أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 25-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 25-07-2015.



**ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 15 غارة لطيران العدوان توزعت ب 9 غارات استهدفت سكن العمال والمهندسين بمحطة الكهرباء في المخا والذي كان يؤوي أسر المهندسين والعمال وعدد كبير من الأسر النازحة ما أدى إلى استشهاد أكثر من 97 منهم وإصابة العشرات وتدمير السكن و4 غارات تستهدف باب المندب وغارتين تستهدف المجمع الحكومي بمديرية ذباب في محافظة تعز.
- 6 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهداف مدينة الفيصل والمدينة الخضراء ومنطقة الرباط في دار سعد في محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر كهلان في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مثلث عاهم  ويقصف بقنابل عنقودية مديرية حرض في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على الخط العام بمديرية الحوطة في محافظة لحج.
- 11 غارة لطيران العدوان استهدفت السد القديم وصرواح والشعلة والجفينة وقرية الأشراف وتأتي  هذه الغارات في محاولة يائسة لإسناد عناصر تنظيم  القاعدة  ومليشيا الفار هادي في محافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان مستهدفاً جسر حواري في حوث وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة عمران.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يوجهون ضربات موجعة لعناصر من تنظيم القاعدة والفار هادي ولمرتزقة السعودية في 10 مواقع بمدينة لودر بإستعادتها  وفي مديرية الوضيع في ظهل انهيار وهروب جماعي من مواقعهم، وإعطاب عدد من آلياتهم واستعادة إحدى الدبابات التي كانت بحوزتهم. في محافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية يخوضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في الجفينة وقرية الأشراف  ومصرع عدد كبير منهم والجيش واللجان الشعبية يواصلون تقدمهم في ما تبقى من جيوب لتلك العناصر ويضيقون الخناق عليها في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يكبدون عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي ومرتزقة العدوان خسائر فادحة خلال محاولة تقدم بإتجاه دار سعد والوهط والعريش وبئر أحمد وتمكن الجيش واللجان الشعبية من تدمير سبع عربات للغزاة والمليشيات الموالية لهم في مناطق دار سعد والبساتين وجعولة والقضاء على عدد كبير من تلك العناصر بينهم جنسيات مختلفة  وقتل عددا كبير أيضاً من عناصر تنظيم القاعدة  في محافظة عدن.
- قوى الأمن واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة زرعت بناقلة نفط قبيل وصولها لشركة النفط بالميناء في محافظة الحديدة.
- قوى الأمن واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة بشارع الستين في العاصمة بمحافظة صنعاء.
- قصف للعدوان السعودي من البوارج معاوداً إستهدفه لمدينة الفيصل والمدينة الخضراء ومنطقة الرباط في دار سعد في محافظة عدن.
- إنفجار عبوة ناسفة بالقرب من مجمع السعيد للبنات بشارع تعز في محافظة إب.

**سياسياً:
- أكد رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي وجود مشاورات لتشكيل مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية وستعلن قريباً. وقال رئيس اللجنة الثورية العليا في حوار أجرته معه صحيفة الأخبار اللبنانية " هناك مشاورات لتشكيل مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية وأعتقد أنها اقتربت من الانتهاء وستسمعون في الأيام القريبة المقبلة أن الحكومة خرجت إلى العلن وأعلنت أسماء وزرائها إن شاء الله". وأضاف " نحن مستعدون للذهاب لبحث مستقبل اليمن في كل الاتجاهات ولكن من أجل اليمن لا من أجل العدوان ولا من أجل مصالح دول العدوان ونحن دعونا في أكثر من مرة إلى أن يكون هناك لقاءات بين الأطراف اليمنية السياسية ولو ترك للسياسيين فرصة أن ينفردوا بقرارهم من دون تدخل الآخرين لوصلنا إلى حلول سليمة وواضحة وعادلة لكل أبناء الشعب اليمني". وأشار رئيس اللجنة الثورية العليا إلى أن العدوان السعودي على اليمن تدخل لإفشال الحل اليمني اليمني الذي كانت الأطراف والمكونات السياسية على وشك إنجازه تحت مظلة الأمم المتحدة. وحول ما يجري في عدن أكد رئيس اللجنة الثورية العليا أن الوضع في عدن مبشّر بعكس ما يروج له إعلام العدوان وستلاحظون في الأيام المقبلة ما يبشر الجميع ويعيد للشعب استقلاله واستقراره بإذن الله.
- إستقبل ملك مملكة العدوان السعودية  سلمان بن عبد العزيز وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في ختام زيارته للمملكة، بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وكانت ملفات الإتفاق النووي الإيراني، وتعزيز وتعميق التعاون بين السعودية ومصر، سواء إقتصادياً أو سياسياً أو عسكرياً وتطرقا للحديث عن الأوضاع السائدة في اليمن.
- قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إن شكري نقل لسلمان بن عبد العزيز خلال لقائه تقدير واعتزاز الرئيس السيسي له، ولمستوى العلاقات الإستراتيجية التي تربط بين البلدين، واستعرض وجهة نظر ورؤى القيادة المصرية إزاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة بأثرها وسبل تعزيز ما أسماه بالعمل العربي المشترك.
- أعلن تحالف العدوان بقيادة السعودية "هدنة إنسانية" لمدة خمسة أيام ابتداء من منتصف ليل الأحد الاثنين ووقف الغارات التي ينفذها في اليمن بهدف إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان كما يدعي وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية السبت (25 يوليو/تموز2015) وأكد البيان أن الهدنة ستبدأ في الساعة 23,59 مساء الأحد حيث ستتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات تحالف العدوان . وأكد البيان أيضا بأن الهدنة أعلنت استجابة لطلب الفار عبد ربه منصور هادي الذي لجأ إلى الرياض مع معظم أعضاء حكومته الغير شرعية .

