ابن سلمان يبحث عن مَخرج

نشر موقع “Middle East Eye” تقريراً كشف عن رسائل بريد الكتروني مسربة تفيد بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يريد مخرج من الحرب على اليمن، و لا يمانع بانخراط واشنطن مع طهران.

واوضح التقرير بان بن سلمان قال هذا الكلام خلال لقائه السفير الاميركي الاسبق لدى الكيان الصهيوني “Martin Indyk” ومستشار الامن القومي الاميركي الاسبق “Stephen Hadley”، وذلك قبل شهر واحد على الاقل من بدء الحملة على قطر.

كما اضاف التقرير بأن تفاصيل اللقاء هذا وردت برسالة بريد الكتروني بين “Indyk” و السفير الاماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، وبأن رسالة البريد الالكتروني هذا حصلت عليها مجموعة “GlobalLeaks”. ويقول العتيبة خلال تبادل رسائل البريد الالكتروني مع “Indyk” انه لا يعتقد بأن السعودية ستشهد "زعيم براغماتي" كمحمد بن سلمان، وبالتالي الانخراط مع السعوديين مسألة في غاية الاهمية بالوقت الراهن و ستأتي بأفضل النتائج الممكنة.

وتابع التقرير بأن رسائل البريد الالكتروني بين العتيبة و “Indyk” على مدار سنوات تبيّن ان العتيبة لديه احترام شديد للسفير الاميركي السابق لدى كيان العدو، الذي يعد شخصية صهيونية بارزة. كما قال ان “Indyk” لجأ الى العتيبة من اجل ترتيب اجتماع مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بشهر تشرين الثاني نوفمبر عام 2013، وذلك من أجل بحث موضوع "إسرائيل".

ولفت التقرير الى ان العتيبة، وفي رسائل البريد الالكتروني المسرّبة، يتحدث بوضوح عن طموح بلاده بأن تقود المنطقة، واشار الى رسالة بريد الكتروني بينه و المدعو “Elliot Abrams”، وهو أيضاً من أهم شخصيات معسكر المحافظين الجدد الموالين للكيان الصهيوني. وكشف التقرير في هذا الاطار أن “Abrams” يشير بإيجابية (خلال تبادل رسائل البريد الالكتروني مع العتيبة) الى "امبريالية اماراتية"، والى ضررة ان تلعب الامارات هذا الدور في ظل غياب الولايات المتحدة،

ويجيب العتيبة بأن الامارات اضطرت الى لعب هذا الدور بسبب الانسحاب الاميركي.  ولفت التقرير ايضاً الى ما قاله العتيبة خلال حديثه مع “Abrams” عن العلاقات الاماراتية السعودية و عن تأثير الامارات على سياسات السعودية و ليس العكس (تأثير السعودية على سياسات الامارات).

آخر الأخبار