أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 28-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 28-07-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

-  3 غارات لطيران العدوان على منطقة العين بمديرية لودر في محافظة أبين.
- 15 غارة لطيران العدوان توزعت ب 7 غارات على قاعدة العند  وب8 غارات على منطقتي الحوطة والمسيمر في محافظة لحج.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة بئر أحمد في محافظة عدن.
- 6 غارات لطيران العدوان على عدد من الجزر في محافظة الحديدة.
- 4 غارات لطيران العدوان إستهدفت مبنى الجمارك وتبة الأمن بمحافظة حجة.
- 4 غارات لطيران العدوان على جبل هيلان في محافظة مأرب.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يعطبون 3 آليات عسكرية لمليشيا الفار هادي في جولة كرع بمنطقة دار سعد في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يكبدون عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي مرتزقة الرياض خسائر فادحة في الأرواح والعتاد حيث لقي 10 منهم مصرعه وجرح أكثر من 40  أثناء محاولتهم التسلل بإتجاه دار سعد وتدمير 5 مدرعات في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي بمحيط قاعدة العند في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية تدك مواقع كرس الحشايا وبوابة الخوبة الغربية وموقع القرن ومركز الجهاد العسكري السعودي وإشتعال نيران كبيرة في المركز .
- الجيش واللجان الشعبية قصفت موقعي الرديف والخوجرة  للعدوان السعودي ب 22 صاروخاً وقذيفة مدفعية في جيزان.
- قصف مدفعي وصاروخي للعدوان السعودي على مدينة حرض والمناطق الحدودية في محافظة حجة.
- العدوان السعودي يقصف مناطق الحصامة والمعاميل والملاحيظ وشقدم والمنزالة والطريق العام بين الظاهر وشدا بأكثر من 50 صاروخاً وقذيفة في محافظة صعدة.

