15 منظمة انسانية تدعو الى استئناف فوري لإرسال المساعدات الى اليمن

انتقدت 15 منظمة انسانية الحصار المفروض على اليمن من قبل تحالف العدوان السعودي، ما يعوق العمليات الانسانية في هذا البلد الذي بات على شفير المجاعة، داعية الى استئناف ارسال المساعدات "فورا" منعا لوقوع "كارثة".

وفي بيان قالت تلك المنظمات وبينها منظمة العمل ضد الجوع، المنظمة الدولية للمعوقين، أطباء العالم، أوكسفام، المجلس الدانمركي للاجئين والمجلس النروجي للاجئين، انه "في السياق الحالي للأزمة الغذائية الحادة و(انتشار) وباء الكوليرا، فإن أي تأخير في استئناف المساعدات الإنسانية يمكن أن يودي بحياة نساء ورجال وفتيات وفتيان في كل أنحاء اليمن".

وعبرت تلك المنظمات عن "قلقها العميق" اثر قرار تحالف العدوان بقيادة السعودية، ان يغلق موقتا كل المعابر في اليمن، معتبرة ان ذلك "يعزل البلاد" ومطالبة بـ"الاستئناف الفوري للعمليات الانسانية، وبإجابات واضحة حول المدة المتوقعة لاغلاق (المعابر) وحول شروط ايصال المعونة الانسانية".

وكان المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق قال ان قرار التحالف العربي إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية حال الاثنين دون ارسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات الى البلد المنكوب.

يذكر أن الامم المتحدة قد صنّفت اليمن في مقدم لائحة الازمات الانسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون الى الغذاء وتعرض سبعة ملايين لخطر المجاعة فيما تسبب الكوليرا باكثر من الفي وفاة.

آخر الأخبار