أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 27-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 27-07-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 5 غارات لطيران العدوان على معسكر كهلان والمسلحقات في محافظة صعدة.
- 8 غارات لطيران العدوان إستهدفت ب 3 غارات منطقة المسيمر وب 4 غارات مديرية الحوطة وغارة على معسكر العند في محافظة لحج.
- تحليق لطيران العدوان السعودي في سماء العاصمة والمضادات الأرضية تتصدى في محافظة صنعاء.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقعي الرديف والخوجرة ب 22 صاروخ وقذيفة مدفعية في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يواصلون تقدمهم في مديرية الجدعان وانهيارات في صفوف عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يكبدون عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد أثناء محالوتهم التسلل إلى منطقة الجمهوري في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع الخوجرة السعودي ب 14 صاروخاً نجم عنها حريق هائل في الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على القيادي في تنظيم القاعدة يوسف جراده قائد تلك العناصر في صبر ويطهرونها بشكل كامل من عناصر القاعدة ومليشيا الفار هادي بمحافظة لحج.
- قصف صاروخي ومدفعي للعدوان السعودي على مناطق تعشر والمعاميل والجبل الأحمر ووادي الجارة الحدودية في محافظتي صعدة وحجة.

**سياسياً:
- أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الالتزام بهدنة إنسانية في اليمن وإمكان تمديدها أمرين لا بد منهما، مطالباً بتعليق العمليات العسكرية خلال الهدنة ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية في بيان نشر، اليوم، أطراف الأزمة اليمنية الى "العمل بحسن نية طيلة فترة سريان الهدنة" الإنسانية المحددة بخمسة ايام, كما أكد على اطراف الازمة إبداء أكبر قدر من ضبط النفس في حال حصول انتهاكات معزولة (للهدنة) وتجنب أي تصعيد وطالب الامين العام للأمم المتحدة بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى كل مناطق اليمن وإتاحة الوصول السريع والآمن لوكالات الإغاثة الإنسانية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة.
- استقبل الفار عبد ربه منصور هادي، اليوم بمقر إقامته المؤقت بالرياض السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في اليمن وأوضح الفار هادى أن الحكومة الغير شرعية قررت الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام استجابة لما أسماه الحاجة الإنسانية الملحة وأشار إلى ضرورة تطبيق القرار 2216 والقرارات الدولية وطالب الفار هادي السفير الأمريكي وسفراء الدول ال10 الراعية للمبادرة الخليجية وكل المنظمات الدولية بزيارة محافظة عدن لمعرفة حجم الدمار في البنى التحتية .
- طالب السفير الأمريكي ماثيو تولر جميع الأطراف في اليمن باحترام الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها حتى تتمكن الدول والمنظمات الدولية من تقديم مزيد من الدعم الإنساني لليمن الذي يعاني من أوضاع إنسانية صعبة .
- نفى الناطق الرسمي  باسم قوات تحالف العدوان الذي تقوده مملكة العدوان السعودية في اليمن أحمد عسيري قصف طائرات العداون  لسكن عمال محطة كهرباء المخا بمدينة تعز جنوبي اليمن وقال عسيري ان قوات تحالف العدوان  لا تقصف المناطق السكنية حتى لو كان فيها مسلحون من مليشيا الحوثي ويعي بذلك أنصار الله .
- شنّ رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي  هجوماً على عدة شخصيات يمنية موالية لما أسماه الشرعية  وقال إنها لا تزال «تعمل في المنطقة الرمادية»، إزاء إعلان الولاء للشرعية في البلاد. وذكر أن هذه الشخصيات تعمل على مبدأ «جمهوري بالنهار ملكي بالليل»، في إشارة إلى ازدواجية الولاء للشرعية من جهة وللرئيس السابق علي عبدالله صالح وأنصار الله  من جهة أخرى. وقال ياسين في حوار أجرته معه «القدس العربي»، في لندن (ينشر غداً الثلاثاء)، إن هناك شخصيات تقدم نفسها على أساس أنها لا تزال تؤمن «بالحل التوافقي مع الحوثيين أي انصار الله الذين تصر هذه الشخصيات على تسميتهم «الإخوة أنصار الله»، متناسية الدماء والقتل والتدمير» وأكد أن الولاء للشرعية ليس «مجرد إعلان يعلنه صاحبه ليتفادى استهدافه من قبل طائرات التحالف، أو ليحافظ على مكتسبات سياسية أو مادية، الولاء للشرعية يعني الاستعداد للتضحية». وكشف أن عملية إعادة  ما أطلق عليه الشرعية إلى اليمن مقسمة إلى ثلاث مراحل: الأولى عاصفة الحزم، والثانية إعادة الأمل ، والثالثة إعادة البناء، ضمن «مشروع الملك سلمان لإعادة بناء اليمن». وذكر أن حكومة الفار هادي  تتعرض لضغوط من القوى الدولية على اعتبار أنها جهة مسؤولة، فيما لا يتعرض الحوثيون اي انصار الله لضغوط مماثلة لأن هناك من يريد لليمن أن يظل ساحة صراع مفتوح لإقلاق الأمن القومي العربي، والسعودي بشكل خاص.