**نص رسالة الفار هادي بخصوص الهدنة
(ﺃﺑﻌﺚ ﻟﻜﻢ ﻳﺎ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺑﺄﻃﻴﺐ ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻱ، ﻭﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﺃﺷﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻟﻤﻘﺎﻣﻜﻢ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 7 / ﻳﻮﻟﻴﻮ 2015/ ﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺩﻋﻢ ﻣﻮﻗﻔﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ في ﻣﺒﺎﺣﺜﺎﺗﻨﺎ ﻣﻊ ﻣﻤﺜﻞ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺣﻴﺎﻝ ﺇﻋﻼﻥ ﻫﺪﻧﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﻓﻖ ﺷﺮﻭﻁ ﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻭﺣﻠﻔﺎﺋﻬﻢ ﺑﺎﻟﻬﺪﻧﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. ﻭﺭﻏﺒﺔ ﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻭﺗﻮﺯﻳﻊ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺗﻘﺮﺭ اﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻫﺪﻧﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﺪﺓ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍً ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ ( /10 ﺷﻮﺍﻝ / 1436 ﻫـ) ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ( 26/7/2015 )ﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﺗﺴﻊ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻣﺴﺎﺀً، ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻓﻴﻬﺎ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺄﻱ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﻭ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺼﺪﻱ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ، ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﻭﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﻼﻉ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻷﻱ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻟﻬﺎ.
ﺇﻧﻨﻲ ﺁﻣﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﻳﺎ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻗﺎﺩﺓ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﺘﻜﺮﻡ ﺑﺪﻋﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺳﻌﻴﻨﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻟﺒﻼﺩﻧﺎ ﻣﺜﻤﻨﺎً ﻟﻜﻢ ﺩﻋﻤﻜﻢ ﻭﻧﺒﻴﻞ ﻣﻮﺍﻗﻔﻜﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻭﺷﻌﺒﺎً).
عبدربه منصور هادي
- أدان المركز اليمني لحقوق الإنسان الجريمة الوحشية البشعة التي حصلت في  مناطق متعددة في المخاء واستهدفت 200 وحدة سكنية ومنها المدينة السكنية التابعة لعمال محطة توليد الكهرباء والطاقة بستع غارات التي أصبحت في الآونة الأخيرة مأوى للأسر النازحة من تعز‬ مما أدت إلى سقوط 97  شهيداً  حسب الإحصائيات الأولية بينهم نساء وأطفال ولم يتم التعرف على أغلبهم بسبب تفحم الجثث، كما سقط فيها مئات الجرحى أغلبهم اصابتهم تسبب عاهات زمنية وهناك إصابات حرجة. ونحمل المسؤولية  للأمم المتحدة التي تقف متفرجة على هذه المجازر بصمت دون اتخاذ أي إجراءات تجاه المملكة وحليفاتها،والجدير بالذكر أن هذه المجزرة ليست الأولى وأنما هي من ضمن سلسلة من المجازر ارتكبتها دول العدوان استهدفت المدنيين منها مناطق سكنية ومنها مخيمات نزوح ومنها أسواق مكتضة. عليه نطالب منظمات الأمم المتحدة وكل المعنيين بالشأن الإنساني أن يطالبوا بالمحاكمة ومحاسبة مرتكبي المجازر بحق الشعب اليمني وتعويض الأسر التعويض العادل ومعالجة الجرحى.
- قال الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي " إن الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في مدينة المخا وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى تعتبر وصمة عار في جبين العدو السعودي البربري الغاشم وتضاف إلى جرائمه التي ارتكبها في حق الشعب اليمني".
- ناقشت ندوة ثقافية توعوية نظمت اليوم بمحافظة ذمار، الآثار التي خلفها العدوان السعودي في مختلف الجوانب والصمود الأسطوري الذي حققه شعبنا والخطوات التي يجب اتخاذها لمواجهة العدوآن.
- تفقد محافظ صنعاء حنين قطينة ومعه مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر، اليوم، عددا من مستشفيات المحافظة.
- نفذت مؤسسة "ايثار" الإجتماعية الخيرية بمديرية الزهرة محافظة الحديدة مشروع السلة الغذائية للنازحين جراء العدوان السعودي بالتعاون مع المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية.

آخر الأخبار