ابن سلمان يحاول تحسين العلاقات مع إيران

كتب المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الـ " CIA" المدعو "Paul Pillar" مقالة نُشرت على موقع "National Interest" أشار فيها الى أن خفض حدة التوتر مع ايران يصب في مصلحة السعودية وكذلك في مصلحة ايران نفسها.

ولفت الكاتب الى أن سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعرضت لنكسات، وبالتالي جعلت الاخير يفكر بتغيير مسار هذه السياسات، والبحث عن مخرج من الحرب على اليمن.

واعتبر الكاتب أن التقرير الذي يفيد أن ابن سلمان يبحث عن تحسين العلاقات مع ايران ليس مفاجئاً، وأنه يلجأ الى العراق كي يلعب الاخير دور الوسيط بهذا الاطار.

وأضاف إن السعودية اتخذت خطوات لتحسين العلاقات مع العراق نفسه، مشدداً على أن مسار الدبلوماسية السعودية يبدوا واضحاً ويهدف الى تحسين العلاقات مع ايران و ايضاً العراق، لافتاً الى أن ذلك يصب في مصلحة الرياض.

وأشار الكاتب الى أن ذلك يعني أن عداء رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب تجاه ايران من المرجح أن يضع الولايات المتحدة بعزلة اكبر، وقال إن سياسة ادارة ترامب العدائية لايران ليست لمصلحة السعودية او الدول الاخرى بمجلس التعاون الخليجي.

كما أشار الى أن هذه السياسة لا تصب في مصلحة الولايات المتحدة نفسها حتى، اذ ان واشنطن تتشارك ودول الخليج العربية وايضاً ايران مصلحة مشتركة بمنطقة الخليج تتمثل بالتنافس السلمي بدلاً من المواجهة والازمات.

آخر الأخبار