أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 24-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 24-07-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 9 غارات لطيران العدوان  إستهدفت منطقة الأشراف ومعسكر كوفل بمديرية صرواح ومنطقة جفينة وصحن الجن في محافظة مأرب.
- 10 غارات لطيران العدوان مستهدفاً الصالة الرياضية وكتب الشباب والرياضة ومكتب الزراعة والري ويدمرها بشكل كامل في محافظة صعدة.
- 7 غارات لطيران العدوان إستهدفت ب 4 غارات منطقة العشة وإحدى الغارات تستهدف أحد الأبار الارتوازية في المنطقة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى وب3 غارات  على منزل وكيل المحافظة صالح ابوعوجاء بمديرية العشة في محافظة عمران.
- 8 غارات لطيران العدوان تستهدف المجمع الحكومي والمعهد التقني في محافظة البيضاء.
- 100 غارة لطيران العدوان  معاوداً إستهدافه على مناطق مدينة الفيصل ومدائن هائل والمنصورة والشيخ عثمان ودار سعد والتواهي وعددا من المناطق منذ مغرب الخميس إلى الآن  في محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان تستهدف منطقة مرة بمديرية عتق ومديرية مرخة في محافظة شبوة.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع علب العسكري للعدوان السعودي بعشرات الصواريخ في منطقة ظهران عسير .
- الجيش واللجان الشعبية تقصف بعشرات الصواريخ رقابة موقع الرملة في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يطلقون  قذائف مدفعية استهدفت تجمعاً للآليات وجنود العدو السعودي بموقع جلاح في جيزان".
- الجيش واللجان الشعبية إستهدافوا مطار عدن الدولي بعشرات من صواريخ الكاتيوشا في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية  يخوضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في حي الجمهوري وحي الشيباني والحرير في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون معسكر لبوزة من عناصر تنظيم القاعدة وذلك بعد معارك قاسية وضارية ويقع المعسكر في مديرية المسيمير بمحافظة لحج (ويطل على الخط العام الذي يربط محافظة لحج بمحافظة الضالع).
- ﺗﻤﻜﻦ ﺧﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻔﺠﺮﺍﺕ ﻓﻲ إدارة ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺇﺏ ﻭﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺇﺩﺍﺭﺓ شرطة المحافظة ﻣﻦ ﺗﻔﻜﻴﻚ ﻋﺒﻮﺓ ﻧﺎﺳﻔﺔ نوع (تي ان تي )شديدة الانفجار ﺯﺭﻋﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻦ بعاصمة المحافظة في ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ الرابط بين ﺻﻨﻌﺎﺀ ﻭﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﺏ.
- أقدمت عناصر تابعة لتنظيم القاعدة الارهابي اليوم على إعدام إمام وخطيب جامع الكولة أبو عبدالرحمن السليماني وفصل رأسه عن جسده في حافظة مأرب.
- أقدمت عناصر من تنظيم القاعدة بإطلاق النار على سيارة الإسعاف التابعة للهلال الاحمر اليمني أدى إلى إستشهاد مواطنين في محافظة تعز.

**سياسياً:
- أكد وزير خارجية حكومة الفارهادي رياض ياسين، أن الانتصارات التي حققتها القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، بدعم من قوات التحالف العربي، في عدن تمهد لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216. وأضاف قائلاً أنه بحث في لندن وبروكسل، تطبيق القرار 2216، الذي يدين ما أسماهم بميليشيات الحوثي ويعي بذلك أنصار الله وشكر قوات تحالف العدوان السعودية والإمارات وبقية دول الخليجية على مساعدة اليمن.
- أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء عمليات إنزال لأسلحة جديدة إلى عدن .. مؤكدة حاجة البلاد الماسة للمساعدات الانسانية وقالت نائبة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فانينا ماستراسي في مؤتمر صحفي عقدته في مقر الامم المنظمة الدولية بنيويورك نحن قلقون من أنباء إنزال أسلحة جديدة في ميناء عدن، ونعتقد أن هناك 21 مليون نسمة في هذا البلد بحاجة إلى مساعدات إنسانية". وحذّرت من "عسكرة الصراع في اليمن" .. داعية مختلف أطراف الازمة اليمنية إلى التقيد بالتزاماتهم بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي. وأكدت قائلة "نريد من جميع أطراف الصراع التقيد بالتزاماتهم بحماية المدنيين والسماح بايصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع الحالي في البلاد.
- أكد وزير خارجية العدوان السعودي عادل الجبير أن مصر جزء لا يتجزأ من تحالف ما أسماه (إعادة الشرعية إلى اليمن) وإنها جزء أساسي من التحالف، ولا تزال جزءاً أساسياً  فيه، و«التنسيق والتشاور دائماً مستمر بيننا». وشدد وزير العدوان السعودي على أن السعودية وجميع دول التحالف تدرك أن الحل في اليمن سياسي. وأوضح أن أي جهود رامية لإقناع الأطراف المختلفة بقبول الأسس التي يجب أن يبنى عليها الحل السياسي، وهي تتمثل في تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216.
- نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري احتضان القاهرة قيادات من حزب المؤتمر الشعبي اليمني التابع للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأضاف قائلاً «لا نرى أن في موقف مصر أي غموض، بل هناك وضوح تام، في أننا جزء لا يتجزأ من ائتلاف ما أسماه بدعم الشرعية، في إطار العمل العسكري، والتشاور مع أعضاء التحالف كافة، وعلى رأسهم السعودية في كل الخطوات وأوضح شكري أن بين دول الائتلاف تشاوراً وتنسيقاً مستمراً لتوزيع الأدوار، وتحديد ما يخدم مصلحة الائتلاف من حيث المشاركة وطبيعتها وتطورها، و«هذا أمر طبيعي في مثل هذه الأمور، بحيث يكون لكل طرف أدوار مختلفة متغيرة تختلف عن المرحلة إلى مرحلة أخرى، بما يتواكب مع الغاية التي نهدف إليها، وفي إطار التنسيق والتكامل بين الدول.
- أعلن راجح بادي المتحدث باسم حكومة الفار هادي  ، أن عددا من وزراء الحكومة سيعودون إلى محافظة عدن خلال الأيام القليلة القادمة لممارسة مهامهم من هناك .
- قال رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة لحركة «أنصار الله» محمد علي الحوثي في حواره مع «الأخبار»بأن السعودية لا تريد إعادة  الفار عبد ربه منصور هادي إلى عدن أو غيرها، هدفها الأول هو إخضاع اليمن واليمنيين. والمهمة التي شنّ العدوان هجومه على عدن من أجلها، فشلت، وجرى تضخيمها إعلامياً، وعلى الجميع ألّا يستهينوا بـ«أنصار الله» حين تلوّح بخياراتها الاستراتيجية التي ستجعل العدو يراجع حساباته ألف مرة. ما حدث ويحدث في عدن تصعيدٌ خارجي مصحوب بحرب إعلامية وقصف جوي وبحري مكثف، وقد استغل العدوان فترة الهدنة التي دعت إليها الأمم المتحدة ووافقنا عليها، ونحن عندما نوافق على أي شيء نسعى إلى تطبيقه في الميدان عبر إرسال رسائلنا إلى الجهات المعنية. لذا، استغل العدوان هذه الحالة، ولا سيما عندما رأوا ولاحظوا أن الجيش و«اللجان الشعبية» في حالة انتظار للهدنة، فبدأوا بإنزال برّي وبحري في مدينة عدن لغزوها والوضع في عدن مبشّر بعكس ما يروج له إعلام العدوان,وستلاحظون في الأيام المقبلة ما يبشر الجميع ويعيد للشعب استقلاله واستقراره بإذن الله.