- بحث خالد بحاح اليوم مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر عدد من المستجدات الحاصلة  في اليمن عقب ما جرى في عدن  وكذا الهدنة المعلنة. مؤكداً ان الملف الإغاثي والصحي من أولوية الحكومة في المرحلة الحالية اضافة الى كل التحركات في الجانب السياسي لإيجاد حل جذري لكل التركامات السابقة والأخطاء التي ندفع ثمنها جميعا في الوقت الحالي. من جانبه أعرب السفير الأمريكي عن حرص بلاده على أن يعود الإستقرار الى كافة المحافظات اليمنية في القريب العاجل.
- وقّع أكثر من 100 ألف شخص عريضة احتجاج على إغلاق شاطئ عام جنوب شرق فرنسا لدواع امنية تتعلق بعطلة ملك العدوان السعودي سلمان وحاشيته المكونة من 1000 شخص  فيما رحب آخرون بالعطلة والتي ستدر عليهم بملايين الدولارات واليورو .
- نظم قيادات وموظفو وزارة الكهرباء والمؤسسات والهيئات التابعة لها اليوم أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء وقفة احتجاجية للإدانة بالجريمة البشعة التي إرتكبتها طائرات العدوان السعودي يوم الجمعة المنصرمة والتي إستهدفت مبنى سكن موظفي محطة المخاء البخارية لتوليد الطاقة الكهربائية و راح ضحيتها أكثر من 210 شهيد وجريح ونددت الوقفة الإحتجاجية بصمت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة إزاء هذا العدوان الذي يدخل شهره الخامس مستهدفا أبناء الشعب اليمني .
- أقرت لجنة شؤون النازحين بمحافظة صنعاء اجتماعها، اليوم، برئاسة وكيل المحافظة عبد الله العنسي، استكمال اجراءات صرف المعونات المعتمدة من التغذية المدرسية عبر ادارة التغذية المدرسية للمقيدين في سجلات الضمان الاجتماعي قيد البحث ومنحهم الاولوية في المساعدات.
- التقى وكيل محافظة عمران امين فراص، اليوم، مع فريق اممي تابع للامم المتحدة الذي ضم ممثلي برنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبحث  الدور الفعال والعام لعدد من المنظمات في تقديم المساعدات الغذائية والانسانية للنازحين والمتضررين من الاحداث التي حصلت في اليمن .
- دانت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة القصف الذي تعرضت له المدينة السكنية بالمخا من قبل طيران العدوان السعودي وراح ضحيته اكثر من 75 مهندساً وفنيا من موظفي المحطة.
- أدانت السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة المحويت بالمجزرة الدموية الغاشمة التي ارتكبتها قوات طيران العدوان السعودي واستهدفت المدينة السكنية لعمال ومهندسي محطة المخاء البخارية للطاقة الكهربائية بمحافظة تع
- أدانت قيادات محافظة عمران والسلطة المحلية والمنظمات المدنية والنقابات العمالية والمهنية المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي بحق عمال ومهندسي وموظفي محطة المخاء للطاقة الكهربائية بمحافظة تعز.
- أدانت وزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن واستنكرت بشدة الصمت الدولي وموقف الأمم المتحدة المتخاذل إزاء الجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي بحق أبناء الشعب اليمني لأكثر من أربعة أشهر وآخرها المجزرة البشعة في المدينة السكنية بالمخا.
- أوضح مدير صيدلية الصحة  المركزية في محافظة الحديدة الدكتور فؤاد عبدالرسول بأن ستة آلاف و500 مريضاً الذين إستفادوا من الادوية المجانية التي قدمتها صيدلية الصحة المركزية بمحافظة الحديدة وهم مرضى السكر والصرع والفشل الكلوي والسرطان والطحال والضغط والأمراض الشائعة مثل الحمى والحروق  خلال الشهرين الماضيين من العام الجاري.
- أدانت النقابات العمالية والمنظمات المجتمعية بمحافظة الحديدة الجريمة الوحشية الشنعاء التي نفذها طيران العدوان السعودي الغاشم على الوحدات السكنية لمحطة المخا الكهربائية وراح ضحيتها ما يزيد عن 200 شخص من موظفي وكوادر المحطة واسرهم ما بين شهيد ومصاب بجروح خطيرة أغلبهم في العناية المركزة .
- أدانت وزارة التربية والتعليم العملية الإرهابية الجبانة التي تعرض لها اليوم افراد حراسة ديوان عام الوزارة جراء قيام عناصر ارهابية برمي قنبلة يدوية على بوابة الوزارة  من على متن سيارة اجرة ولاذوا بالفرار ما أدى الى اصابة 4 منهم.

آخر الأخبار