أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 23-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 23-07-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة)
- 4 غارات لطيران العدوان استهدفت معسكر القوات الخاصة في منطقة صباحة في محافظة صنعاء.
- 16 غارة لطيران العدوان على السجن المركزي والمعهد التقني ومنطقة صبر بمديرية الحوضة  وعلى منطقة الحسيني بالحوطة وعدد من المناطق في محافظة لحج.
- غارتان لطيران العدوان على مدينة ضحيان في محافظة صعدة.
- 6 غارات لطيران العدوان على مديرية لودر في  محافظة ابين.
- 4 غارات لطيران العدوان تستهدف اللواء 17 مشاة في منطقة ذباب بمحافظة تعز.

**العمليات:

- الجيش واللجان الشعبية قصفوا مواقع عسكرية سعودية في الرملة والسدي والمخروق والقمع بنجران حيث أدى القصف إلى تكبيد العدو السعودي خسائر في الارواح والعتاد حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من تلك المواقع".
- الجيش واللجان الشعبية شنوا هجوماً قويا على مواقع عناصر القاعدة ومليشيات السعودية في منطقة الضيق بمأرب وحاصروا من تبقى منهم بعد هروب الأغلبية وقتل عدد من القيادات الميدانية ".إضافة إلى أن الجيش والجان الشعبية شنوا هجومآ مباغتا على مواقع القاعدة ومليشيات الفار هادي  في جبهة مدينة مأرب نتج عنه تقدم كبير من الجهة الغربية للمدينة ، ووصلوا إلى نقطة الأمن بالمدينة كما تقدموا من الجهة الشمال للمدينة واستعادوا عدة مواقع لتلك العناصر الإرهابية كانت تتمركز فيها في (محافظة مأرب).
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على عدد كبير من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في كمين محكم في جبهة بلة وأحرقوا دبابة وسيطروا على جبل الزيتون خلف مصنع الإسمنت وعلى ثلاثة تلال مهمة في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على عدد كبير من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي  ومن بينهم قياديين كبار في كمين محكم حيث تم إستهدافهم أثناء قدومهم من مودية وإحراق ثلاث دبابات وتطهير عدد من التباب ومواقع عسكرية كانوا يسيطرون عليها بين مودية ولودر في محافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ رقابة موقع نهوقة العسكري للعدوان السعودي في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يحكمان سيطرتهما على مثلث العند ومحيطه وصولا إلى القاعدة الجوية بعد  فشل محاولتين لتقدم عناصر "القاعدة  ومليشيا الفار هادي في قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يستعيدان السيطرة على مقر ومبنى البريد  بعد مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي والقضاء على عدد كبير منهم في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفان مطار عدن  الدولي بعدد من الصواريخ في محافظة عدن.
- أبطلت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية مفعول سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير في شارع الستين بالعاصمة صنعاء.

**سياسياً:
- أكد وزير خارجية العدوان السعودى، عادل بن أحمد الجبير، إن وفد حماس أدى العمرة فقط وهذا حقهم كأى مسلم، ولم تكن زيارته سياسية، وذلك تعليقاً على زيارة وفد حركة حماس برئاسة زعيمها خالد مشعل إلى السعودية مؤخراً, وقال "الجبير" فى مؤتمر صحفى مع وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى، إن موقف الملكة بالنسبة لحماس لن يتغير، وكذلك الحال بالنسبة لموقفها فى دعم السلطة الفلسطينية وجهود مصر للحفاظ على أمنها داخلياً وأضاف قائلاً “ إن تدخل إيران في شؤون الدول ودعمها  لما أسماه للإرهاب  وأعمال الشغب مصدر قلق لنا، ولدول المنطقة”.
- قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن “هناك تطابقاً ووحدة في الرؤى بيننا وبين السعودية فيما يخص سوريا والعراق واليمن”، مبيناً أنه “لا نرى أن في موقف مصر أي غموض تجاه الأوضاع في اليمن ونحن جزء من التحالف”.
- وصول طائرة عسكرية للعدوان السعودي إلى مطار عدن الدولي  حيث إدعوا بأنها تحمل مساعدات إنسانية في إطار جسر الإغاثة الذي أعلنت عن تدشيه مملكة العدوان مؤخراً .
- هبطت اليوم الخميس، طائرة عسكرية سعودية تحمل مساعدات إنسانية، بمطار عدن، في إطار جسر الإغاثة الذي أعلنت عن تدشينه المملكة لإغاثة اليمن بعد تحرير المدينة من أيدي الحوثيين.
- دعت اللجنة الثورية العليا للاحتشاد بصنعاء يوم غد الجمعة تنديدا بالمواقف السلبية للمجتمع الدولي والأمم المتحدة تجاه العدوان على اليمن.
- إهتمت شبكة "بلومبيرج" الأمريكية بسيطرة تنظيم القاعدة على مدينة المكلا باليمن وحصوله على فرصة للحكم تحت غطاء الحرب المشتعلة في البلاد. وأشارت إلى أن تقدم "القاعدة" في اليمن جاء نتيجة محتملة للحرب التي غيرت الأولويات بالنسبة للقوى الداعمة لليمن. وأضافت "إن الولايات المتحدة مستمرة في استهداف المسلحين باليمن باستخدام الطائرات دون طيار، في حين أن  الفار هادي وكذلك مملكة العدوان السعودية  الراعية له منشغلين بالسعي لإعادة السيطرة على اليمن".
- قال "ماثيو هينمان" من مركز " IHS Jane’s " لمراقبة الإرهاب والتمرد ومقره لندن أنه طالما استمرت الحرب في اليمن ستستغل تنظيمات مثل "داعش" و"القاعدة" لها من أجل السيطرة على مزيد من الأرض ووضع بصمتهم عليها.
- تحدثت "باتريسيا ليطيف" الباحثة في "كنترول ريسكس" ومقرها دبي عن أن إعلان التنظيم انضمامه للقتال في اليمن جعله قادر على حشد درجة كبيرة من التعاطف معه وتحول إلى فصيل مقبول بدلا من كونه تنظيما إرهابيا.
- قالت كاثرين زيمرمان" الباحثة في معهد إنتربرايز الأمريكي في واشنطن أن "القاعدة" اليوم أقوى بكثير على الأرض، مضيفة أن قوات التحالف خاصة السعودية مستعدة بالمخاطرة بتقوية التنظيم في إطار الحملة العسكرية لها في اليمن.
- أكد لقاء تشاوري لمشائخ ذمار اليوم ضرورة الاصطفاف والتلاحم في مواجهة العدوان السعودي الغاشم على اليمن والذي استباح دماء اليمنيين ومقدرات الوطن وبناه التحتية بدون وجه حق، منافيا لكافة المواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية.

آخر الأخبار