- أكد عضو المجلس السياسي لأنصار الله ضيف الله الشامي أن اليمنيين يتحركون ضد الغزو السعودي ولحسم المعارك الداخلية مع القاعدة وداعش، ويستعدون لخيارات استراتيجية "ستغير المنطقة برمتها". وحذّر ضيف الله الشامي، وفق ما نقلت صحيفة "كيهان" الايرانية، من أطماع كبيرة لدى السعودية في مدينة عدن كون أن استقلالها قد يغير من وجه المنطقة اقتصادياً. وأوضح القيادي في أنصار الله أن السعودية أرادت إظهار مواجهة العدوان الخارجي والارهاب الداخلي على أنها صراع ضد أبناء الجنوب... إلا أن انحسار التنظيمات التكفيرية في الجنوب دفع بالسعودية إلى التدخل المباشر حتى باشرت بإنزال بري . كما اتهم الشامي السعودية وحلفاءها بأنهم "استغلوا الجانب الإنساني من أجل تعزيز مواقعهم وإيجاد موطىء قدم لعناصرهم على الأرض، ومدهم بالسلاح والمال" ، و اوضح أن الوضع القائم الآن "هو وضع طبيعي منذ فترة .. وهناك عمليات كر و فر و احتدام واشتباكات بين الحين والآخر في الكثير من المناطق ، لكن هي محتدمة الآن أكثر لأنهم حاولوا أيجاد موطىء قدم لمرتزقتهم لكي يقاتلوا على أرض تحت قبضتهم" .
- شهدت العاصمة صنعاء اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة تنديدا بالمواقف السلبية للمجتمع الدولي والأمم المتحدة إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان غاشم وحصار جائر من قبل تحالف دول العدوان السعودي وتفويضا لأي خيارات استراتيجية قادمة لصد العدوان.
- وجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الجمعة نداءً الى كل الاطراف المعنية بالازمة في اليمن دعتهم فيه الى إحترام القانون الدولي الإنساني وإتاحة الفرصة للمنظمات الإنسانية لأداء عملها واتخاذ الإحتياطات الممكنة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية من التدمير.
- أكد خطباء المساجد في اليمن  أن العدوان السعودي على اليمن سيبوء بالفشل عاجلا أو آجلا نظرا لاعتدائه بدون وجه حق على الشعب اليمني المسالم، شعب الإيمان والحكمة.
-  إعتبر مساعد الخارجية الإيرانية في الشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان، النتيجة الوحيدة للقصف الأعمى المستمر على اليمن منذ أكثر من 110 أيام هي نمو التطرف وتصاعد نشاط الجماعات الإرهابية ومنها القاعدة و"داعش".
- بدأت منظمة "إسلاميك هيلب" تنفيذ برنامجها الاغاثي العاجل للنازحين بمحافظة الجوف. وآوضح منسق المنظمة في الجوف هادي العكة، أنه تم توزيع مستلزمات مياه ونظافه لـ2000 حالة وأشار إلى أن البرنامج تضمن توزيع مواد غذائية وإيوائيه للتخفيف عن الأسر النازحة، مشيرا إلى أن الظروف الحالية تعيق عملية نقل المواد مما يؤخر عمليات الصرف.
- دانت قيادات محافظة عمران والسلطة المحلية والاجهزة الحكومية والفعاليات المجتمعية والمحلية والمنظمات المدنية والاحزاب الضرر البالغ الذي لحق باليمن جراء العدوان السعودي الأميركي, واستمراره في استهداف مقدرات اقتصاده الوطني والممتلكات العامة والخاصة في محافظة عمران، وعلى رأسها مصنع اسمنت عمران، والجسور والطرق الرئيسية والمدارس والمستشفيات.
- نظم اتحاد نساء اليمن والمكونات النسائية في منظمات المجتمع المدني اليوم وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء نددت فيه المشاركان بجرائم العدوان السعودي على اليمن وطالبن بالوقف الفوري للعدوان.

آخر الأخبار