأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الخميس 30 يوليو/تموز، بواسطة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال اللقاء الذي تم بينهما الخميس بمقر الجامعة العربية بالقاهرة. و تتضمن المبادرة إرسال مراقبين تحت مظلة الأمم المتحدة بالتنسيق مع الجامعة العربية، لتطبيق القرار 2016 فيما يتعلق بالانسحاب ووقف إطلاق النار وليس فقط هدنة لتوصيل المساعدات الإنسانية، والرجوع إلى العملية السياسية السلمية في اليمن والتي ترتكز على ثلاث ركائز أساسية وهي المبادرة الخليجية والحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن.
- نفت قوات الأمن الخاصة  اليمنية صحة ما تناولته بعض المواقع الإخبارية حول استقالة قائد قوات الأمن الخاصة اللواء عبد الرزاق المروني.
- التقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اليوم وكلاء وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
- نظمت قيادة السلطة المحلية بمديرية السلفية بمحافظة ريمة اليوم، بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الثورية ولجنة التعبئة العامة بالمحافظة وقفة احتجاجية للتعبير عن رفضها وإدانتها لاستمرار العدوان السعودي على اليمن.
- دعا علماء اليمن كل فئات الشعب اليمني إلى الاصطفاف بصبر وثبات والترفع عن الخلافات لمواجهة العدوان السعودي .
- أنتقدت منظمة أطباء بلا حدود إستغلال تحالف العدوان العسكري السعودي على اليمن لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 والذي أكدت أنه إتخذ هدفاً خاطئاً لقصف البنى التحتية وفرض قيود على التجارة ليصبح البلد معزول بكامله عن العالم.
- نظمت السلطة المحلية، وأجهزتها الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني بمديرية السود بمحافظة عمران اليوم وقفة احتجاجية تنديدا بإستمرار العدوان السعودي على اليمن.
- أكد الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي أن المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في الوحدة السكنية لعمال محطة كهرباء المخا تعد من أبشع جرائم الحروب في العالم.
- ناقش لقاء موسع بسيئون اليوم برئاسة القائم بأعمال وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء المهندس محمد برك الجابري أوضاع محطة التوليد الكهربائي بوادي حضرموت والسبل الكفيلة للتغلب على الاسباب التي تؤدي الى انقطاعات الكهرباء في مدن الوادي والصحراء.
- تفقد مدير عام مستشفى 48 والدكتور ياسر عبد المغني، ومعه مدير عام مكتب الصحة بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر اليوم العمل في مستشفى عومرة بمديرية أرحب.
- دانت السلطة المحلية والأجهزة الحكومية بمحافظة عمران الانفجار الإجرامي الذي استهدف مسجد البهرة بالعاصمة صنعاء أمس الأربعاء، ونجم عنه سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

آخر الأخبار