**سياسياً
- قال وزير خارجية العدوان السعودي عادل  الجبير (عن استنكار المملكة ورفضها للتصريحات  التي أسمتها بالعدوانية للمسؤولين الإيرانيين التي تتعلق بتدخلات إيران في الشأن الداخلي لدول المنطقة وأن هذا الأمر غير مقبول لنا ولأشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي). وأضاف مشدداً على أهمية إيجاد حل سياسي يعيد السلطة الشرعية بحسب قوله لإخراج اليمن من المأساة التي يعيشها ونقل اليمن إلى مستقبل أفضل .
- كشف رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي أن أطرافاً دولية تمارس ضغوطاً على حكومة الفار هادي ، بخصوص الحل السياسي في البلاد، في الوقت الذي لا تمارس فيه أي ضغط على ميليشيات الحوثيين أي أنصار الله.
- قال مساعد الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن السعودية لعبت بالنار عندما إرتكبت خطأً إستراتيجياً بشن الحرب على اليمن وحالياً تلعب بموضوع وقف إطلاق النار.
- وصفت منظمة (هيومن رايتس ووتش) غارة العدوان السعودي على مدينة المخا اليمنية التي اسفرت عن استشهاد اكثر من 70 شخصا وجرح اكثر من 125 من المدنيين بـ"جريمة حرب, وقال اولي سولفانغ مسؤول حالات الطوارئ لدى المنظمة اليوم “مع الغياب الواضح لاي هدف عسكري، هذا الهجوم يعتبر جريمة حرب”... موضحا انه زار مكان الهجوم بعد يوم على الغارة ولم يلاحظ اي موقع عسكري بالقرب منه. ودعا سولفانغ منظمة الامم المتحدة الى التحقيق حول الغارات التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية على المدنيين اليمنيين .
- عقدت اللجنة الثورية العليا وشركة النفط اليمنية بصنعاء اليوم مؤتمرا صحفيا لاستعراض حيثيات القرار الصادر أمس بشأن تعويم أسعار المشتقات النفطية و إنشاء ميناء نفطي في منطقة الصليف بالحديدة وإنشاء محطة كهرباء.
- أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها من قوات تحالف العدوان الذي تقوده السعودية متهمةً إياهم بأنهم ينتهكون قوانين الحرب بسبب إستهداف المواطنيين المدنيين العزل.
- حذرت منظمة أوكسفام للإغاثة من وقوع كارثة إنسانية في اليمن جراء الاضرار التي لحقت بمختلف القطاعات الاقتصادية والبنية التحتية .. مؤكدة ان نصف اليمنيين باتوا مهددين بالمجاعة .
- بحثت جمعية الهلال الاحمر البحريني  مع منسقة شؤون اللأجئين في الأمم المتحدة بشأن الأزمة اليمينة كلير بوجيس إمكانية سبل التعاون المشترك لإيصال المساعدات إلى الشعب اليمني وكذلك اللآجئين اليمنيين في الصومال وجيبوتي .
- أقامت الهيئة النسائية لإنصار الله بمديرية السبعين وقفة إحتجاجية أمام الملحق الثقافي السعودي في صنعاء رفضاً لهمجية العدوان السعودي وتأييداً لكل الخيارات الإستراتيجية لمواجهة العدوان وأكدن على وقوفهن إلى جانب رجال الجيش واللجان الشعبية في تصديهم للعدوان الخارجي وأذنابه في الداخل واستنكروا صمت وتخاذل الدول ومنظمات حقوق الإنسان تجاه إستمرار العدوان السعودي على اليمن.
- نظم عمال وموظفي المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت اليوم بصنعاء وقفة احتجاجية أمام مبنى مكتب الأمم المتحدة، تنديدا باستهداف طيران العدوان السعودي لثلاثة مصانع للأسمنت وفي الوقفة وجهت المؤسسة نداء استغاثة للأمم المتحدة لحماية مصانع عمران والبرح وباجل لصناعة الاسمنت والتي كانت عرضة لاستهداف طيران العدوان السعودي، والتي أدت إلى توقفها كلياً عن العمل نتيجة للأضرار البالغة التي لحقت بها جراء القصف.
- قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانیة فی الیمن (جوهانس فان دیر) إن ضحایا العدوان السعودی والتحالف علی الشعب اليمني بلغ أکثر من 23 ألف بین قتیل وجریح خلال اربعة اشهر. ودان المسؤول الاممي تلك الاعمال الوحشية بحق المدنيين اليمنيين والأضرارالتي لحقت بالیبنیة التحتیة الحیویة فی کافة أنحاء الیمن بما فی ذلك المدارس والمستشفیات والمطارات والمساجد والمبانی السکنیة... واصفا ًذلك بالأمر " غیر المقبول" ویتعارض مع کافة المسؤولیات الملقاة علی عاتق أطراف الصراع بموجب القانون الإنسانی الدولی.
- قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جازارفيتش اليوم إن حصيلة ضحايا العدوان على اليمن بلغت نحو 4 آلاف شهيدا واصابة اكثر من 23 الف خلال 4 أشهر.
- تعقد اللجنة التحضيرية للتحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية خلال الايام القادمة مؤتمراً صحفياً لإطلاع الرأي العام المحلي بجهود إصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية لمحطة كهرباء مأرب الغازية.
- وقع اليوم بالحديدة محضر اتفاق تسليم قطعة ارض مساحتها 3 مليون و500 الف متر مربع لغرض انشاء ميناء نفطي في مديرية الصليف بين شركة النفط وهئية اراضي وعقارات الدولة بالحديدة. وتبلغ تكلفة انشاء الميناء النفطي التقديرية 100 مليون دولار ويحتوي على منشآت نفطية وخزانات ومدينة سكنية للموظفين والعمال وارصفة.
- دشنت جمعية العون الكويتية مكتب اليمن عملية توزيع السلال الغذائية في محافظة الحديدة للنازحين والفقراء والأرامل من النساء لعدد 2500 أسرة في مديريات الحالي والحوك والميناء وباجل والزيدية والزهرة والقناوص.

آخر الأخبار