أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 29-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 29-07-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

-  4 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه مثلث عاهم بمديرية حرض في محافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة العين بمديرية لودر في محافظة أبين.
- 6 غارات لطيران العدوان على قاعدة العند الجوية ومنطقة الحسيني بمديرية الحوطة في محافظة لحج.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة جوعان في حيدان إستهدفت سيارتين ولا يوجد إصابات في محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان على مناطق في قعطبة بمحافظة الضالع.
- 18 غارة لطيران العدوان في مختلق مناطق بمحافظة عدن.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية  يتقدمون في منطقة القلة وهروب جماعي لعناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي ويأسرون 13 عنصراً من تنظيم القاعدة في منطقة القلة بمحافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون  بعشرات الصواريخ مواقع القصيبات والقائم والخوبة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنيظم القاعدة في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة  مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محيط مدينة لودر وجبل يوسف المطل عليها وأسر عدد من عناصر تنظيم القاعدة في محافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية يكبدون عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي خسائر فادحة في الأرواح حيث قتل أكثر  من 20 عنصراً لتنظيم القاعدة  وسقوط أكثر من 40 جريحاً لهم وخسائر في العتاد وتدمير 3 اليات عسكرية  أثناء محاولة تسللهم بإتجاه دار سعد في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يأسرون 10 من عناصر تنظيم القاعدة خلال محاولتهم التقدم بإتجاه الجعولة وإحراق مدرعتين والإستيلاء على عتاد عسكري ثقيل في محافظة عدن.
- إنفجار سيارة مفخخة  في مسجد البرهاني بحي الرماح تابع للطائفة الإسماعيلية الكريمة بمنطقة نقم ووقوع عدد من الإصابات في محافظة صنعاء.
- قصف مدفعي للعدوان السعودي بشكل متقطع على محافظة جيزان.

**سياسياً
- دعت وزارة حقوق الإنسان الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة والمنظمات الدولية الى تحمل مسئوليتها باتخاذ اللإجراءات القانونية والسريعة في تشكيل لجان دولية لتقصي الحقائق والتحقيق في الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها العدوان السعودي في حق الشعب اليمني.
- جدد أحمد العسيري المتحدث باسم تحالف العدوان السعودي نفيه مسؤولية طيران التحالف عن الغارات ، التي استهدفت محطة كهرباء المخا في تعز. مشيرا الى أن بيان هيومن رايتس ووتش لا يتمتع بالمصداقية.
- قال مندوب الفار هادي  في الأمم المتحدة، خالد اليماني، إن وحدة مجلس الأمن كفيلة لهزيمة ما أسماه  بقوى الانقلاب وعودة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح تحت رعاية المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.
- أعلن المسؤول الاعلامي في أوكسفام الشرق الأوسط عماد عون انه ستوجه الى اليمن قريبا لتفقد الاوضاع الانسانية المأساوية في هذا البلد ، واضاف، أن القتال يعيق ايصال المساعدات الى المحتاجين ، وان ما يزيد على 9 ملايين شخص في اليمن على شفا المجاعة، وأن أشهر الحرب وحصار الموانئ تضيف كل يوم ۲۵ ألف شخص لقائمة الجياع.
- قال الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر إن الشهرين الماضيين شهدا زيادة عدد الهجمات ضد موظفي الإسعاف وعمال الإغاثة في اليمن.
- أعلن مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين أمام مجلس الأمن الدولي عن زيارة قريبة سيقوم بها إلى اليمن للوقوف على حاجات الشعب اليمني ويجب أن نضاعف الجهود من أجل ترسيخ هدنة من المعارك تكون مقبولة من جميع الأطراف، بهدف تأمين المساعدات لكل الذين هم بحاجة لها".
- عقدت الجبهة الإعلامية التابعة للجنة الثورية بالحديدة إجتماعاً موسعاً مع ممثلي الوسائل الإعلامية الرسمية لمناقشة السبل المثلى لتوحيد الرسالة الإعلامية بهدف التغطية الشاملة للأحداث واطلاع المجتمع المحلي والدولي على جرائم العدوان.
- عقد بمديرية الحداء محافظة ذمار لقاء قبلي موسع ضم مشايخ واعيان وقبائل المديرية لتدارس الوضع الراهن الذي تمر به البلاد في ظل العدوان السعودي على اليمن.
- منحت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" عقداً لشركة "رايثيون" الأميركية المختصة في أنظمة الدفاع لتوريد ۳۵۵ صاروخ جو – أرض لمملكة العدوان السعودية .
- أقرت اللجنة المكلفة بحصر وتقييم الأضرار في المنشآت العامة والخاصة جراء العدوان السعودي على اليمن، في اجتماعها اليوم بصنعاء برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا محمد مفتاح اللائحة العامة لعمل اللجنة بصيغتها النهائية.
- قال المتحدث الرسمي لشركة النفط اليمنية أنور العامري أن الشركة بدأت عمل التصاميم والدراسات اللازمة ﻹنشاء المشروع الاستراتيجي ميناء الصليف النفطي بحسب قرار اللجنة الثورية الصادر مؤخرا .
- سجل فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة الحديدة خلال النصف الأول من العام الجاري 2015، سبعة طلبات لإنشاء مشاريع إستثمارية بتكلفة 28 ملياراً و351 مليوناً و472 ألف ريال.
- قالت شرطة المخاء إنها تعرفت اليوم على جثامين 7 شهداء من أسرة واحدة ضمن شهداء الجريمة النكراء لطيران العدوان السعودي وحلفائه على الحي السكني التابع لعمال محطة كهرباء المخاء مطلع الأسبوع الجاري.
- جددت اللجنة الوطنية للمرأة استنكارها الشديد وادانتها لاستمرار استهداف العدوان السعودي للأحياء السكنية ومنازل المدنيين في مختلف محافظات الجمهورية وآخرها المجزرة البشعة التي راح ضحيتها نحو 100 مدني في قصف العدوان السعودي على المجمع السكني لمهندسي محطة كهرباء المخا السبت الماضي.
- دشن وكيل محافظة عمران أمين فراص اليوم عملية توزيع السلة الغذائية للنازحين والحالات الأشد احتياجا مقدمة من برنامج الغذاء العالمي .
- ناقشت الهيئة الادارية بمحافظة إب في اجتماع موسع اليوم برئاسة المحافظ عبدالواحد صلاح، المواضيع المتصلة بالشأن المحلي ومستوى تنفيذ المجالس المحلية والمكتب التنفيذي لواجباتهم ومهامهم واتخذ إزاءها الاجراءات اللازمة.

آخر الأخبار